كتاب جديد لتعاونيّة النّور الأرثوذكسيّة ضمن سلسلة “آباؤنا في عصرهم”

mjoa Saturday November 4, 2023 99

أصدرت تعاونيّة النّور الأرثوذكسيّة للنّشر والتّوزيع كتابًا جديدًا ضمن سلسلة “آباؤنا في عصرهم” يحمل الرقم 7 وبعنوان “ذيونيسيوس الآريوباغيّ – المؤلّفات التي حملت اسمه”، للدكتور بنايوتي خريستو، عرّبه الأب ميخائيل الدّبس.

يعالجُ هذا الكتاب إشكاليّة هذه المؤلّفات المنحولة والتي، رغم إجماع كلّ الباحثين على عدم أصالتها من جهة كاتبها، تُعتبرُ من النّصوص الآبائيّة المهمّة والتي استندَ إليها كبارُ آباءِ الكنيسةِ خلال حقبات مختلفةٍ من تاريخِ العقيدةِ المسيحيةِ في الشّرق والغرب.

يتضمنُ هذا الكتاب عرضًا لإشكاليّة الكاتب. ويّقدم الدكتور بنايوتي خريستو حلًّا لها بعد عرضِه لمجمل الحلول التي أُعطِيَت لهذه الإشكالّية، ثم يعرضُ للاهوتِ هذه المؤلفات ومقدار تأثُرِها، في بعض أوجهها، بالأفلاطونيّة المُحْدَثةِ وتحديدًا ببروكلوس، ومقدار تأثيرها على الفكر اللاهوتيّ، شرقًا وغربًا، كما يشير إلى تباين تأثيرها على الشرق والغرب في مجالاتٍ متباينةٍ. ثمّ يَختُمُ الكاتب بعرض لمجمل هذه المؤلفات مع مضمونٍ مقتضبٍ لكلّ منها.

وممّا جاء في الكتاب:

في الحقيقة، كلّ مسيرة الإنسان الروحيّة تترافق مع الصّلاة وتقيم فيها. إذا رميتَ من السّماء سلسلةً وبدأت الصّعود بواسطتها يتبدّى لك وكأنّ السماء تنحدر إليك بينما الحقيقة هي أنّنا نحن من يصعد إليها. هذا ما يحدث في الصّلاة فنحن من يصعد لملاقاة الله ، ومع ذلك فاللّه هو الذي انحدر أوّلًا إلينا.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share