الميلاد في فن العصور المسيحية الأولى

mjoa Wednesday January 2, 2013 447

 الميلاد في فن العصور المسيحية الأولى: ‬

عمد‭ ‬المسيحيون‭ ‬منذ‭ ‬البدء‭ ‬على‭ ‬تجسيد‭ ‬عيد‭ ‬الميلاد‭ ‬بتصاوير‭ ‬فنيّة‭ ‬تترجم‭ ‬عمق‭ ‬إيمانهم‭ ‬بولادة‭ ‬المخلّص‭ ‬لتشكّل‭ ‬شهادةً‭ ‬دامغة‭ ‬وأوّلية‭ ‬على‭ ‬تجذر‭ ‬الفن‭ ‬الكنسي‭ ‬منذ‭ ‬السنوات‭ ‬الأولى‭ ‬للبشارة،‭ ‬ولتعطي‭ ‬الجواب‭ ‬القاطع‭ ‬أن‭ ‬فن‭ ‬كتابة‭ ‬الجداريات‭ ‬والأيقونات‭ ‬هو‭ ‬مرافق‭ ‬للبشارة‭ ‬منذ‭ ‬انتشار‭ ‬المسيحيّة‭ ‬نفسها‭ .‬

فنجد‭ ‬مثلًا‭ ‬في‭ ‬دياميس‭ ‬روما‭ ‬جداريات‭ ‬يعود‭ ‬تاريخها‭ ‬للقرن‭ ‬الثاني‭ ‬ميلادي‭.‬
 
‮١ – ‬‭ ‬العذراء‭ ‬والطفل‭ ‬والنبي‭ – ‬جدارية‭  ‬في‭ ‬مقبرة‭ ‬بريسكيلا‭ –  ‬دياميس‭ ‬روما‭: ‬

تعود‭ ‬هذه‭ ‬الجدارية‭ ‬إلى‭ ‬القرن‭ ‬الثالث‭ ‬ميلادي‭ ‬ونشاهد‭ ‬فيها‭ ‬العذراء‭ ‬مريم‭ ‬جالسة‭ ‬وفي‭ ‬حضنها‭ ‬الرّب‭ ‬يسوع‭ ‬يرضع‭ ‬وخلفه‭ ‬نبيٌ‭ ‬من‭ ‬العهد‭ ‬القديم‭ ‬ويتوسطهم‭ ‬في‭ ‬الأعلى‭ ‬نجمة. وضعية‭ ‬النبي‭ ‬الذي‭ ‬يجسّد‭ ‬شخص‭ ‬بلعام‭  ‬يظهر‭ ‬أهمية‭ ‬الحدث‭ ‬الإلهي،‭ ‬فهو‭ ‬يشير‭ ‬في‭ ‬يده‭ ‬اليمنى‭ ‬إلى‭ ‬المولود‭ ‬المخلص‭ ‬ووالدة‭ ‬الإله،‭ ‬وفي‭ ‬يده‭ ‬اليسرى‭ ‬يحمل‭ ‬لفيفة‭ ‬وهي‭ ‬كناية‭ ‬عن‭ ‬تحقيق‭ ‬نبؤات‭ ‬عهد‭ ‬القديم‭ ‬في‭ ‬ولادة‭ ‬المسيح‭ ‬الفادي‭.‬

 

 
2-‭ ‬ولادة‭ ‬المخلّص‭ ‬ومجيء‭ ‬المجوس‭ – ‬ضريح‭ ‬سفيرا‭ ‬في‭ ‬مقبرة‭ ‬بريسكيلا‭  – ‬دياميس‭ ‬روما‭ : ‬

يعود‭ ‬تاريخ‭ ‬هذا‭ ‬النقش‭ ‬إلى‭ ‬القرن‭ ‬الرابع‭ ‬ميلادي‭ ‬حيث‭ ‬نشاهد‭ ‬العذراء‭ ‬مريم‭ ‬وفي‭ ‬حضنها‭ ‬الرّب‭ ‬يسوع‭ ‬وخلفها‭ ‬النبي‭ ‬بلعام‭ ‬الذي‭ ‬يشير‭ ‬بيده‭ ‬إلى‭ ‬الولادة،‭ ‬وفوقهم‭ ‬النجم.‭  ‬كما‭ ‬نشاهد‭ ‬المجوس‭ ‬يتقدّمون‭ ‬حاملين‭ ‬الهدايا‭.‬

 

 

 

 

 

 

 ‬3 – المخلّص‭ ‬في‭ ‬المزود‭ ‬ومجيء‭ ‬المجوس‭:‬
نقش‭ ‬من‭ ‬ضريح‭ ‬محفوظ‭ ‬في‭ ‬متحف‭ ‬الفاتيكان‭ ‬يعود‭ ‬إلى‭ ‬القرن‭ ‬الرابع‭ ‬ميلادي،‭ ‬ونشاهد‭ ‬فيه‭ ‬الرّب‭ ‬يسوع‭ ‬في‭ ‬المزود‭ ‬ملفوفًا‭ ‬في‭ ‬الأقمطة‭ ‬كما‭ ‬جاء‭ ‬في‭ ‬إنجيل‭ ‬لوقا،‭ ‬والعذراء‭ ‬بجانبه‭ ‬ورجل‭ ‬خلفه‭ ‬يشير‭ ‬إلى‭ ‬النجم‭ ‬يحمل‭ ‬عصا‭ ‬الرعيان،‭ ‬وفي‭ ‬الجهة‭ ‬اليسرى‭ ‬المجوس‭ ‬حيث‭ ‬أحدهم‭ ‬أيضًا‭ ‬يشير‭ ‬إلى‭ ‬النجم‭ ‬الذي‭ ‬قادهم‭. ‬


ملاحظة‭ : ‬وجود‭ ‬الحيوانان‭ ‬،‭ ‬الثور‭ ‬والحمار،‭ ‬حول‭ ‬يسوع‭ ‬أتى‭ ‬قديمًا‭ ‬جدًا‭ ‬في‭ ‬النقوشات‭ ‬التي‭ ‬عبّرت‭ ‬عن‭ ‬الميلاد‭.‬
 

 

 

 

 
 
‮٤ – ‬‭ ‬قارورة‭ ‬مونزا‭ – ‬القرن‭ ‬السادس‭ ‬ميلادي‭: ‬

وهي‭ ‬قارورة‭ ‬من‭ ‬البرونز‭ ‬مليئة‭ ‬بالزيت‭ ‬المقدّس‭ ‬كان‭ ‬يأتي‭ ‬بها‭ ‬الحجاج‭ ‬من‭ ‬الأراضي‭ ‬المقدّسة‭ ‬للتبرّك،‭ ‬ومنقوش‭ ‬عليها‭ ‬أعياد‭ ‬سيّدية،‭ ‬وفي‭ ‬الوسط‭ ‬حدث‭ ‬الميلاد‭ ‬حيث‭ ‬نشاهد‭ ‬العذراء‭ ‬مستلقيّة‭ ‬والقديس‭ ‬يوسف‭ ‬الخطيب‭ ‬يجلس‭ ‬متأملًا‭. ‬ كما‭ ‬نشاهد‭ ‬في‭ ‬الخلف‭ ‬بابًا‭ ‬إشارةً‭ ‬للمغارة‭. ‬ وفي‭ ‬الجهة‭ ‬العليا‭ ‬نشاهد‭ ‬الرّب‭ ‬يسوع‭ ‬في‭ ‬الوسط‭ ‬يحيط به‭ ‬حيوانان‭.‬

ملاحظة: ‬ تُعرف‭ ‬هذه‭ ‬القارورة‭ ‬بقارورة‭ ‬مونزا‭ ‬نسبةً‭ ‬لكنيسة‭ ‬مونزا‭ ‬في‭ ‬ميلانو‭ ‬حيث‭ ‬تحفظ‭ ‬هناك‭.‬

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
‮٥- ‬‭ ‬ جدارية‭ ‬أخرى‭ ‬تعود‭ ‬إلى‭ ‬القرون‭ ‬الثلاثة‭ ‬الأولى‭ ‬في‭ ‬دياميس‭ ‬روما‭ ‬نشاهد‭ ‬فيها‭ ‬العذراء‭ ‬في‭ ‬الوسط‭ ‬والمجوس‭ ‬الثلاثة‭ ‬والنبي‭ ‬بلعام‭:‬










‮٦‬‭-‬ موزايك‭ ‬المجوس‭ ‬الثلاثة‭ ‬في‭  ‬بازيليك‭ ‬القديس‭ ‬ابوليناريوس‭ ‬في‭ ‬رافين‭ – ‬ايطاليا‭:‬


نشاهد‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬البازيليك،‭ ‬التي‭ ‬شيّدت‭ ‬بين‭ ‬عامي٤٩٣‭ ‬و٥٢٦م ‬ في‭ ‬عهد‭ ‬الإمبراطور‭ ‬يوستينوس،‭ ‬فسيفساء‭ ‬يظهر‭ ‬فيها‭ ‬ثلاثة‭ ‬مجوس‭ ‬يتبعون‭ ‬النجم‭ ‬ويقدّمون‭ ‬الهدايا،‭ ‬وخلفهم‭ ‬شجر‭ ‬النخيل‭ ‬الذي‭ ‬يرمز‭ ‬إلى‭ ‬الإنتصار‭ ‬،  ‬كما‭ ‬منقوش‭ ‬عليها ‬أسماء المجوس الثلاثة: ‭ ‬بالتزار‭ ‬وملكيور‭ ‬وغاسبار‭.‬

ويتبع‭ ‬المجوس‭ ‬مجموعة‭ ‬كبيرة‭ ‬من‭ ‬المتبتّلات‭ – ‬‮٢٢‬‭ ‬عذراء‭ – ‬باللباس‭ ‬الأبيض يسيرون خلف بعضهم  ‬ليسجدوا‭ ‬جميعهم‭ ‬للرّب‭ ‬يسوع‭ ‬الموجود‭ ‬في‭ ‬حضن‭ ‬العذراء‭ ‬مريم‭ ‬الجالسة‭ ‬على‭ ‬العرش‭ ‬والتي يحيط‭ ‬بها‭ ‬ملاكين‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬جهة‭.‬

 

 

 

















– 7أيقونة‭ ‬الميلاد‭ – ‬دير‭ ‬القديسة‭ ‬كاترينا‭ – ‬سيناء‭


يعود‭ ‬تاريخ‭ ‬هذه‭ ‬الأيقونة‭ ‬إلى‭ ‬القرن‭ ‬السادس‭ ‬ميلادي‭ ‬وهي‭ ‬محفوظة‭ ‬في‭  ‬دير‭ ‬القديسة‭ ‬كانرينا‭ ‬في‭ ‬سيناء،‭ ‬وتعتبر‭ ‬أقدم‭ ‬أيقونة‭ ‬ميلادية‭ ‬حتى‭ ‬اليوم‭. ‬

يظهر‭ ‬في هذه الأيقونة‭ ‬عناصر‭ ‬حدث‭ ‬الميلاد‭ ‬كلها‭ : – ‬الملائكة ‭ -‬العذراء‭ ‬على‭ ‬شكل‭ ‬حبة‭ ‬القمح‭ – ‬المولود‭ ‬في‭ ‬المزود‭ – ‬الحيوانان‭- ‬المجوس‭ – ‬الرعاة‭- ‬ القديس‭ ‬يوسف‭ ‬خطيب‭ ‬مريم‭ – ‬غسل‭ ‬المولود‭ ‬الجديد‭.‬
 

 

















0 Shares
0 Shares
Tweet
Share