البطريرك الراعي في البلمند‏

mjoa Monday September 2, 2013 114

with batrak Ra3i1زار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر يازجي في المقر البطريركي في البلمند يرافقه القيم البطريركي المونسينيور جوزيف بواري والمسؤول الاعلامي المحامي وليد غياض، وكان في استقبالهم الى البطريرك يازجي رئيس دير سيدة البلمند الاسقف غطاس هزيم ومطران طرطوس اثاناسيوس فهد وكهنة وشمامسة.

 

 

 

 

 

with batrak Ra3i2بعد اللقاء قال البطريرك الراعي” تشرفت بزيارة غبطة البطريرك اليازجي لاقول له الحمدلله على سلامته من جهة ولاعلان تايدنا الكامل لما تضمنه مؤتمره الصحفي، الذي عقده امس، من جهة اخرى. فنحن معه بكل الكلمات الصادرة عنهن خاصة اننا نطالب جميعا باستمرار بعدم اعتماد حلول السيف والنار في العالم لاسيما في سوريا ، كما اننا نطالب باستمرار ان تحل النزاعات الموجودة بالطرق السلمية والديبلوماسية والسياسية لانه لا يجوز لاحد ان يقضي على حياة اي انسان، وكل حالات المآسي من قتل وتهجير ونزوج لا نقبل بها ضميريا ولا انسانيا، ولنا مطلب تجاه الدول الخارجية والاقليمية بحل النزاعات الموجودة بالطرق السلمية والديبلوماسية. ونحن ضد كل تدخل اجنبي في سوريا  وضد استعمال الاسلحة واعتماد الحروب لان ذلك لا يولد الا الدمار والخراب.”

with batrak Ra3i3واضاف” نضم صوتنا الى صوت البطريرك يازجي بالمطالبة بمعرفة مصير المطرانين المخطوفين يوحنا ابراهيم وبولس يازجي وسائر الكهنة والمدنيين المخطوفين، والافراج عنهم. كما نطالب بحاجتنا لتقدم لغة الحوار والسلام، واطفاء الاحقاد،ووضع ايدينا بايدي بعض، اذ انه كما قال غبطة البطريرك يازجي نحن مسيحيين ومسلمين مواطنين في هذا العالم العربي وقد بنينا معا ثقافتنان ونحن متجذرين في هذا الشرق منذ اكثر من الفي سنة، وبنينا معا حضارة العيش الواحد وثقافة الاعتدال والانفتاح والديمقراطية وحقوق الانسان، ولا نريد الحرب ان تمحي ما بيننا منذ الاف السنين. نحن نريد الحفاظ على البلاد ولن نكون يوما وسيلة للحرب وللتداول بالاسلحة. اذ ان حضارتنا ليست حضارة استيراد حرب. لقد بنينا مجتمع فيه المحبة والاخلاص والتعاون، وهويتنا في لبنان وسوريا والعالم العربي فيها شيئ من الهوية الاسلامية كما ان هوية الاسلام في هذه الدول فيها شيئ من الهوية المسيحية. ونحن نأخذ على عاتقنا مسؤولية التعريف عن الهوية الاسلامية كما انهم يبادلوننا الفعل ذاته. ونحن لا نريد سياسة تفصل فيما بيننا وتقطع ما بنيناه معا”.

with batrak Ra3i4وتابع” لقد زرنا البطريرك يازجي لنؤكد تاييدنا لكل ما تفضل به في مؤتمره الصحفي، فنحن دعاة السلام والمحبة والتفاهم والحوار ضد كل النزاعات الموجودة. ونتمنى السلام لكل اهلنا وابنائنا بكنائسنا في سوريا،  ونشكر البطريرك اليازجي على وجوده الدائم بينهم، وزيارته لهم وتفقده اياهم، لاننا كموارنة لدينا ثلاث ابرشيات في سوريا في الشام وحلب واللاذقية.”

واكد ان زيارته اليوم هي” لحمل سلامنا لكل المسيحيين والشعب السوري واخوتنا الموارنة في ابرشياتهم. ونتمنى ان يعم السلام في سوريا وكل الشرق كما في العراق ايضا ومصر وغيرها.” with batrak Ra3i5

 

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share