الزيارة السلامية الثانية للبطريرك يوحنا العاشر للكنائس الأرثوذكسية إلى موسكو – اليوم الأول

mjoa Monday January 27, 2014 54

in Moscowالزيارة السلامية الثانية للبطريرك يوحنا العاشر للكنائس الأرثوذكسية – “زيارة بطريركية موسكو و سائر روسيا” – ملخص عن وقائع الوصول و اليوم الأول في موسكو

 

غادر صباح اليوم بيروت مُتوجها إلى موسكو غبطة البطريرك يوحنا العاشر، بطريرك أنطاكية و سائر المشرق للروم الأرثوذكس، ليبدأ بناء على دعوة رسمية من الكنيسة الأرثوذكسية الروسية زيارة سلامية كنسية لأخيه قداسة البطريرك كيريل الأول، بطريرك موسكو و سائر روسيا،. تأتي هذه الزيارة الهامّة التي تستمر إلى نهار الخميس في 30 كانون الثاني 2014، ضمن برنامج الزيارات السلامية التي يقوم بها غبطة البطريرك يوحنا العاشر بعد تنصيبه بطريركاً على عرش كنيسة أنطاكية، لسائر بطاركة و رؤساء الكنائس الأرثوذكسية المحلية بحسب التقليد المُتبع بين الكراسي الأرثوذكسية. و أهمية الزيارة تكمن في أنها زيارة سلامية كنسية تأتي للتأكيد على العلاقات الأخوية المُشتركة، الوطيدة و القديمة العهد بين البطريركيتين، وللتأكيد أيضاً على الشركة الإيمانية الأرثوذكسية و ضرورات و مُتطلبات وحدة الكنيسة الأرثوذكسية الجامعة و أهمية توطيد العلاقات بين الكنائس لمُجابهة تحديات عالم اليوم من خلال فهم صحيح و بنّاء لتحولاته المِفصلية، و هي كثيرة ومُتنوعة.

يُرافق غبطته في هذه الزيارة وفدا رفيع المستوى من الكنيسة الأرثوذكسية الأنطاكية قوامه: سيادة متروبوليت أبرشية عكار و توابعها، المطران باسيليوس نصور، سيادة متروبوليت أبرشية طرابلس و توابعها، المطران إفرام كرياكوس، الأرشمندريت فيليب يازجي، الأرشمندريت برثانيوس اللاطي، الأرشيدياكون جراسيموس كباس <رئيس الشمامسة>، معالي الوزير و السفير السابق حسان ريشي، الدكتور جورج نحاس <نائب رئيس جامعة البلمند>، المحامي كارول سابا <المسؤول الإعلامي للزيارة> و السيد تاكي لوقا <المسؤول عن التصوير>.

كان في استقبال غبطته و الوفد الإنطاكي المُرافق له في مطار موسكو، وفد رفيع المستوي من البطريركية الروسية قوامه كل من المطران يوفينالي مطران كروتيتسكي و كولومنا و المطران إيلاريون مطران فولوكولامسك و رئيس دائرة العلاقات الخارجية لبطريركية موسكو، و كلاهما نائبين لقداسة البطريرك كيريل. و كان في عداد المُستقبلين أيضا المطران نيفن صيقلي المُعتمد البطريركي الأنطاكي في موسكو.

توجه البطريرك يوحنا و الوفد المرافق له مباشرة إلى مقر قداسة بطريرك موسكو و سائر روسيا في دير “دانيلوفسكايا” حيث استقبله البطريرك كيريل و عدد كبير من الأساقفة و الكهنة و الشمامسة و الرهبان و توجهوا جميعا على وقع ترتيلة بواجب الإستئهال إلى كنيسة مقر قداسة البطريرك كيريل حيث طلب قداسته من غبطة البطريرك يوحنا أن يترأس من على العرش خدمة صلاة الشكر التي أقيمت في المناسبة. في نهاية الخدمة كان تبادل للكلمات تناول فيها البطريركان العلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط الكنيستين و ضرورة توطيدها و تنميتها و الأوضاع الصعبة التي تعيشها كنيسة أنطاكية اليوم و الآلام و التحديات الجمة التي تجابهها في ظل الصراع المُحتدم في الشرق الأوسط و بالأخص في سوريا. ثم توجه الجميع إلى قاعة العرش لمقر قداسة البطريرك كيريل حيث أجريت مباحثات مُطولة و عميقة بين الوفدين تناول فيها الطرفان بصراحة و روح أخوية مواضيع كثيرة بدءاً من العلاقات المُشتركة بين الكنيستين و طرق تفعيلها و توطيدها و تثميرها أكثر فأكثر، و من ثم العلاقات الأرثوذكسية و مُتطلبات الوحدة و الشهادة الأرثوذكسية في عالم اليوم، و الأوضاع الصعبة في الشرق الأوسط و في سوريا بالأخص و سبل مُجابهتها و ضرورات إحلال السلام في هذه الديار المُعذبة، و أهمية التعايش الإسلامي المسيحي و ضرورات تثبيت مجتمعات المواطنة في الشرق الأوسط التي تحفظ الوحدة و التنوع و تضمن للجميع الحريات و الحقوق الأساسية كافة لكل المواطنين بالتساوي بالحقوق و الواجبات بمعزل عن انتماءاتهم الدينية. كما تم التطرق للعلاقات المسكونية و مُتطلبات الشهادة المسيحية في عالم اليوم و العلاقات السلامية بين الأديان لما فيه خدمة الإنسان و حرياته و كرامة عيشه. و سوف يتم التوسع تفصيلا بكل هذه المواضيع في لقاءات الأيام المُقبلة.

في نهاية المباحثات كان تبادل للهدايا بين الطرفين و قلد قداسة البطريرك كيريل غبطة البطريرك يوحنا الوشاح الأكبر لوسام القديس فلاديمير من أعلى رتبة، و تم تقليد الوسام نفسه من رتبة ثانية للمطران باسيليوس و المطران إفرام. كما قلد قداسة البطريرك كيريل وسام القديس فلاديمير من رتبة ثالثة لبقية أعضاء الوفد الأنطاكي. ثم كانت زيارة لقاعة المجمع المقدس للكنيسة الروسية و من ثم حفلة عشاء ضمت الوفدين في حجرة طعام السينودس الروسي.

الجدير بالذكر أن فريق تلفزيون “تلي لوميار” المتواجد خصيصا في موسكو لمرافقة الزيارة سوف ينقل مباشرة وقائع القداس الإلهي المُشترك من العاصمة الروسية و الذي سيقام غدا نهار الأحد في 26 كانون الثاني 2014 في كاتدرائية المسيح المخلص عند الساعة التاسعة و النصف توقيت موسكو.

أنقر هنا لقراءة كلمة صاحب الغبطة يوحنا العاشر في صلاة الشكر.

 

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share