سندسموس 2014

mjoa Friday August 15, 2014 70

سندسموس 2014

عُقدت الجمعية العمومية التاسعة عشر ل “سندسموس”، الاتحاد العالمي لحركات الشبيبة الاورثوذكسية، وذلك من 7 الى 12 آب 2014. إستضافت كنيسة رومانيا هذا اللقاء في معهد القديس يوحنا يعقوب في نيمتس، فكان للمشاركين فرصة زيارة الأديار المجاورة والتبرك من رفات القديسين وأشهرهم باييسي فليتشكوفسكي مترجم الفيلوكاليا من اليونانية الى السلافية والرومانية.  Kkava SINDESMOS  web

تمحورت الأحاديث واللقاءات حول موضوع الخدمة كما أظهرها الانجيلي مرقس في الآية 10:45 ” لأن ابن الانسان لم يأت ليُخدَم، بل ليَخدُمَ وليبذل نفسه فداء عن كثيرين”. وكان عرض لهذه الموهبة التي تُظهِّرُ فينا صورة المسيح غاسلاً أرجل الكنيسة والعالم. كما ذكّر المجتمعون بتكاملها مع المواهب الأخرى كالتعليم والترجمة والارشاد.

اشترك في أعمال الجمعية العمومية ممثلون عن عشرين حركة ومراقبون أتوا من بلدان عدّة : ألمانيا، بلجيكا، بولندا، فرنسا، روسيا، رومانيا، لبنان، فنلندا، سلوفاكيا وتشيكيا.

DSC01332الى ذلك، أوفد قداسةُ بطريرك القسطنطينية برثولوماوس الأول قدسَ الأب هايكي هوتونان – الرئيس الأسبق لسندسموس – حاملاً كتاباً الى المجتمعين ضمّنه بركاته وصلواته. كما بعث غبطة بطريرك رومانيا دانيال رسالةً حثَّ فيها أعضاء سندسموس على مواجهة التحديات وخاصة تلك المتعلّقة بالعمل الرسولي والشهادة في زمن الحداثة.

قدّم الأب كريستوف دالواسيو – الرئيس المنتهية ولايته – تقريره عن المرحلة الممتدّة من 2009 الى 2014 وعبّر عن سعادته لوجود فريق عمل جديد قوامه قادة شباب على استعداد لخدمة الرسالة النهضوية.

إنتخبت الجمعية العمومية التاسعة عشر لسندسموس مجلس إدارة جديد لأربعة أعوام:

* جان ريهبندار (فرنسا) وجورج الحاج (لبنان) مُنسّقَين.

* أنّا بيرتا (رومانيا)، أنّاكايزا ليوسو (فنلندا)، أولغا أولينك (روسيا البيضاء) وفلاديمير غيركا (سلوفاكيا) أعضاء.

شكر الأعضاء الجدد الكنائس المحلية والحركات لمنحهم الثقة واعدين بمتابعة اللقاءات والنقاشات في إطار التحضير للمجمع المقدس الاورثوذكسي العتيد انعقاده. وشدّد الحاضرون على ايمانهم بجامعية الكنيسة الأرثوذكسية la catholicité de l’Eglise orthodoxe التي تُتَرجم باشتراك المسؤولية بين جميع المعمّدين.

ينوي سندسموس إكمال العمل النهضوي خدمةً في حقل المسيح ومكاناً بعيداً عن التفسخ والإنقسامات الهرمية. كما يسعى الى الحفاظ على هويّته رباطَ محبّةٍ بين الحركات ومجالاً حراً للمواهب النبوية. لقد كانت حركة الشبيبة الارثوذكسية في أنطاكيا عموداً أساساً في نشأة سندسموس وهي تعود إلى ممارسة خدمتها بين الإخوة ومعهم.

( الأخ جورج الحاج من مواليد بيروت، أنهى دراسته في إدارة الاعمال والتمويل في الجامعة اليسوعية ومن ثمّ انتقل ببركة المطران جورج خضر لدراسة اللاهوت في باريس. يتابع الآن اختصاصه في اللاهوت الآبائي والفلسفة)

 

4  6

 

1   2

 

3    5

 

 

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share