الغني الغبي – المطران جورج (خضر)

mjoa Thursday November 19, 2015 124

الغني الغبي  – المطران جورج (خضر)

يحدّثنا إنجيل اليوم عن غنيّ انشغل بغناه. ويسوع يبيّن لنا في هذا المثل ان الذي جعل قلبه في المال لا يبقى في قلبه موضع لشيء آخر. وعلى العموم إذا جعلنا في القلب أي شيء أو أي شخص يتحكّم بنا لا يبقى في القلب مكان لشيء آخر.

الغني-اليعازرمغزى النص الإنجيلي هو أن يكون المال خاضعًا للإنسان، أن يكون المال شيئًا نستعمله لا شيئًا يستعملنا. المال يُقتنى اقتناء ولا يُحَبّ حبّا. وبالتالي لا بدّ من تبديده، في وقت من الأوقات، في ظل النظام الذي نحيا فيه عندما يُعرقل حياتنا الأخلاقية.

تحدّث الإنجيل عن إنسان أراد أن يجمع الممتلكات لنفسه ولا يشارك فيها أحدا. ولكي تبقى له وحده، أراد ان يبني مخازن ومستودعات أكبر من التي لديه. فقال لنفسه أن استمتعي في هذه الحياة وكلي واشربي، فالحياة كلها طعام ولذة، والحياة كلها أموال وما تشتريه الأموال.

هكذا قال هذا الرجل الذي وصفه الكتاب على انه غبيّ، والغباء هو في انه أقبل فقط على اللذات ولم يستلذّ بالله، لم يحب الخالق. كانت نفسه فارغة من ربّه، مليئة بالشهوة. أي انها كانت بالحقيقة لا شيء، كانت تتلاشى بتلاشي الشهوات، تنحطّ بانحطاط اللذات.

كيف يكون المال أداة ولا يكون هو غاية جهودنا؟ كل إنسان يعرف ان المال ممكن ان يتملكه بدل ان يبقى سيدا على ماله. المال أصلا عبد يمكن ان ينقلب معبودا. ولأن السيد يعرف هذا قال: «لا تقدرون ان تعبدوا الله والمال». إذا كثُر المال أو لم يكثر وأحببته كأنه معشوق أي تعيش ليس فقط به ولكن له، يحتلّ في قلبك مكانة الله. إذ ذاك يتحكّم بأعمالك من حيث انك في نهاية شوقك اليه يصبح في قلبك هو المعبود وإن صعب عليك ان تعترف بذلك. ولكن هذه هي الحال ان المال معبود كثيرين أغنياء كانوا أم فقراء. يحزنون جدا حتى الخوف إذا خسروه ويكون وحده موضع سرورهم الحقيقي فلا يعادله سرور آخر.

في الواقع النفسي يمكن ان يتحكم بك المال تحكما حقيقيا فتتابع حياتك فقط لاقتنائه وينتهي سرورك عنده. وفي أقصى السقوط لا تفضل شيئا عليه مهما ادعيت. إذ ذاك لا محل عندك للعاطفة وفي حالة تعلقك العظيم لا القربى ولا الصداقة وربما لا التقوى لها مكانة عندك. يصبح المال إلهًا حقا بمعنى انه يأخذ كل اهتمامك، كل عقلك، كل قلبك، وكل شيء آخر يصبح عندك وهمًا أو خرافة أو كذبة. في أقصى التعلّق به تضحي بالناس جميعا بما فيهم الأقربون. هو عندك بمثابة شخص حي. عندما يقول الناس هذا عاشق مال هم لا يبالغون. الكلمة في محلّها.

عشق الجنس الآخر يتلاشى أمام عشق المال إذا طغى.

جاورجيوس مطران جبيل والبترون وما يليهما (جبل لبنان)

نشرة رعيتي

22 تشرين الثاني 2015

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share