دورة لقادة الطفولة حول موضوع “التواصل مع الأولاد” في مركز جبل لبنان

mjoa Monday December 14, 2015 160

1دورة لقادة الطفولة حول موضوع “التواصل مع الأولاد” في مركز جبل لبنان

أقامتْ أسرة الطفولة في مركز جبل لبنان دورة لقادة الطفولة حول موضوع “التواصل مع الأولاد” في بيت المركز – المكلّس وذلك نهار الأحد 6 كانون الأوّل 2015 مع السيدة كاتيا الهبر يزبك. شارك في الدورة ستّون قائدٍ ومُساعد أتو من  ١٤ فرع في المركز.

امتدت الدورة لأربعة ساعات، تناول الإخوة خلالها وجبة الغداء سويًأ، بين الثانية عشر ظهرًأ والساعة الرابعة بعد الظهر.

تكلّمت المُدربة عن العلاقات بشكلٍ عامّ وشروط حسن سيرها، لتنتقل منها إلى العلاقة بين القادة والأولاد.كما شدّدت على التواصل العلائقي وأهميّته مشيرةً إلى مقوّماته (العلاقة بين الشخصين – كيفية حسن سيرها – مسؤولية الطرفيْن – …) وعلى أهمّية الفصل بين الولد وتصرّفاته التي تنتج حتمًا عن مشاعر تخالجه أو عن رسالة يريد إيصالها لنا. كما شدّدت على عدم نسيان أنّ كلّ ولد يجلب معه دائمًا محيطه (بيته – مدرسته – وضعه الاجتماعي – …)، واقترحت أن نطلب من الأولاد

في بدء كلّ اجتماع أن يرموا كلّ ما يزعجهم في “سلّة المهملات” كي لا يؤثّر هذا على التواصل العلائقي مع رفاقهم من جهة ومع المرشد من جهة أخرى . وأخيرًا شجّعت المدرّبة القادة على اتخاذ تدابير مُفيدة تجاه تصرّفات الأولاد التي تؤذي الأخرين (تُسمّى sanction وهدفها محاولة تصحيح الخطأ الذي قام به الولد) كما أكّدت على أهمّية وجود “قانون” للفرقة كي يكون لتصرّفات الأولاد إطارٌ واضح.
تفاعلَ الحاضرون كثيرًا وأثنوا على الطريقة التفاعلية التي اعتمدتها المُدربة.

يُذكر أن هذه الدورة هي جزءٌ من خطة الأسرة لسنة 2016 وأن الدورة المقبلة هي حول الإسعافات الأوّلية في 16 كانون الثاني 2016 مع الصليب الأحمر اللبناني وتليها دورة حول “العنف” + دور القائد.

2

 

3

 

4

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share