بهدف وضع المزيد من المُعطيات حول أزمة حلب بين يديكم، أضع أمامكم النقاط التالية لاختصار طلبات وخطوات المطران بحقّ الحركة في مركز حلب عبر سنين:
1. التدخل في انتخابات رئيس المركز، و طلب استبعاد العديد من الإخوة المؤهّلين من الترشيح لرئاسة المركز.
2. الاصرار على تعيين مسؤول الإرشاد في المركز دون الأخذ في عين الاعتبار أيّ من المقوّمات أو المواصفات الحركية المطلوبة لهذه المسؤولية.
3. طلب تغيير وتعديل النظام الداخلي للمركز، دون توضيح مسار التعديل المطلوب أو تقديم أي إقتراح عملي بهذا الخصوص.
4. إملاء طلبات متتالية ومتكرّرة من المركز دون مبرّر حقيقي.
5. إتباع الحركة للمجالس واللجان في الأبرشية وجعلها تحت وصايتها و إقحام هذه المجالس في تفاصيل عملها (الكهنة، الملّي، الرعايا، قسم التعليم و البشارة….الخ) وتجاهل كلّ مقترحات التنسيق المقدّمة من قبل الحركة بهذا الخصوص.
6. سلخ الأسر التربوية (الطفولة، الاستعداديين، الثانويين) عن المركز دون أي مبرّر منذ سنوات، علماً أن هذه الأسر كانت قبل قراره بسلخها عن المركز بإشراف قدس الارشمندريت إيليا طعمة بشكل كامل، و بالتالي برعاية سيادته المباشرة.
7. استبعاد العديد من الإخوة عن العمل التربوي .
8. الاصرار على اتهام المركز وأعضائه بوقائع و أحداث لا علاقة لهم بها، رغم تأكيد المركز الصريح بعدم علاقته بهذه الوقائع.
9. تحميل المركز مسؤولية بعض السلبيات الموجودة في العمل الرعائي في الأبرشية.
10. استبعاد الحركيين من المجالس و اللجان والهيئات الرعائية في الأبرشية بدون سبب أو مبرر.
11. رفض رعاية الاجتماعات والأنشطة الحركية و عدم السماح للآباء المشاركة في أيّ منها.
12. التخلّف الواضح للآباء الأجلاء عن زيارة العديد من بيوت الحركيين في المناسبات الكنسية .
13. منع المركز من العمل تحت اسم مطرانية الروم الأرثوذكس.
14. حجب استخدام الصالات الكنسية عن الحركة لإعاقة الأنشطة العامة والعمل الحركيّ.
15. منع النشاطات الحركية التي يرى أنها لا تتوافق مع برامج اللجان الرعائية الأخرى رغم
موافقته المبدئية على برنامج عمل المركز
16. إعاقة مخيمات المركز بحجب الموافقات الأمنية اللازمة لها.
17 . عقد لقاءات واجتماعات عامة لمناقشة العمل الحركي دون أي تواجد أو دعوة للحركيين في هذه الاجتماعات واتخاذ قرارات، باسم المجالس المختلفة، تمس العمل الحركي بشكلٍ سلبي، ظاهرها إيجابي “كنسي”!
18. مصادرة البيت الحركيّ دون مبررّ و بأسلوب غير مناسب .
19. محاولة مصادرة مركز المخيمات – دير النبي يوحنا المعمدان – دون مبرر.
20. إنشاء أسر موازية: العاملين، الجامعيين، العائلات، و رعايتها بكثافة في محاولة للتأثير
السلبي على الأسر المماثلة في المركز.
21 إقامة أنشطة موازية و متزامنة مع الأنشطة الحركية في المناسبات الحركية العامّة وتلك
الخاصّة بالمركز لحجب الوجود الحركي، مثلاً ( عيد الشبيبة ) في فترة عيد الحركة… الخ
22 تجاهل الحضور والدور الحركي كلّياً وخاصة في المناسبات العامة (عيد الحركة ..) ومقاطعة كلّ هذه المناسبات
23 رفض التعامل مع المركز بشكل مباشر وحصره بوسطاء مختلفين بهدف الضغط على المركز شعبياً.
24 تجاهل كلّ اقتراحات المركز و الأمانة العامة التي قدّمت بهدف تنقية العلاقة مع سيادته وترتيبها.
25 . استخدام الإعلام بكثافة للتأثير السلبي على العمل الحركي، و التغييب الإعلامي الكامل و المطلق للأنشطة والاجتماعات الحركية.
26 . تجاهل الدور التعليمي والرعائي للحركة عبر عشرات السنين و الإيحاء بأن الأبرشية لم تنهض إلا في العقد الأخير.
27. رفض العلاقة المباشرة بين المركز و الأمانة العامة و الإيحاء بأن المركز يعمل بمرجعية خارجة عن رعاية سيادته، وهي، بالتالي، جسم غريب عن الأبرشية.
28. الإيحاء بطرق مختلفة أنّ -جماعة الحركة ! هي خارج الطاعة الكنسية و بالتالي خارج الرعاية، و ما تقوم به الحركة هو غير كنسي.
29 . الإيحاء بأن سبب العلاقة المتأزمة مع المركز هو تصرفات بعض الإخوة فحسب.
30 . التهديد باللجوء إلى السلطة المدنية ( الشرطة – القضاء) لفرض سلطته .
31. رفض اللقاء بالإخوة في مجلس المركز، أو بأيّ مجموعة حركية لأسباب مختلفة .