القدّيس آيثالا الفارسيّ الشهيد (+380م)

mjoa Tuesday August 31, 2010 129

القدّيس آيثالا الفارسيّ الشهيد (+380م) -والقدّيسات النسوة الأربعين ومعلّمهن الشماس عمّون (القرن الرابع الميلاديّ)  –  والقدّيسين الشهداء كاليستي وأيفوذس وهرمجان ويشوع بن نون (+309م)  –


aithelasالقدّيس آيثالا هو كاهن وثني اهتدى إثر شفائه من مرض عضال على يد أحد الأساقفة. بشّر بالمسيح بين الفرس وقبضوا عليه وقطعوا له أذنه وألقوه في السجن. وإذ بقي مصرًّا على ولائه المسيح قطعوا رأسه .

 

 

 

 

 

 

 

fortywomenmartyrs

النسوة الأربعين من مدينة أدريانوبوايس (مكدونيا). حاول الحاكم إكرا ههم على تقديم الذبائح للأوثان فلم يذعنوا. عذبوا وقتلوا بالسيف والنار. وكان ذلك حوالي العام 319م في هرقلية (تراقيا).

 

 

 

 

 

 

 

evanthiacalistimeletiosnewsimeonالشهداء كاليستي وأيفوذس وهرمجان لا نعرف عنهم شيئا سوى ان استشهادهم كان في أوائل القرن الرابع، وربما في العام 309 للميلاد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

joshuaالقدّيس الصدّيق يشوع بن نون نقرأ سيرته مفصّلة في العهد القديم من الكتاب المقدس، في أسفار الخروج والعدد وتثنية الاشتراع ولا سيما سفر يشوع.خادم موسى وقائد الشعب العبراني من بعده. دخل الشعب إلى أرض الميعاد. امتاز بدالته امام العلّي. الكتاب المقدس يقول إن الله لم يسمع لإنسان كما سمع ليشوع. أوقف الرب الإله الشمس في كبد السماء استجابة لصلاته. أرسل رئيس الملائكة ميخائيل معينا له على دخول أرض الميعاد. كان أمينا لربه وحريصا على شريعته.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share