القديس ماما الشهيد

mjoa Wednesday September 1, 2010 166

القديس ماما الشهيد

mamaولد القديس ماما في القرن الثالث، في بافلاغونيا، في آسيا الصغرى الشمالية قرب البحر الأسود. اثناء حملـة اضطهاد للمسيحيين سُجـن والداه قبل ولادتـه. وُلد ماما في السجن حيث رقد والداه معتـرفين بالإيمـان. أخذت امرأة مسيحية ارملة الطفل وربتـه. بقي أخرس لا ينطق حتى الخامسة من عمره. واول كلمة لفظها “ماما” ودعي بهذا الاسم منـذ ذلـك الحين. نشأ ماما على التـقوى مجاهرا بإيمانـه المسيحي. حدثت موجة اضطـهاد ايـام الامبراطـور اوريليانس فقَبض الجنـد على ماما وساقـوه امام حاكـم قيصريـة الكبـادوك ثـم امام الامبراطور الذي حاول ارغامـه على تقديـم الذبـائـح لآلهـة الوثنيين. تحداه ماما ولم ينكر الرب يسوع المسيـح رغم التملـق والتهديد والعذاب الشديد. لما مات حرقا وطعـنـا بالحراب القى الجلادون جسده في البحر. هكذا قضى ماما شهيدا للمسيح سنـة 275.

التقط الـمـؤمنـون بقاياه ودفنـوه، ويقال ان العديد من الـمـرضى شفوا بشفاعته. لا يـزال الـمـؤمنـون يستشفعون القديس ماما ويشيـدون الكنـائس على اسمه.

في لبنان هناك العديد من الكنائس التي شيّدت على اسم القديس ماما نذكر منها: في منطقة بسكنتا (الـمـتن)  وكفرحاتـا (البتـرون)  والـمـنصف (جبيـل).

 

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share