مقرارات المؤتمر العاشر – كانون الأول 1967

mjoa Saturday August 2, 2008 143

طرابلس – 27 و28 كانون الأول 1967

عقد المؤتمر في مستوصف الحركة في طرابلس الميناء برئاسة الأخ كوستي بندلي من 27 إلى 28 مساءً. وقد اتخذت القرارات التالية:

  1. تعديل المادة 14 من النظام الأساسيّ بحيث أصبحت هكذا:
    أ‌- المؤتمر مؤلّف من الأمانة العامّة وخمسة مندوبين عن كلّ مركز.
    ب‌- يحق للأمانة العامّة أن تدعوا أعضاء ليسوا من المندوبين الرسميين للفوائد الناجمة عن اشتراكهم على ألاّ يكون لهم حق التصويت. .
  2. تعديل المادة 15 من النظام الأساسيّ بحيث تصبح:
    ينعقد المؤتمر إذا تمّ حضور ثلثي مجموع أعضاء الأمانة العامّة ومندوبي المراكز اللبنانية ومن يحضر مندوباً عن المراكز السوريّة.
  3. طرح موضوع تعيين أمين عامّ مساعد في سوريّة فتقرّر بالإجماع: الإبقاء على الوضع الحاضر وعدم الأخذ بهذا الاقتراح ودعوة الإخوة في سوريّة لمضاعفة الجهود لنشر الكلمة بشتّى الوسائل الشرعيّة وبالأخصّ بواسطة النشر والرياضات الروحيّة.
  4. تولّف لجنة قوامها الأخوان ريمون رزق وكوستي بندلي لتزور الأب الياس مرقس في دير الحرف للبحث في موضوع الاختلاف القائم بينه وبين حركة الشبيبة الأرثوذكسيّة على أن تقدّم اقتراحاتها للمؤتمر القادم.
  5. توصيّة إلى الأمانة العامّة بالاتّصال الحثيث مع السادة المطارنة ذوي الغيرة على الكنيسة حتى يتنادوا فيما بينهم لمعالجة قضايا الكنيسة الراهنة وفق تخطيطٍ مدروسٍ.
  6. إيجاد لجنة دراسات طائفيّة في كلّ مركزٍ همّها درس الأوضاع الطائفيّة فيه وتوعيّة أعضائه من هذه الناحية. ينبثق عن هذه الدراسات مواقف تُقتَرَح إلى الأمانة العامّة ويشترك فيها غير الحركيين أيضاً.
  7. العمل على طبع كتبٍ تتضمّن الرؤيّة النهضويّة كما كشفها الله للحركة طيلة الخمس والعشرين سنة وعُبِّر عنها في مقالات ومحاضرات وهي تطال الكنيسة والعالم.
  8. يُعتبر العمل مقياساً للعضويّة الحركيّة ولكن من عَرِفَ الحركة وعمل وفترت غيرته تبقى عضويته والحركة تبقى على اتصال خاصٍ به.
  9. تعمل المراكز على زيادة الالتزام الماليّ وذلك بنسبةٍ مئويّةٍ تقدّرها.
  10. توصيّة الأمانة العامّة بالسهر على النشر والنور والمكتبة والمطبعة من الناحية الماليّة لتؤمّن ربحاً. ثمّ مساعدة المراكز في تنميّة مواردها بإنشاء مشاريع تجاريّة. وتوصيّة المراكز بتنميّة مواردها بالاستناد إلى أعمال تجاريّة أو غيرها يقوم بها الأعضاء.
  11. أن تسعى الأمانة العامّة مع مجلس الكنائس العالميّ سعياً حثيثاً كي يُنتدب الأخ كابي حبيب للتفرّغ في سبيل خدمة الحركة خاصّة والشبيبة الأرثوذكسيّة عامّة لمدة سنتين على الأقلّ شرط موافقة الأخ كابي.
  12. رصد تفرّغ جزئيّ لموظف كي يُتابع أعمال الأمانة العامّة يدفع مركز بيروت 2000 (ألفي ليرة) ومركز طرابلس ألف ليرة سنويّاً على أن يدفع كلّ مركز من المراكز السوريّة المبلغ الذي تمكّنه منه حالته الماليّة.
  13. انتخاب الأرشمندريت جورج خضر أميناً عامّاً من بين ثلاثة مرشحين قدّمتهم هيئة الترشيح وهم الأرشمندريت جورج خضر، كابي حبيب وشفيق حيدر.
  14. إيجاد شخص لاهوتيّ ويُفضّل أن يكون كاهناً مسؤول عن المكتب الثقافيّ وتفتيش الفرق وعملها الروحيّ. تذكير الأمانة العامّة بضرورة إنشاء لجان مختلفة.
  15. انتخاب الأخ كابي حبيب أميناً عامّاً مساعداً بأكثريّة 7 أصوات وستة للأخ نديم حيدر وورقة بيضاء.
  16. تكوين عدة هيئات تجتمع تكراراً لتعدّ تقارير واقتراحات تقدّم إلى المراكز إذا أمكن لإبداء الرأيّ ثمّ إلى المؤتمر الذي أقرّ عقده في الصيف المقبل وذلك في المواضيع الآتية: الوضع الإداريّ والنظاميّ، البرامج الثقافيّة والحياة الروحيّة، العمل التربويّ، الوضع الماليّ، العمل المسكونيّ، والعلاقات العامّة والمنشورات.
  17. يتمنّى المؤتمر على الأمانة العامّة إعادة المسؤوليّة العامّة عن الطلاب في الأمانة العامّة.
  18. تأليف وفد يزور غبطة البطريرك مؤلّف من الأخوين كابي حبيب الأمين العامّ المساعد وريمون رزق رئيس مركز بيروت لتبليغه تحيّات المؤتمر وطلب بركاته وتبليغه نتائج المؤتمر.
    جودت حرير – نديم حيدر – مود نحّاس – جورج المرّ – كوستي بندلي – سعاد حيدر – ملكة دروبي – ألبير لحّام – كوكاز – ريمون رزق – مرسيل بندلي – كابي حبيب – داود جبرائيل جرجس – شفيق حيدر – سلمى فيّاض – غسّان معلوف – الشمّاس إبراهيم سرّوج– اسكندر ورد – ليلى داود.
0 Shares
0 Shares
Tweet
Share