ورقة الحوار والمشاركة في الحياة الحركيّة

mjoa Tuesday May 12, 2009 272

بهدف بناء المزيد من فسحات الحوار والمشاركة في الحياة الحركيـة، وسعياً الى ترسيخ فكر الحركة وهواجسها الرعائية والشهادية لدى الشريحة الكُبرى من الحركيين، ومن أجل تنمية آفاق الالتزام الايماني الرحبة لدى الشباب الحركيّ والهمّ الكنسيّ الأرثوذكسي المحلّي والعالمي وتفعيل حضوره في مسيرة الحركة ومشاركته في أطرها القيادية، وتمتيناً للوحدة الحركية، وبعد الاطلاع على آراء المشاركين في اجتماعات الفرقة المركزية واللقاء المركزي الذي انعقد صيف العام 2008، بحثت الأمانة العامّة في بعض السبل المساعدة على تحقيق هذه الأهداف وهي تدعو، بناء على اقتراح الأمين العام وموافقة رؤساء المراكز، جميع مراكز الحركـة وفروعها الى الالتزام بالخطوات التاليـة ابتداءً من تاريخه.

 

1. يعمل رئيس المركز على أن تستضيف بعض فرق أسرتيّ الجامعيين والعاملين في مركزه، بمعدّل مرّة كل أربعة أشهر، مرشداً تسمّيه الأمانة العامّة، على أن يُشهد لهذه الفرق بالحيوية وجدّيـة الالتزام. يتمّ اختيار المرشد بالتنسيق ما بين رئيس المركز والمسؤول عن متابعة تنفيذ هذه الآلية في الأمانة العامّة ومداورةً من ضمن لائحة مرشدين وضعتها الأمانة العامّة.كما يتمّ تحديد موضوع كلّ اجتماع من هذه الاجتماعات بالتنسيق ما بين رئيس المركز ورئيس الفرع دون أن يتخطّى عدد الفرق المعنيّة بهذه الخطوة الاثنتين من كلّ أسرة كحدّ أقصى.

 

2. تُبادر الفروع للدعوة الى اجتماعات عامة مرّة كلّ 3 أشهر بغايـة التواصل والتعارف بين أعضائها وعرض القضايا والهموم الحركية والكنسية على جميع الأعضاء ومناقشتها. يشارك في هذه الاجتماعات رئيس المركز أو من ينتدبه ويتمّ تحديد مواضيعها بناء على توجيه رئيس المركز وارتكازاً الى ما يشكّل من هذه القضايا أولوية سعي وتوجّه لدى الأمانة العامّة ومجلس المركز.

 

3. يُبادر رئيس المركز للدعوة الى اجتماع موسّع لمجلس المركز مرة كلّ ستة أشهر يشارك فيه، إضافة الى أعضائه، مندوب عن الأمانة العامة والمسؤولون عن الأسر الحركية في الفروع وأعضاء مجالسها ومرشدو فرق الثانويين والجامعيين والعاملين وذلك بغايـة بحث جدول أعماله بمشاركتهم ومناقشة أولويات الاهتمام الحركيّ في كلّ فترة وقضايا حركية وشؤون كنسية عامّة، على أن يحدّد عناوين هذه الأولويات والقضايا بالتنسيق مع الأمين العام.

 

4. يؤسَّس في كل مركز لقاء سنوي للجامعيين يخوّل بحث جميع الأمور المتعلّقة بالحياة الحركية للجامعيين وهواجسهم واقتراح الحلول لصعوباتها وسبل تفعيلها، ويُمنح هذا اللقاء حقّ تسمية أحد الجامعيين كعضو في وفد المركز الى المؤتمر الحركيّ العام.

 

5. يؤسَّس في كلّ مركز لقاء سنوي للعاملين يخوّل بحث جميع الأمور المتعلّقة بالحياة الحركية للعاملين وهواجسهم واقتراح الحلول لصعوباتها وسبل تفعيلها، ويُمنح هذا اللقاء حقّ تسمية أحد العاملين كعضو في وفد المركز الى المؤتمر الحركيّ العام.

 

6. يسعى رئيس المركز الى عقد خلوة سنوية لأعضاء مجلس المركز تُخصّص لدراسة الوثائق والأوراق الحركية.

 

7. يسمّي الأمين العام من أعضاء الأمانة العامة مسؤولاً عن التنسيق ومتابعة تنفيذ جميع هذه الخطوات مع رؤساء المراكز .

ملاحظة: أقرّت هذه الآلية في اجتماع الأمانة العامة المنعقد بتاريخ 9/5/2009 في الميناء.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share