’’على خطى بولس الرسول‘‘

mjoa Friday October 2, 2009 160
نظّم فرع الميناء في مركز طرابلس، من 22 تموز ولغاية 26 منه، رحلة للرعيّة إلى تركيَّا “على خطى بولس الرسول”. شارك فيها سبعة وأربعون شخصًا.
تضمنت رحلة الحجّ هذه زيارة الاماكن التالية: مرسين، طرسوس، كبادوكيا، وانطاكية. ورافق المشاركيون في الرحلة قدس الارشمندريت أنطونيوس الصوري.
إنطلقت الرحلة يوم الثلاثاء الواقع فيه 21 تموز 2009 عند الساعة العاشرة والنصف ليلاً، ببركة الربّ وشفاعة والدة الإله، إذ رنّم الجميع عند الإنطلاق ترتيلة “يا والدة الاله”.
أمضى المشاركون في مرسين وقتًا ممتعًا، ومرسين هي مدينة سياحيّة منها تحدّر  العديد ممن يسكنون اليوم في مدينة الميناء.
تذكَّر المشاركون في الرحلة جذورهم في هذه المدينة وتمتّعوا بالبحر والتسوّق والسهرة البحريّة على متن القارب.
marsin_mina

في اليوم الثاني انطلق الباص  بهم الى مدينة طرسوس وهي المدينة التي تربّى فيها بولس الرسول ونشأ، حيث زاروا بيته وتبرَّكوا من ماء البئر العجائبيّ الموجود فيه.

ختام زيارة طرسوس كانت بالحج إلى كنيسة القديس الرسول بولس التي تعتبر مقرًا سياحيًّا وتسمح الدولة التركيّة بإقامة ثلاث قداديس في السنة في هذه الكنيسة بإذن مسبق. وشاءت الصدف أن يكون  هناك قداسًا للاتين.

tartous_mina_stpaul


في اليوم الثالث توجّه الباص إلى كبادوكيا حيث قضى الجميع يومين من أجمل الأيام شاهدوا فيها البيوت والكنائس المحفورة والأديرة في الصخور، حيث كان يقيم أجدادنا وآباؤنا في الإيمان المسيحيون الأوّلون. وقد شعر الإخوة جميعاً بقداسة وجمال هذا المكان الشاهد على الإيمان والثقة الكبيرة بيسوع المسيح الناهض من بين الأموات.

وهنا لا بدّ لنا من الإشارة بأنّ عام 2009 هو عام الآباء الكبادوك أي القديس باسيليوس الكبير والقديس غريغوريوس النزينزي أو اللاهوتيّ والقديس غريغوريوس النيصصي شقيق القديس باسيليوس. الآباء الكبادوك كان لهم الدور الأبرز في تحديد عقيدة الثالوث وفي توضيح ألوهة الإبن وهم الذين بدأوا بالتمييز في الخطاب اللاهوتي بين الجوهر، الأوسيَّا باليونانيّة، والأقنوم أو الشخي ،الإيبوستاسيس باليونانيّة.

kabadoukia
وفي اليوم الاخير، قصد الإخوة مدينة انطاكية حيث شاركوا في القداس الإلهي في كنيسة القديسين بطرس وبولس، حيث شارك الارشمندريت طوني الصوري بخدمة القداس هناك وقام بالوعظ.
بعد القداس تحلٌق الإخوة حول كهنة رعية انطاكية الذين تكلموا عن تاريخ الكنيسة وعن ظروف عيشهم الحالي في تركيا.

بعده زار الإخوة كنيسة القديس بطرس الأثرية في طريق العودة إلى لبنان، وهي بحسب المتعارف عليه أقدم كنيسة في العالم حيث كان المسيحيون في أنطاكية يجتمعون فيها.


تميزت الرحلة بجو  من الصلاة والترتيل، الإلفة والمرح، هذا وقام قدس الارشمندريت أنطونيوس بصلاة السحر والغروب في الباص خلال تنقلات المشاركين بين المناطق، كما وتأمل في مقطع انجيلي وتكلم عن سيرة القديس بولس الرسول وعن الهدف من تنظيم هذه الرحلة المباركة وهو: ’’أن نسير حقاً على خطى الرسول بولس في حياتنا اليومية مقتدين بإيمانه وحكمته وحبّه الكبير لنشر كلمة الرب في العالم اجمع‘‘.

لمزيد من الصور أنظر فقرة Album

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share