إجتماع 16 كانون الأول 2010

mjoa Friday March 26, 2010 275

محضر اجتماع الأمانة العامة المنعقد نهار السبت الواقع فيه 16-1-2010  في بيت الحركة- الميناء

ترأس الأجتماع الأخ رينه أنطون وشارك فيه كلّ من الأب نقولا رملاوي( أرشفة وتوثيق) والاخوة رؤساء المراكز: طوني خوري( بيروت)- نقولا بو شاهين (طرابلس)- نبيل زغيب (البترون)- ريما ونوس (جبل لبنان)- نبيل أبو سمرا (دمشق)

كما شارك الاخوة أعضاء مكتب الأمانة العامة: رانية طنوس وهيثم بركات (أمانة سر تنفيذية)- فؤاد الصوري (المالية)- رنا عرنوق (أسرة الجامعيين)- ميشال دربلي (أسرة الثانويين)- ايلي شلهوب (الشؤون القانونية والنشر)- ديمتري سمعان (عضو استشاري مشارك)- حنان عبدو (أسرة الاعلام)- فادي نصر (الحلقات واللقاءات الارشادية)- ابراهيم رزق (المؤتمر الرعائي)- حميد دبس (المؤتمر التربوي)- جان اليازجي (تقييم خبرة نظام الفروع)، والاخوة غطّاس عزّام و فيفيان لحّام (الجنوب)- سمير الصيفي (البترون)- ادمون عقل ورفيق صابور (دمشق).
وتعذّر وصول الاخوة من مراكز حلب، اللاذقية و عكار بسبب انقطاع الطريق في منطقة المنية.

افتتح الاجتماع بالصلاة
بداية رحّب الأخ رينيه أنطون بالحضور وعرّف الاخوة بالأعضاء الجدد ومسؤولياتهم ونوّه بأن الجماعة كافة مسؤولة عن مسؤولية كل شخص حيث يتم التنسيق مباشرة مع الشخص المعني في حال وجدت اية فكرة تخص أي إطار من الأطر، أي أسرة من الأسر، أو أي قطاع من القطاعات.كذلك رحّب بالاخوة الحاضرين من رعية كفرمشكي التي هي من الرعايا الناشطة في العمل الشبابيّ في الجنوب اللبناني.
وقد خصّص الاجتماع لبحث وإقرار التوجهات العامة لعمل الأمانة العامة لهذه السنة على مختلف أصعدة العمل الحركي:
الشؤون الكنسية والمسكونية:
• تنظم الأمانة العامة لقاءات مع صاحب الغبطة والسادة المطارنة بصيغة منفصلة عن اجتماع الأمانة العامة، ويتكوّن وفد الأمانة العامّة من 7 أشخاص ( أربعة أشخاص ثابتين من الأمانة العامة وثلاثة أشخاص متغيرين من المركز المعني). يجتمع هذا الوفد في حلقة تمهيدية مع مجلس المركز في الأبرشية المنوي زيارتها للحصول على صورة شاملة للوضع العام في المركز. تهدف هذه الزيارة الى التحدّث مع الرعاة في ما يتعلّق بالكنيسة في مداها الأنطاكي وخصوصاً في ما يلي:
أ‌- نظرة راعي الأبرشية للحركة بشكل عام، علاقته بها، ودوره في إتاحة المجالات لتفعيل شهادتها.
ب‌- موضوع مجالس الرعايا والأبرشيات

• في الشأن المسكونيّ نوّه الأخ الأمين العام بضرورة العمل الجماعي في هذا الشأن لتفادي المشاكل الممكنة. كما اتفق الاخوة على ضرورة توعية الشباب الحركي على ماهية العمل المسكوني وتدريبه عليه وتفعيله في المراكز ضمن أطر واضحة تفادياً لفقدان الشباب التزامهم الأول الأساسي. هذا علماً أن اللجنة المختصّة بهذا الموضوع ستجتمع برئاسة الأمين العام في وقت قريب.
الحياة الحركية:
• من أجل المزيد من استقامة العمل الحركي وفعاليّته سيتم استعراض أوضاع العمل الحركيّ في كلّ مركز في بداية كل اجتماع للأمانة العامة، وقد اتفق على بحث وضع مركز البترون في الاجتماع المقبل. أما الهدف من هذه الخطوة فهو اكتشاف حاجة العمل الحركي في المراكز وتقديم الدعم والمساعدة.

• عرض الأخ الأمين العام وضع العمل الحركي في أبرشية بغداد بعد تكليفه الشماس جوزيف عرب برئاسة المركز الناشئ هناك. وسيزور الكويت في مطلع الربيع القادم شخصان من الأمانة العامة للاطلاع على الوضع بالإضافة إلى زيارات أخرى لمنطقتي دبي وأبوظبي. وبناء على ذلك، يرجى من كل مركز تزويد أمانة السر بأسماء وعناوين الشباب الموجود في بلاد الخليج العربي.

• اقترح الأخ ديمتري سمعان اختيار آية انجيلية لتكون هدفاً عاماً لكل أعمال الحركة خلال سنة، وقد كّلف بعرض اقتراح تفصيلي بهذا الشأن في الاجتماع المقبل (أيّ اقتراح مجموعة من الآيات مرفقة بتفسير موجز لتوضيح الأهداف).

• بخصوص العمل على تأسيس مكتب للدراسات لمقاربة التحدّيات التي تُطرح علينا اليوم بمنظارنا الايماني فقد أقترح التعاون مع أشخاص جدد، إضافة إلى الأسماء المطروحة في ورقة التوجّهات العامة، والتي كان قد بُدأ بالحوار مع بعضها لإنضاج الفكرة الأساسية، وقد اقترح الأخ ديمتري سمعان أن يرافق هذه المجموعة الأخ ايلي شلهوب ليساهم في نشر ما ينُتج من فكر في هذه الحلقات.
وحدة أمانة السّر(تنفيذية):
يُناط بأمانة السرّ مسؤوليات جديدة عدة منها الاتصال بكافة المسؤولين او المنسقين لمتابعة ما كلّفوا به. ولكون هذه المسؤولية مناط بها مهمات جديدة يُمنح المسؤولون عنها حرية وضع آلية العمل التنفيذيّة المناسبة لها.
وحدة الأرشفة والتوثيق
لقد تمّ توثيق مجموعة كبيرة من الأرشيف الحركيّ، فالبعض موجود في بيت الحركة في الميناء، والبعض الآخر منشور على صفحة الانترنت. اما المخطوطات المهمة الموجودة في مكتب الأمانة العامة وفي عدة مراكز، فيعمل على تجميعها الأب نقولا الرملاوي وعلى مكننتها في إطار برنامج خاصّ بالأرشفة ليصار الى استفادة الكلّ منها. ونظراً لأهمية الموضوع، اقترح الأخ ديمتري سمعان ان تتم كتابة تاريخ نشوء كل مركز من قبل المركز نفسه. ووافق الأخوة على هذا الاقتراح.
المؤتمر الرعائي والشؤون الرعائية
عرض الأخ رينه أنطون لأهمية القانون الكنسي وتطبيقه أو العمل على تعديله من قبل المعنيين ليناسب حاجات الجماعة. فالجماعة بحاجة للقانون والا فغياب القانون أو عدم تنفيذه سيؤدي بالكنيسة إلى صعوبات بدأنا نشهد معالمها.
وبناءً على ذلك كلّف الأخ الأمين العام، الأخ ابراهيم رزق متابعة التحضير للمؤتمر الرعائي على أن ينجز قبل نهاية الصيف المقبل. وتمهيداً للأمر سوف يستمزج الأخ ابراهيم رزق المراكز حول مقاربتهم لموضوع مجالس الرعايا وتقييمهم لمشاركة المؤمنين في ادارة شؤون الكنيسة. كذلك سيستمع الى آراء أشخاص، غير حركيين، فاعلين في العمل الرعائي والكنسي. وبناءً على ذلك يقوم بإعداد ورقة بحث، تتطرّأ للوضع الرعائي العام بشكل موجز، تكون محور النقاش في المؤتمر. وتتوسّع هذه الورقة في نقطتين:
– تعاطي الحركة مع قانون مجالس الرعايا والأبرشيات
– تعاطي الرئاسة الكنسيّة مع هذا القانون
وأخيراً تقترح الورقة خطوات عملية للمتابعة. كما وذكّر الأخ رينه بكتيّب للأخ كوستي بندلي بعنوان “مجالس الرعايا ومتطلّبات النهضة الإنطاكيّة”، الذي يشرح الأخ كوستي من خلاله قانون مجالس الرعايا، ماهيته، روحيته، ولماذا وجد هذا القانون، ويمكن الإستفادة منه بهذا الصدد. وقد أتفق على الطلب من تعاوينة النور إعادة طباعة ونشر كتيّب الأخ كوستي بندلي لتوزيعه على المراكز. كما ذكّر الأخوة بمقالات نشرت في مجلة النور تتناول هذا الموضوع ومنها مقال هامّ للأخ ايلي شلهوب.
الإعلام
تكلّم الأخ رينه أنطون عن الصعيدين اللّذين برزا في عمل أسرة الإعلام التي بوشرَ العمل بها منذ حوالي الثلاث سنوات، حيث، بنتيجة تقدّم خبرة هذه الأسرة على الأرض، برز ما تتطلّبه من مجهود كبير، وهذين الصعيدين هما:
– صعيد الأمانة العامة وإطلالة الحركة الموّحّدة عبر صفحة الإنترنت، البرامج التلفزيونيّة، والمنتدى السنوي وأنشطة أخرى
– صعيد المراكز ومواكبة تنمية الهاجس الإعلامي لديها
ولهذ السبب، ولكون دور أسرة الاعلام في المراكز لم تتوضّح حدوده بعد بشكل واضح ونهائي، ستتابع الأخت حنان عبدو، مع لجنة تنفيذية تختارها، ما يتعلّق بعمل الأسرة على صعيد الأمانة العامّة، وستواكب العمل الاعلامي في المراكز عبر ورشتيّ عمل؛ الأولى مُخصصة لمتابعة هواجسهم الإعلاميّة وتقديم ما أمكن من المساعدة، والثانية للتّدريب (workshops) ككلّ سنة، في المجال الفنّي والتّقني للأشخاص المعنيين. ويبقى لكلّ مركز تحديد مسار اعلامه الداخلي وأهدافه.
وتمّ الإقتراح من قبل بعض الإخوة المجتمعيين بضرورة التوثيق المرئيّ لسيرة وفكر بعض رجالات الرعيل الحركيّ الأول. كذلك تمّ التذكير بوجود أقراص DVDs باللّغة اليونانيّة تتضمّن برامج تربوية موجودة مع الأب نقولا رملاوي حيث سيقوم بتسليمها الى الأخت حنان عبدو لدراسة إمكانية العمل على ترجمتها.
الرّعاية والتّوعية الإجتماعيّة
المستوصفات الحركيّة: تكلّم الإخوة عن وضع المراكز الصحيّة والإجتماعيّة التابعة للحركة، ومنها المستوصفات الّتي هي ليست فقط لخدمة المريض وتوعية العائلات بل أيضاً مجالاً لخدمة شبابنا في المجال الرعائي الإجتماعيّ. ولُحظ، في بعض الحالات، أن هناك انقطاع للحضور الحركي في هذه المستوصفات، وانقطاع عن التواصل بين المستوصفات الحركيّة بعضها مع بعض. وسيعمل الأخ الياس الحلبي على تأسيس هيئة موّحّدة لهذه المستوصفات بهدف التنسيق فيما بينها وتفعيل الحضور الحركي في عملها، على أن يُبحث لاحقاً في إمكانية جعل مرجعيتها عائدةً الى الأمانة العامّة.
مكتب التّوظيف: ليس هناك ما يُشير الى أن المراكز تستفيد من وجود هذا المكتب أو أنها تُفّعل دوره كما يجب في مناطقها. وسيعمل الأخ ايلي الحلبي على ايجاد الصيغة الأنسب للربط بين المراكز وهذا المكتب. وأشار الأخ حميد الدبس الى ضرورة الاتصال بالشباب الجامعيين لعرض فرص العمل عليهم عبر الجامعات.
التّبنّي المدرسي
بهدف تفعيل هذا المشروع وتسهيل معالجة صعوباته أعاد الأخ رينه التذكير بضرورة تعيين المسؤولين عنه في المراكز بالتنسيق مع مسؤولة المشروع. كما ستقوم تقوم الأخت دوريس بندلي أنطون (مسؤولة التّبنّي المدرسي) ببحث إمكانية تفعيل هذا العمل في المراكز السوريّة.
مجلّة النّور
تمنّى الإخوة على كل مركز أن يولي أهمية أكبر لموضوع مجلّة النّور، وذلك بناءً على تراجع أعداد المشتركين في المجلّة. وستتمّ المتابعة من قبل الأخ فؤاد الصوري للأفكار المطروحة في مشروع عملّي سبق وأعدّه (قيمة الإشتراك للجامعيين، إيصالها المراكز السورية…الخ). وقد أشار الأمين العام الى ضرورة احتضان المجلّة تحريراً وتوزيعاً حيث ستعود الأمانة العامة مجدّداً الى بحث هذا الموضوع في إجتماع مقبل بحضور الأب ايليا متري.
الؤتمر التربوي
لضرورة التقييم العلمي للتربية الحركية وبحث الحاجات التي تجعلها أكثر فعالية في بناء الأشخاص في يسوع المسيح ، كلّف الأخ رينيه الأخ حميد الدبس متابعة التنسيق والتحضير لاعداد المؤتمر التربوي الذي سبق وأقرّه المؤتمر الحادي والأربعون. وحيث أنه سبق وتمّ الاتفاق مع الأخ أسعد قطان على إعداد حلقة تربوية في شهر شباط القادم تتضمّن مقاربة شبابية من ثلاثة أشخاص تقدّم خلاصة للفكر التربوي عند كل من المطران جورج خضر، والاخوة كوستي بندلي وجورج نحاس، إضافة الى فقرات أخرى، فقد تمّ الاتفاق على أن يتابع الأخ حميد مع الأخ أسعد تنفيذ هذه الحلقة التي ستعقد ما بين 26 و28 شباط والاستفادة منها لتكوين بعض الأفكار حول المؤتمر التربويّ. كذلك طلب الأخ حميد من رؤساء المراكز إفادته بأسماء الأشخاص الذين يمكن لهم المساهمة في هذا الشقّ من توجّهاتنا.
الحلقات واللقاءات الارشادية
سيتابع الأخ فادي نصر اعداد ومتابعة الحلقات الارشادية في المراكز، وقد تحدّث الأخ رينه أنطون في هذا المجال عن فكرة تقدّم بها الأخ فادي وهي إعداد خلوات صلاتية ودراسية مخصّصة لشريحة ارشادية من كل المراكز تعمل في مجال واحد في الحركة، ويكون هدف هذه الخلوات، إضافة الى التّواصل، هو تثبيت هؤلاء الأخوة في التزامهم للفكر النهضوي والبحث فيما بينهم في سبل التربية عليه وترجمته في المجال اللذين يعملون به.
الفرق المركزية
سيتابع تنسيق عمل هذه الفرق الأخ ايلي كبة، وبعد التذكير بضرورة اجتماع مرشدي الفرق بأقرب وقت وقبل انطلاق عمل الفرق الجديدة أكّد الاخوة على ضرورة توجيه الشباب نحو المواضيع التي تختصّ بجيلهم وتفعيل الشهادة المسيحية في المجتمع والجامعات.
العمل في أسر الجامعيين والثانويين والعائلات:
سيقوم الأمين العام بتعيين مسؤول جديد عن أسرة العائلات والعاملين بعد اعتذار الأخ رياض توما عن تسلّم مسؤوليته بسبب جديد عمل. وبخصوص سائر الأسر فقد تمّ التأكيد على أهميّة تفعيل بُعد الشهادة المسيحية في المدراس والجامعات لدى أعضائنا بغاية تقديم مقاربات ومواقف إيمانية من مواضيع عدّة تواجهنا اليوم منها موضوع البيئة والمخدرات والاستهلاك والطائفية. وسيلتقي الأمين العام منسقي هذه الأسر، كلّ على حدى، لتفعيل هذا التوجّه.
متفرّقات:
• تم التبليغ عن ندوة عن كتاب جورج عبيد “حول فكر المطران جورج خضر” نهار الأربعاء 20-1-2010 في قاعة الصفدي-طرابلس/ الساعة السادسة مساءً
• تمّ توزيع رسالة من الأخ كوستي بندلي موجّهة إلى الأمانة العامة تعليقا على توصيات المؤتمر ترسم آفاق لترجمة بعض المقررات. وقد دعيت المراكز الى الاستفادة منها على أن تعود الأمانة العامة لبحث مضمونها في اجتماع لاحق.
• سيزور لبنان وفد من الأرجنتين برفقة سيادة المطران سلوان موسي. وسيلتقي الوفد حركة الشبيبة نهار الخميس في 28-1-2010 الساعة السادسة والنصف في بيت الحركة- الميناء. وسيدعو الأمين العام بعض الأخوة لمشاركته في هذا اللقاء.
• تحيي جوقة القديس يوحنا الدمشقي أمسية مرتلّة فصحية نهار السبت 27 شباط 200 الساعة الرابعة بعد الظهر في رعية الجديدة – جبل لبنان، بدعوة من أسرة الاعلام، وبهدف تصويرها للاستفادة من مضمونها في برنامج إعلامي فصحيّ.
• يُعقد اللقاء الثقافي التمهيدي للحلقة الكتابية مع الأخ أسعد قطان بين 19 و 21 شباط 2010، على أن تكون أولولية المُشاركة فيه للأشخاص الذين سبق وشاركوا في الحلقات الدراسية الماضية وكذلك الذين سيشاركون في الحلقة الدراسية القادمة.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share