إجماع 6 آذار 2010

mjoa Friday March 26, 2010 246

محضر اجتماع الأمانة العامة المنعقد نهار السبت الواقع فيه 6 آذار 2010 في بيت الحركة- الميناء

ترأس الأجتماع الأمين العام الأخ رينه أنطون وشارك فيه كلّ من الأب نقولا رملاوي( أرشفة وتوثيق)، الأب ايليا متري (مجلة النّور) والأب لويس فهد (حماه) والاخوة رؤساء المراكز: طوني خوري ( بيروت- نائب الأمين العام)- بركات مخّول (عكّار)- سامي الحاج (اللاذقيّة)- نهاد خوري (حلب)- نبيل أبو سمرا (دمشق)
كما شارك الاخوة أعضاء مكتب الأمانة العامة: رانية طنوس وهيثم بركات (أمانة سر تنفيذية)- فؤاد الصوري (المالية)- روي فيتالي (متابعة وتنسيق)- رنا عرنوق (أسرة الجامعيين)- ميشال دربلي (أسرة الثانويين)- ديمتري سمعان (عضو استشاري مشارك)- حنان عبدو (أسرة الاعلام)- فادي نصر (الحلقات واللقاءات الارشادية)- ابراهيم رزق (المؤتمر الرعائي)- حميد دبس (المؤتمر التربوي)- إيلي كبة (الفرق المركزيّة)- حنا حنا وجان اليازجي (تقييم خبرة نظام الفروع)- إيلي الحلبي (التوعية والرعاية الإجتماعيّة).
وشارك أيضاً الإخوة منى زغيب وفؤاد الشويري (عن مركز البترون)- فوّاز فاهوم (عن مركز طرطوس)- أبهم شحة وسالم إنطاكي (حماه) وإدمون عقل (دمشق).
وإعتذر عن المشاركة الأخ نقولا بوشاهين (طرابلس)، نبيل زغيب (البترون)، جورج بيروتي (طرطوس)، والأخت ريما ونّوس (جبل لبنان).

افتتح الاجتماع بالصلاة
بداية رحّب الأخ رينيه أنطون بالحضور، ومن ثمّ ابتدأ الإجتماع بجدول الأعمال المخصص له حيث بحث الإخوة في الأمور التالية:

1- عرض موجز عن الخطوات المُنجزة بعد الاجتماع الأول (السبت 16 كانون الثاني 2010):

• زيارة سيادة مطران حماه: تكلّم الأخ رينه أنطون عن الزيارة التي قامت بها الأمانة العامّة إلى أبرشيّة حماه، في نطاق سعيها الى حلقات حوار مع السادة المطارنة (أنظر محضر 1/2010)، حيث التقى وفد منها سيادة راعي أبرشية حماه وتوابعها المطران إيليا صليبا في دار المطرانية. وتألّف الوفد من الأمين العام رينه أنطون، الأب لويس فهد والأخوة ديمتري سمعان، ابراهيم رزق، روي فيتالي، حنا حنا وسيمون عبدالله،. نوّه الأخ رينه بترحيب سيادته بأعضاء الوفد وإعرابه عن فرحه الكبير بهذا اللقاء. وفي اللقاء دار حوار، تميّز بالمصارحة التامّة، تناول مواضيع الحركة ودورها وشهادتها وبعض وجوه حياة كنيستنا الأنطاكيّة وقانون مجالس الرعايا والأبرشيات والانعكاسات السلبية لعدم تنفيذه. وفي ختام اللقاء أثنى سيادته على فكرة حلقات الحوار وتمنّى على الأمانة العامّة الاستمرار بها مؤكداَ على ضرورة عدم استثناء أحد من المطارنة. ولحظ الإخوة المجتمعون الانعكاسات الايجابية لهذه الزيارة، واتّفقوا على ضرورة وضع آلية لمتابعة نتائج هذه الزيارات لتفعيل نتائجها بشكل دائم.

• زيارة الوفد الكنسيّ الأرجنتينيّ: تكلّم الأخ رينه أنطون عن اللقاء الذي عُقد مساء الخميس 2010/1/28 بين وفدٌ من أبرشية الأرجنتين الأنطاكية، برئاسة سيادة راعي الأبرشية المتروبوليت سلوان موسى، ووفد من حركة الشبيبة الأرثوذكسية، في بيت الحركـة الميناء. وقد ضمّ الوفد الارجنتيني ستة كهنة يرافقون سيادته في زيارة اطلاع وتعارف الى أبرشيات الكرسيّ الأنطاكيّ، وضمّ وفد الحركة برئاسة الأمين العام رينه أنطون خمسة عشر مسؤولاً منهم الارشمندريت طوني الصوري والأبوين مخائيل الدبس ونقولا الرملاوي والأمينين العامّين السابقين شفيق حيدر وطوني خوري ورؤساء مراكز. كما رافق الوفد الزائر الدكتور دانيال عيّوش. وقد أضاء الأخ رينه على بعض التساؤلات والإجابات التّي دارت في اللقاء وعن العرض الّذي قدّمه سيادة المتروبوليت سلوان والكهنة عن أوضاع العمل الكنسيّ في أبرشية الأرجنتين، وذكر أنه لم يكن هناك متّسع من الوقت لكي يتسنّى للأعضاء من وفد الأرجنتين التّعرّف على ماهية الحركة وعملها بشكل كاف، وقد أبدت الحركة كلّ استعداد للتعاون مع سيادته في ما يرتأيه مُناسباً.

• اجتماع مُرشديّ الفرق المركزية: تكلّم الأخ ايلي كبّة عن الإجتماع الّذي عُقد يوم السبت في 23 كانون الثاني 2010 في بيت الحركة – الميناء والّذي ضمّ الأمين العام وبعض مرشدي هذه الفرق ومواكبيها والمعنيين بها. كما أشار الى موضوع خبرة هذه الفرق التي ناقشها المجتمعون بعمق وقيمّوا انعكاساتها التربوية والايجابية وما يتخلّلها من ثغرات ينبغي العمل على معالجتها. أمّا في سياق مناقشة تداعيات الإجتماع تطرّأ الإخوة الى موضوع متابعة اجتماعات الفرق السابقة والّتي لا تجتمع اليوم، وإيجاد الحلول لتسهيل اللقاء بين الإخوة المشاركين من المراكز اللبنانيّة والسوريّة. فالأهداف العامّة لهذه الفرق واضحة ولكنها تحتاج الى آلية تفعيل في المراكز، وذلك بهدف مدّ خبرات المشاركين فيها ونتائج هذه المشاركة الى سائر الشباب في المركز. إن الهدف الأساسي من كلّ هذه الخبرة، إضافة الى تنمية التواصل بين أعضائنا، هو مساعدة المراكز والفروع على تعريف أعضائنا بالتّراث الحركيّ وتنمية حِثّ الشهادة لدى الأشخاص ليس فقط في الأطر الحركية والكنسية بل على كافة أصعدة الحياة اليوميّة. فنحن اليوم نحتاج الى أن يكون شبابنا الحركيّ حاضراً وفاعلاً، حاملاً نور الربّ وفكره، في وجوه الحياة كلّها. كما تناول الإخوة موضوع منهجيّة العمل في الفرق واتّفقوا على التّركيز في اجتماعاتها، إضافةً الى كتابات المؤسّسين، على كتابات المسؤولين الحركيين، أمس واليوم، والتي تقارب أيضاً الهموم الحركية والكنسية والحياتية الآنية. وفي الختام قرّر الأخوة عقد اجتماع مشترك يضمّ رؤساء المراكز ومُرشديّ هذه الفرق لاستكمال تقييم هذه الخبرة وتنسيق الأفكار حولها، واتّفقوا على تفعيل اجتماعات الفرق القائمة وعقد اللقاء المركزي العام الذي يجمع أعضاء هذه الفرق والدعوة الى اجتماع فرقة مركزية جديدة يُعقد ما بين 16 و 18 نيسان 2010 في سياق تأسيس ثلاث فرق جديدة للفترة المقبلة.

• الحلقة التّمهيدية الثّقافية: أطلعت الأخت رانيه طنّوس الإخوة أعضاء الأمانة العامّة على مجريات الحلقة التّمهيديّة الثّقافيّة الّتي انعقدت في مركز الفكولاري – بكفيا لبنان ما بين بعد ظهر الجمعة 19 شباط وظهر الأحد الذي تلاه حيث شارك فيها خمس وثلاثون شخصاً من مختلف المراكز الحركيّة من سوريا ولبنان. هذه الحلقة ممهِّدة للحلقة الدراسية المُقبلة الّتي ستعقد في الصيف، وقد أشرف عليها الأخ أسعد قطان وتخلّلها لقاء فنّيّ أحيَته عازفةُ القانونِ إيمان حُمصي في الثانوية الوطنية الأرثوذكسية – الميناء. يُذكر ان الحلقة الدراسية في الصيف المقبل ستنعقد تحت عنوان: “المسيحية والاسلام: قراءات متقابلة في نصوص أساسية”.

• حلقة التربية: عرض الأخ حميد الدّبس موجزاً عن حلقة التربية الحركية الّتي انعقدت يوميّ الجمعة والسبت 26 و27 شباط 2010 في مركز الفكولاري – عين عار، والّتي شارك فيها مجموعة من المسؤولين الحركيين ومسؤوليّ الارشاد في المراكز وبعض المدعوّين. وقال الأخ حميد على أن الحلقة تضمّنت قراءة مُلخصّة في الفكر التربويّ لكلّ من المطران جورج خضر والأخ كوستي بندلي والأخ جورج نحاس، كما كان متفقاً عليها من قبل في الإجتماع الماضي للأمانة العامّة، وقد قدّمَها الإخوة غادة شلهوب ونقولا لوقا وحميد الدبس، وفقرة أخرى بعنوان “هيك ربّونا” عرضت فيها الأخوات هلا نصار وساندي جرجي ورنا عرنوق متري نظرتهم إلى التربية الحركية وتأثيرها في التزامهم الكنسيّ، ومن ثمّ بعض الأفكار التي تخدم الاعداد للمؤتمر التربوي، إنطلاقًا من المُداخلات التي تضمّنتها، قدّمها كلّ من الأب إيليا متري والأخ ريمون رزق والأخت سلمى فياض. وفي إطار المُناقشات أشار العديد من الأخوة إلى أهمّية هذه الحلقة وعلى أن الآراء التي أبديت فيها قد تؤشّر الى ما يجب تفعيله وتصحيحه في تربيتنا الحركيّة دون أن تكفي لتقييم العمل التربوي في الحركة بكافة وجوهه وتأثيراته. وذكر الأخ حميد أن الحلقة تخللّها تعرّيف للأخ أسعد قطان بكتاب الباحث أويجين دريفرمان “الأكليريكيّون” الّذي لخصّ بتعريفه أبرز ما جاء في الكتاب حول موضوعيّ الطاعة والعفّة. وتخلّل الحلقة أيضاً نقاش حول غاية التربية النهضوية والمناهج والأساليب والمُتطلّبات. ومن المعوقات التي واجهت سير انعقاد الحلقة اعتذار عدد لا يُستهان به من المشاركين. وسيبدأ الأخ حميد وضع مشروع آلية انعقاد المؤتمر التربوي المُزمع عقده الصيف المُقبل.

• زيارة الشمّاس جوزف عرب الى دبيّ: أطلع الأخ رينه انطون الإخوة على نتائج زيارة الشمّاس جوزف عرب الى دُبيّ في إطار العمل على اطلاق العمل الحركيّ في أبرشية بغداد والكويت. ونوّه بمجهود الشّماس جوزيف في إطار هذا العمل. وقد تضمنت الزيارة الأهداف التالية؛ التاسيس على الفكر الواحد الّذي تعتمده الحركة، توحيد الرؤية بين الفروع، تطلعات مستقبليّة للمركز، والاتفاق على اجتماع عامّ يجمع ممثلين من كافة الفروع.

• الأمسية المرتّلة: في إطار تقييم الأمسية المرتّلة التي أحيتها جوقة القديس يوحنا الدمشقي أحيت مساء السبت في 26 شباط 2010 في كاتدرائية القديس جاورجيوس – الجديدة (لبنان)، لفتت الأخ حنان عبدو الى الصعوبات التي واجهت هذه الأمسية ومنها المُشاركة الضعيفة للمراكز فيها. كمّا عبّر الأخوة نبيل أبو سمرا، وجان يازجي، وادمون عقل عن ألم أعضاء الجوقـة من ضعف الحضور ومن سوء التفاهم الذي واكب انعقاد الأمسية. وقد أوضح الأمين العام الأسباب الّتي أدّت الى ضعف الحضور الحركيّ في الأمسية ومنها توجّه الأخوة في مركز جبل لبنان إلى تجنّب المُشاركة في الأمسيات المرتّلة تداركاً لأيّ انعكاس سلبيّ لها على الحياة الليتورجية والمشاركة فيها.

• موضوع الشهر: أوضّح الأخ رينه أنطون أن الهدف الأساسيّ من اعتماده لفكرة “موضوع الشهر” هو أن نمدَّ الشباب بالمزيد من المواضيع المفيدة له والمُساعدة على تكوين فكره النهضوي حيث يمكنه دراستها أو مناقشتها في الفرق، أو في أي إطار مناسب.

2- الزيارة المتوقّعة لوفد من الحركة الى صاحب الغبطة في 13/3/2010:
أعلم الأخ رينه أعضاء الأمانة العامة أن موعداً حُدّد مع غبطة البطريرك أغناطيوس الرابع هزيم لوفد من الأمانة العامة بهدف البحث معه في أوضاعنا الكنسية والعمل الحركيّ والصعوبات التي يتعرّض لها في بعض الأمكنة. وأتّفق على أن يسمّي الأمين العام الوفد على أن يأخّذ بعين الاعتبار أوسع مُشاركة ممكنة للمراكز.

3- التنسيق بين رؤساء المراكز بخصوص رحلات الأسر وأنشطتها: تمنّى الأخ رينه في هذا الصدد ضرورة التنسيق التام، فيما يخصّ الرّحلات واللقاءات الّتي تقام بين مركز وآخر وفي أبرشيات متعدّدة مع رؤساء المراكز في الأبرشيات المعنية مباشرةً.

4- الحياة الحركية في مركز البترون.: تمّ تأجيل موضوع متابعة الحياة الحركيّة في مركز البترون الى الإجتماع المقبل، وذلك بسبب اعتذار رئيس المركز عن الاجتماع.

5- مشروع الأخ ديمتري سمعان اختيار آية كتابية لتكون عنوان العمل الحركيّ لهذا العام: ناقش الإخوة فكرة اعتماد آية كتابية تكون عنوان العمل الحركيّ لهذا العام، وقد سبق واقترح الأخ ديمتري سمعان مجموعة من الآيات مع بعض التفسير لها. والآيات هي: “من ثمارهم تعرفونهم” (متّى 20:7) / “سلاماً اترك لكم وسلامي اعطيكم لاكما يعطيه العالم اعطيكم انا” (يو27:14) / ابعد الى العمق والقوا شباككم للصيد” (لو4:5) / “اما انا فقد اتيت لتكون لهم الحياة وتكون اوفر” (يو10:10) وبعد نقاش طويل حول الآلية التنفيذية لهذا الاقتراح تمّ تكليف الأخ الياس الحلبي وضع مشروع آلية تنفيذية تبحث تفاصيلها في الاجتماع القادم.

6- أفكار أولّية لأسس تقييم خبرة نظام الفروع: ناقش المُجتمعون أفكاراً أوّلية تتعلّق بأسس تقييم خبرة نظام الفروع وقدّموا بعض الملاحظات على أن يعودوا إلى بحث مشروع صيغة متكاملة لأسس التقييم وآليته في الاجتماع القادم.

7- المواعيد المبدئية لأنشطة الصيف ولقاءاته تمهيداً لأصدار الروزنامة السنوية: حدّد الإخوة المجتمعون بعض المواعيد الأوليّة لأنشطة الصيف ولقاءاته تمهيداً لاصدار الروزنامة السنوية قبل نهاية شهر نيسان. كذلك تمّ التبليغ عن بعض الاجتماعات والحلقات التي ستُعقد قريباً وتأكيد مواعيدها كما يلي:

الساعة العاشرة والنصف صباحاً من يوم السبت 20 آذار في بيث الحركة- الميناء اجتماع إرشاديّ، برئاسة الأخ فادي نصر، يضمّ المسؤولين عن الارشاد إضافة الى أربعة مرشدين من كلّ مركز يتمّ الاتفاق على أسمائهم بالتنسيق مع رؤساء المراكز بهدف دراسة مضمون حلقات الارشاد وشكلها التي ستُعقد خلال سنة 2010 و حتى شهر شباط 2011 .

يوم السبت 24 نيسان بدءاً من قبل الظهر اجتماع خاصّ بالفرق المركزية، برئاسة الأخ ايلي كبّة، يضمّ رؤساء المراكز ومُرشدي هذه الفرق لاستكمال البحث فيها.

ورشة عمل إعلامية حول الموقع الالكترونيّ بتاريخ 9 و10 و11 نيسان الجاري 2010 في مركز سيدة النجاة – بكفيا، برئاسة الأخت حنان عبدو، وذلك بهدف الاعداد الفنّي لعاملين في الموقع الالكترونيّ (Users ) ووضع رؤيـة مُستقبلية لمضمونه بغاية تطويره وإغنائه. هذا إضافة الى استعراض التوجّه الاعلاميّ في المراكز بهدف التنسيق وتبادل الخبرات ومساعدة بعضنا البعض على هذا الصعيد.

اجتماع لفرقة مركزية جديدة أيام 16، 17، 18 نيسان بمواكبة من الأخت بُشرى عكاري لحام.

اجتماع لمسؤولي الجامعيين، برئاسة الأخت رانا عرنوق، ومسؤوليّ الثانويين، برئاسة الأخ ميشال دربليّ، يوم السبت 20 اذار 2010 الساعة العاشرة صباحاً في بيت الحركـة الميناء.

وانتهى الاجتماع بالصلاة.

 

 

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share