التصميم البازيليكي

mjoa Saturday June 5, 2010 226
هي مباني وصالات ضخمة. تقام غالباً في الأسواق تستعمل للعمليات التجارية، أو للمحاكمة(محكمة) والكلمة اليونانية vasilevs أي الأمبراطور، وتعني صالات ملكية تتسع لعدد كبير من الناس.
العناصر الرئيسية للبازليكا:
1 – المذبح.                                            8  – جرن المعمودية.
2 – غرفة الشهداء.                                    9 – حامل الإنجيل.
3 – طاولة من الخشب.                             10 – منبر الوعظ.
4 – مكان الجوقة.                                     11 – باب.
5 – قدس الأقداس.                                   12 – رواق.
6 – البيما ( منصّة ).                                  13 – مصلى.
7 – السكرستية.                                      14 – عرش الأسقف.

15

مخطط لكنيسة بيزنطية –في الخلف غرفة  الشهداء

كيف كانت تظهر البازيليكا:

بشكل مستطيل طويل وينتهي بأحد الأضلاع الصغيرة بحنية ( قوس ) وهي متجهة نحو الشرق على شكل بيضة لتمثل حضن الآب في هيكل قدسه. وفي الجانب الآخر المداخل (الأبواب). ” وغرس الرب الإله جنة في عدن شرقاً ” ( تكوين 2 : 8 ). ” وكما أن البرق يخرج من المشارق ويظهر إلى المغارب هكذا يكون مجيء ابن الإنسان” ( مت 24 : 27 ) فالمؤمنون يقفون في مواجهة الشرق ليكونوا على استعداد دائم لاستقبال الرب فالشرق في المسيحية مكان بزوغ النور والرب هو ” نور العالم ” وشمس العدل. في الداخل كانت توجد طاولة حيث كان يجلس حولها القضاة أو يجلس حولها المعلمين الوعاظ وكانت تدعى هذه الطاولة ( كاتدرا ) أو ( العرش ) التي أصبحت فيما بعد العرش الأسقفي. وعلى يمين ويسار العرش أقيمت مقاعد لجلوس الخدام الآخرين وكانت  تدعى ( سينتروم). وبين الهيكل وبقية الباسيليكيات كان صفاً من الأعمدة قائماً وهي متصلة ببعض العوارض المستعرضة ( المعترضة )ولكنها لم تكن أعلى من أرتفاع جسم الإنسان، هذا الفاصل الذي الذي أصبح فيما بعد الإنقوسطاس. مكان المؤمنين مقسم إلى ثلاثة أقسام طولية ( حسب طول الباسيليكا )، وكانت هذه الأقسام منفصلة عن بعضها البعض بأعمدة مرمرية مستعرضة، أو بأقواس في القسم العلوي للأعمدة. وأما القسم الأوسط فكان أعرض من القسمين الآخرين. هذه الأقسام الثلاثة كانت تدعى ( Nave ) الصحن، وأما المتوسطة فكانت تدعى الصحن الرئيسي، وكل من الاثنين الصحون الجانبية، وعندما كانت الباسيليكا كبيرة جداً كانت الصحون تتزايد في عددها.
 

16

17

السقف: كان مقاماً بمستويين في بعض الأحيان كانت الصحون مغاطاة بشرفات ( بلاكين ) تقف فيها النساء والأطفال. كان الرجال يقفون في الصحن الأيمن والنساء في الأيسر. عند مدخل كل صحن باب رئيسي منفصل عن الآخر، وبعدد الصحون كانت تتزايد الأبواب. كانت البازليكات محاطة بمساحة مكشوفة تدعى Athrihm هي نوع من الحديقة محاطة بخط من الأعمدة المغطاة بأقواس وغالبا ًما كان فقط أمام الأبواب وفي بعض الأحيان ممتداً على الأطراف الجانبية. ومع مرور الزمن أقيم أمام مدخل الباسيليكا قسماً آخر Narthix النرثكس – الرواق. وكان مقسوماً إلى قسمين داخلي وخارجي حيث كان يقيم الموعوظون. وعلى مر الزمن توسعت إلى الجدران الجانبية. ومكان الجدار القديم أقيمت أعمدة فتشكل بهذا صحناً خارجياً سمي  Chalcildihm. وبعد ذلك بزمن شُيد قسم جديد بجانب الهيكل سميت الأولى على يسار الهيكل (مكان أواني الخدمة وأصبحت فيما بعد المذبح) وهو عبارة عن تجويفة في الجدار توضع عليه التقديمات وينقل بزياح إلى المذبح الكبير( الدورة الكبرى في القداس). وعلى اليمين  Skevofilakion  حيث تحفظ الكتب والأواني المقدسة والملابس الكهنوتية.من الباسيليكيات القديمة التي ما زالت قائمة في روما من القرن الخامس والسادس: باسيليكا القديسين بطرس وبولس، باسيليكا القديس بولس خارج الأسوار، باسيليكا كليمندس، باسيليكا ماريا ما جيوري.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share