كنيسة القديسين بطرس وبولس وكنيسة المهد

mjoa Saturday June 5, 2010 176
كنيسةالقديسين بطرس وبولس
نشأت من قبل الأمبراطور قسطنطين بالقرب من مكان استشهاد القديس بطرس في سيرك نيرون. هدمت لتفسح المجال لبناء الكاتدرائية الحالية.
وصفها: 1- فناء مكشوف أو باحة أمامية تمهد للدخول يحيط بها ممر مسقوف. 2 – المدخل يؤدي إلى صحن مركزي عرضه 24م تقريباً، ذو أجنحة مزدوجة على جانبيه يحددها صفوف من الأعمدة وينتهي ب 5 أقواس وسطها يدعى قوس النصر. 3 – قام الفنان رفاييل بتزين الكنيسة في موقعها الأول.
 

18

كنيسة القديسين بطرس وبولس

19

كنيسة ماريا ما جوري

في رافينا تحفظ كنيستين بشكلهما الأصلي : سانت St.Apollimare  سانت S.Framcesco، باسيليكا القديس دي فيتاليوس. في تسالونيك: كاتدرائية القديس ديمتريوس. في فلسطين:  كاتدرائية بيت لحم التي شيدها الملك قسطنطين.
 
كنيسة المهد في بيت لحم 330 م :
أنشأها الامبراطورقسطنطين فوق المكان الذي ولد فيه السيد المسيح و أعيد بناؤها عام 527 -565 م . و هي محاطة بجدار .ملائمة تماماً لاستقبال العدد الهائل من المصلين في مزار المهد للسيد المسيح .
نجد باحة خارجية مع ممر يمهد لدخول مبنى الكنيسة التاريخي العظيم في بساطته، و هو يتضمن أعمدة كورنثية منحوتة من كتلة حجرية واحدة بارتفاع 5,70 م مع صحن ذو جناحين مزدوجين و ثلاثة حنيات في الهيكل .
وأقدم باسيليكا ما زالت محفوظة بشكلها الأصلي هي باسيليكا القديس يوليانوس في أم الجمال في الأردن وتعود إلى 345م.

20

كنيسة المهد

أنواع التصميم الباسيليكي:   1 – النوع الغربي.   2 – النوع الشرقي.
النوع الغربي للباسيليكا: تطور هذا النوع في دول الغرب مثل ايطاليا وشبه الجزيرة  البلقانية ويمثل هذا النوع  الباسيليكات القديمة ( الكلاسيكية ) من النوع الهليني أي اليوناني  الروماني.
النوع الشرقي للباسيليكا:تطور هذا النوع في الشرق ( آسيا الصغرى، سوريا، مصر…. )، ويمتاز بالسقف
المقبب واستعمال الحجارة الضخمة في البناء، كذلك لها أبراج عالية على  ( الواجهة الغربية) وواجهات ملونة.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share