…في الذكرى الأربعين لانطلاقه

mjoa Monday April 4, 2011 138

               

لمزيد من الصور انظروا فقرةAlbum

 

الآن أطلق عبدك  بقلم الأرشمندريت الياس مرقص

 

JennezAbounaElias (3)صباح السبت الواقع فيه 2 نيسان 2011 ، في كنيسة القديس جاورجيوس، دير الحرف، شارك محبوه من كل صوب، كهنة وعلمانيين، رهبانًا وراهبات، شيوخًا وشبانًا، في ذكرى الأربعين لانطلاقه. الأرشمندريت الياس مرقص سيبقى ذكرك مؤبدًا.

 

 

الأب الياس مرقص هو من مؤسّسي حركة الشبيبة الأرثوذكسية في العام 1942، عميد الرهبنة في كرسينا الأنطاكيّ، أسّس، مع رفاق له، سنة 1957 شركة رهبانية في دير الحرف هي الأولى، للرجال، في كنيستنا الأنطاكية بعد انقطاع للحياة الرهبانية دام عقودًا. تولّى رئاسة هذه الشركة الرهبانية حتى عام 2010 حين منعته الظروف الصحية من الاستمرار في هذه الخدمة. هو أب روحيّ يوجّه الأبناء في طريق الايمان والتوبة واستيطاب كلمة الربّ. له العديد من الكتابات والمحاضرات.

من مواليد اللاذقية سنة 1920، مجاز في الحقوق من الجامعة اليسوعية في بيروت، عمل في التعليم في اللاذقية، ثم التحق في السلك الإداري في وزارة الداخلية السورية لمدة خمسة عشرة سنة كرئيس ديوان في محافظة اللاذقية ثم كقائم مقام. تولّى، لسنوات، رئاسة مركز حركة الشبيبة الأرثوذكسية في اللاذقية.

JennezAbounaElias (2)

بعد القداس الإلهي كان المشاركون على موعد مع لقاءٍ أعدته أسرة الإعلام في الحركة تضمن فيلمًا نقل بالكلمة والصورة محطات من حياة الأب الياس مرقص، تبعه باقة من الأناشيد المنوعة أدتها جوقة فرع السامرية في مركز طرابلس بكثير من الإحساس، الإبداع والإتقان.

 

JennezAbounaElias (5)

إفتتحت اللقاء مسؤولة الإعلام في الأمانة العامة حنان عبدو التي تحدثت باسم الحركة قائلة: “نجتمع اليوم لنشكر الله على نعمة مُعاصرتنا لأب قدّيس مستذكرين، بشوقٍ، في صور ومواقف وأحداث، وجهاً مترهّباً مُبتسماً سكن ضمائرنا وقلوبنا وملأها رجاءً وفرح. فترك هذا الوجه في كل قلب شُعلة خدمة، وفي كل عقل ومضة فكر والتزام، وعلى كل وجه أثر إبنٍ للمسيح.

أبانا الياس، لقد حلمت بشبابٍ يُنهض الكنيسة من ثُباتها العميق، فجاهدت وصلّيت وعلّمت ساعياً كي يتجسّد الحلم في الحركة التي أحببت، “حركة الشبيبة الأرثوذكسية”. والحركة، في ذكراكم اليوم، تسأل الربّ، بشفاعتكم لديه، أنّ يُثبّتها، أبداً، في ما أردتموها عليه، في أن “به تحيا وتتحرك وتوجد””.

JennezAbounaElias (4)JennezAbounaElias

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share