فرع القديس يوحنا الدمشقي: محاضرة المسيحية لسيادة المطران سابا اسبر بعنوان (الأخلاقية المسيحية)

mjoa Wednesday June 27, 2012 112

بدعوة من فرع القديس يوحنا الدمشقي ( فرع دمشق سابقاً ) – في مركز دمشق وحضور عدد كبير من أساقفة وكهنة دمشق والاخوة المؤمنين أقيمت محاضرة بعنوان الأخلاقية المسيحية لسيادة المطران سابا اسبر مطران بصرى حوران وجبل العرب والجولان وذلك يوم الأحد 10/6 في قاعة كنيسة الصليب المقدس.

 

– استهل سيادة المطران حديثه بأنه لا توجد هناك مشرعة مسيحية محددة وأن المؤمنين عموماً يتوقعون من الكنيسة أجوبة فاصلة وحاسمة حول موضوع معين وبخاصة نحن في الشرق متأثرين جداً بفكرة الحلال والحرام ونرتاح كثيراً إذا سمعنا الكنيسة تقول لنا هذا حرام وهذا حلال والحقيقة هناك صعوبة في فهم الديناميكية الحية المسيحية التي تجعلها تستنبط الجواب بحسب فكر الانجيل لكل مرحلة أو لكل بيئة ولا ترتهن ولا تنحد في ظرف أو مكان محدد بل عندها الروح الحية الديناميكية.

ثم انطلق في حديثه بمقطع من رسالة (1كو 10 : 23) وبأن الاخلاق المسيحية لا تنفصل عن المحبة المسيحية. وكل شيء يجب أن نفحصه إذا كان يوافق أخلاق الانجيل أو لا يوافقه.

 

 

 

 

 

 ومن هنا الأخلاق المسيحية واسعة جداً ومرنة والذين يحبون الشرع القانونية الصريحة يمكنهم أن يقرأوا انجيل متى الموعظة على الجبل والتي فيها قمة الشرائع التي يقدمها الانجيل ولكنها لا تعطينا إياها بشكل قانوني محدد وفق الثواب والعقاب. بل تعطينا الفكر المسيحي الذي يقف وراء السلوك المسيحي أي سلوكي أنا في أي مجال ينجم عن فكر معين لذلك وضح المسيح الفرق بين فعل الوصايا وبين روح اتمام الوصايا. ومن هنا الأخلاق ليست أوامر مفروضة بقدر ما هي ثمار طبيعية لعيش المسيح.

وتحدث سيادته بنقطة أخرى من جوانب حياتنا تتعلق بالخطيئة، ثم كانت هناك مداخلات وأسئلة لبعض الآباء والاخوة الحاضرين أجاب عنها سيادته.

 

 

 

 

 

 وبعد المحاضرة اجتمع الاخوة في فرع القديس يوحنا الدمشقي مع سيادته وحضور سيادة الأسقف اسحق بركات وانضم إليهم الاخوة في فرع القديس ايليا النبي بصحنايا. حيث اجتمع الجميع حول مائدة محبة تخللها أحاديث وتوجيهات ارشادية من سيادته.

وتقدم الاخوة في الفرع بشكر سيادته على تلبية الدعوة راجين من الله أن تستمر هذه المحاضرات التي بدأت تأخذ صدىً ايجابياً لدى كافة أبناء الرعية.

والرب معنا دائماً

 

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share