من تعليمنا الأرثوذكسي: رأس السنة الكنسية

mjoa Thursday September 5, 2013 174

التلميذ: سمعتُ الكاهن يقول ان اليوم بدء الأَنديكتي. ما معنى هذه الكلمة؟

المرشد: ُسمّى اول أيلـول الأَنديكتـي من كلمـة معناها عند الرومان “الحدّ”، وكان الرومان يقومون بجباية الضرائب في هذا الوقـت من السنـة. وقد أخـذنـا الاسم في الكنيـسـة ويعـني لنـا حـدود السنة الطقسيـة. إذا فتحـت الكتب الطقسيـة تجـد انهـا تبـدأ كلها في اول أيلول وتنتـهي في ٣١ آب، مثل كتابالميناون اي الشهريّ الذي نجد فيه الصلوات لكل يوم مثل أعياد القديسين والأعياد السيـدية الثابتـة. هذه السنـة يقع بدء السنة الكنسية يوم أحد.

التلميذ: أفهم ان هذا أمر يتعـلـّق بالـرزنـامـة.

المرشد: نعم من جهة، ونحن نتبع مدنيا رزنامة اخرى تبـدأ في اول كـانـون الثـانـي. هذا لا علاقـة لـه بالكنيـسة. من جهة اخرى، شهر ايلول موسم جمع المحاصيل الزراعية والمـونـة التي تُحفـظ لفـصل الشتـاء وهي منـاسبـة لنـشكـر اللـه على كل ما يعطينا من خيرات. نرتل ترتيلة العيد: يا مُبدع الخليقة بأسرها، يا من وضعت الأوقات والأزمنة بذات سلطانك، بارك إكليل السنة بصلاحـك يا رب، واحفـظـنـا بالسلامـة بشفـاعـة والـدة الإلـه وخلصنا. وفي آخر القداس، في صلاة خاصة، نطلب من الرب ان يجعل السنة المقبلة سنة خير ويوطد روح السلام في العالم أجمع ويُثبت الكنيسة ويؤهلها ان تجوز السنة بسيرة مرضية لله، مسهّلا لنا مناهج الخلاص.

التلميذ: قال احد رفـاقي ان اول ايـلـول يـوم المحافظـة على الـبـيـئـة في كنيـستـنـا. كيف هو رأس السنة الكنسيـة؟

المرشد: اول ايلول بدء السنـة  الطقسية. اما علاقته بالبيئـة فلأن البطريرك المسكـوني الحالي برثـلماوس الاول قد خصص هذا اليوم للمحافظة على كل الخليقة. وهو يقيم الصلوات من اجلها، وينظم نشاطات لتوعية الناس ليسهروا على كل الخليقة، ويدعو الكل لينتبهوا إلى شؤون البيئة التي نعيش فيها ويحافظوا عليها لأن الله خلقها.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share