من تعليمنا الأرثوذكسي: الأعياد السيّديّة

mjoa Monday September 30, 2013 283

التلميذ: قال الكاهن في الكنيسة أننا عيّدنا في شهر أيلول لعيدين من الأعياد السيّديّة هما عيد ميلاد السيدة وعيد الصليب. لم أفهم ما هي الأعياد السيّدية؟

المرشد: الأعياد السيّدية، نسبة الى السيّد، اي الرب يسوع المسيح هي الأعياد الكبرى في المسيحية التي نحتفل من خلالها بكل الأحداث التي جرت من أجل خلاصنا من تجسّد ابن الله وظهوره بين الناس الى آلامه  وصلبه وقيامته من بين الأموات.

التلميذ: أرجو ان تقول لي ما هي هذه الأعياد؟

المرشد: هي ابتداء من بدء السنة الكنسية في اول أيلول الى نهايتها في آخر آب: عيد ميلاد السيدة والدة الإله في ٨ أيلول، عيد رفع الصليب المقدس في ١٤ أيلول، عيد دخول السيدة الى الهيكل في ٢١ تشرين الثاني، عيد ميلاد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح في ٢٥ كانون الأول، عيد الظهور الإلهي (الغطاس) في ٦ كانون الثاني، عيد دخول السيد الى الهيكل في ٢ شباط، عيد البشارة في ٢٥ آذار، عيد قيامة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح من بين الأموات (الفصح)، عيد صعود ربنا يسوع المسيح في الخميس الذي يقع اربعين يومًا بعد القيامة، عيد العنصرة اي حلول الروح القدس على التلاميذ في الاحد الذي يقع خمسين يومًا بعد القيامة، عيد تجلّي ربنا يسوع المسيح في ٦ آب، وعيد رقاد والدة الإله في ١٥ آب.

التلميذ: شكرًا. أذكر الآن ان الكاهن قال ايضًا ان السنة الكنسيّة تبدأ بعيد لوالدة الاله، وتنتهي بعيد لها ايضًا. كيف تقول لي ان الأعياد السيدية هي أعياد يسوع المسيح ونتكلم هنا عن أعياد أُمه مريم؟

المرشد: لماذا هذا السؤال؟ سبق وقلنا ان أهمية القديسة مريم تكمن في انها ولدت الرب يسوع، لذلك نسمّيها في الكنيسة الأرثوذكسية والدة الإله، ونرسم أيقوناتها وهي حاملة الطفل يسوع. أعيادها هي في الواقع أعياد ابنها وتتعلق بالخلاص. ابتدأت الكنيسة بالتعييد منذ القدم للقيامة اولاً، ثم للأحداث المتصلة بها، ومع الزمن رتّبت أعيادًا لوالدة الإله مشابهة لأعياد السيد مثل عيد ميلادها ودخولها الى الهيكل ورقادها. أَنصحك بقراءة الصلوات المتعلقة بالأعياد السيدية لتفهم معناها، على الأقل الترتيلة الأساسية للعيد. ولا تنسَ أن رعيتي كتبت كثيرا عن كل الأعياد. والأهم من كل ذلك أن تُعيّد اي ان تشترك في القداس في كل عيد.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share