من تعليمنا الأرثوذكسي: تاريخ العيد

mjoa Monday December 30, 2013 492

التلميذ: سمعت أن الأرمن يعيّدون عيد الميلاد في ٦ كانون الثاني، وهو لذلك يوم عطلة في لبنان. لماذا لا يعيّدون في ٢٥ كانون الأول مثل كل المسيحيين؟

المرشد: تعيّد الكنيسة الأرمنية لعيد الميلاد وعيد الظهور الإلهي معًا في ٦ كانون الثاني كما كانت الحال في القرون المسيحية الأولى عند كل المسيحيين. لما ابتدأت بعض الكنائس بتعييد الميلاد في ٢٥ كانون الأول ابتداء من القرن الرابع، لم تتبع الكنيسة الأرمنية هذا التدبير وأبقت على العيدين معا حتى يومنا هذا.

التلميذ: لكن لماذا فصل عيد الميلاد عن عيد الظهور الإلهي؟

المرشد: ابتدأ التعييد لميلاد المخلّص منفصلا عن عيد الظهور الإلهي (الغطاس) في الغرب اولا ثم في الشرق حيث وُضع عيد الميلاد مكان عيد بدء الشتاء وعيد الشمس، وهما عيدان وثنيان انجرّ المسيحيون إلى الاحتفال بهما. بذلك كانت الكنيسة تواجه الوثنية والهرطقات ضد أُلوهة المسيح وضد التجسد. يظهر هذا في تراتيل عيد الميلاد حيث نسمّي المسيح “شمس العدل” مثلا.

التلميذ: ألهذا السبب تعيّد الكنيسة الروسية وغيرها من الكنائس للميلاد في ٧ كانون الثاني؟

المرشد: لا. الكنيسة الروسية وكل الكنائس السلافية والكنيسة القبطية يعيّدون للميلاد والظهور الإلهي منفصلين كما نعيّد نحن اي الميلاد في ٢٥ كانون الأول والظهور الإلهي في ٦ كانون الثاني. لكن الأمر عندهم يتعلق بالتقويم اي بالرزنامة. هم يتبعون التقويم اليولياني المُسمّى الشرقي ونحن نتبع التقويم الغريغوري المسمّى الغربيّ، والفرق بين الاثنين ١٣ يومًا. لذلك يعيّدون الميلاد في ٧ كانون الثاني اي ١٣ يوما بعد ٢٥ كانون الاول، ويعيّدون الظهور الالهي في ١٩ كانون الثاني أي ١٣ يوما بعد ٦ كانون الثاني.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share