خبر حركيّ‏ 1/2014

mjoa Monday January 6, 2014 82

photoبدعوة من الأمانة العامّة عقد بعد ظهر اليوم السبت في دير مار يعقوب دده اللقاء الحواري مع الأخ ريمون رزق حول ورقته التي قدّمها الى الامانة العامة كخلاصة لما آلت اليه مهمّته في بحث تداعيات قضيّة  رئيس دير حماطورة  على الحياة الحركيّة وأسباب هذه التداعيات. وشارك في اللقاء نحو خمسين أختاً وأخاً من مختلف مراكز الحركة في لبنان.

ترأس اللقاء الأمين العام رينه أنطون الذي عبّر بدايةً عن ألم الحركة الكبير الناتج عن احراق مكتبة السائح التي يملكها الأب ابراهيم سرّوج. وإذ أشار الأمين العام الى خصوصية هذه المكتبة وغناها وريادتها ذكّر بالحضور التاريخي الفاعل للأب ابراهيم في رحاب المجتمع المدني في طرابلس ودفاعه الشديد عن قضايا المدينة وفقرائها وانفتاحه على كافة طوائفها والحوار معها.

ثم عرض الأخ رينه خلاصة لطروحات الأخ ريمون مؤكّداً أن الأهمّ هو أن نعرف كيف نواجه أزماتنا بغير استسلام لضعفاتنا وإنما بقامة الكبار في التزامهم قضية الربّ. بعدها تحدّث الأخ ريمون موضحاً ما ورد في ورقته ومعيداً التشديد على مضمونها. من هذا المضمون ضرورة أن تتمحور الحياة الحركية بشكل أساس حول يسوع المسيح والتربية على قراءة الكتاب المقدّس والمشاركة في القداس الالهي والتفاعل مع امتدادات القداس الحياتية، وأيضاً أن نعيد للفرقة الحركية كونها مُختبر عيش وتربية على المحبّة والقداسة عبر مرشد مُلهَم، وأن تحمل صلاتنا الآخر حيث تحصّن هذه الوجوه حياتنا الحركية في وجه اللغو وادانة الآخر وتزرع فيها وجوه الاستقامة. وقد تلى مداخلة الأخ ريمون مداخلات لعدّة أخوة حول مضمون الورقة وأخرى طرحت  استيضاحات وتساؤلات وآراء حول السبل الأنجع التي على الحركة أن تسلكها لمواكبة القضية المطروحة. وقد أعاد الأمين العام التأكيد على الموقف الذي ورد في اجتماع الأمانة العامّة الأخير والقاضي بعدم التطرّق الاعلامي لهذا الموضوع ومواكبته حصراً بالصلاة دون أن يعني الأمر عدم عناية الحركة بهذه القضيّة وبغيرها من القضايا الكنسية وكذلك دون أن يعني أن الحركة تقبل أي تعرّض لها أو تعدّي على ما يخصّها حيث ستواجهه بالاخلاق الكنسية والسبل القانونية التي تحفظ حقوقها.

بعد أن تمت سرقة صفحة التواصل الاجتماعي Mjo Jabal Media من قبل بعض “الصغار” لم تعد هذه الصفحة، حتى تاريخه، تمثّل أي من مراكز وقطاعات العمل الحركي. وبناء عليه، ومنعاُ لتكرار الأمر بشكل أو بآخر  وضعت الأمانة العامة للحركة، مع المحامين المختصّين، ما تعرّضت له هذه الصفحة وموضوع التعدّي الاعلامي على مواقع حركة الشبيبة الأرثوذكسية الاعلامية والتعرّض لها وانتحال الصفة باسمها برسم الملاحقة القانونية أمام المراجع القضائية الكنسية والمدنية المُختصّة.
 
يعقد مكتب الأمانة العامة اجتماعاً السبت القادم في الميناء لمتابعة الخطوات العملية الخاصة بكافة الأسر والأنشطة.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share