حماقةُ الله – المطران جورج (خضر)

mjoa Thursday September 10, 2015 105

حماقةُ الله – المطران جورج (خضر)

في رسالة اليوم يقول الرسول بولس الى أهل غلاطية: «حاشا لي أن أَفتخر الا بصليب ربنا يسوع المسيح الذي به صُلب العالم لي» (6: 14).

salib أيريدنا الرسول أن نفتخر بخشبة؟ طبعا لا، ليست الخشبة هي المقصودة. ما يوصينا به بولس الرسول هو أن نفتخر بمحبة سُكبت على الخشبة، بمحبة ليست كمحبة الناس للناس. محبة الناس للناس هي في أحسن حال متبادلة. نحبّ على أن يبادلنا الآخرون المحبة. لكن هناك محبة وحيدة مجنونة هي محبة الله للناس.

الناس لا يستحقّون الشيء الكثير. الانسان أكثر انحطاطا مما نرى. كل انسان أسخف مما نحتسب. مع هذا أَحبّ الله الانسان فبذل نفسه.

لم يبذل الله مالا كما يفعل الناس، لم يبذل مجاملات كلها كلام بكلام. محبة الله للانسان كلّفته دمه، كلفته ان يتصل بهؤلاء البشر الذين هم أنا وأنتم. جاء لا ليدين بل ليخلّص.

الناس يحبّون ويدينون ويحاكمون ويحاسبون ويفتّشون ويعاتبون. يريدون دائما مبادلة، التصاقا بعاطفة الآخرين مما يجعلهم دائما متربصين بعضهم بالبعض. لا يتنازلون عن شيء لأن العالم في نظرهم كله لهم.

محبة الله تختلف كليا عن هذه المحبة. يقول الله لنا بالصليب: العالم ليس لي، العالم للعالم. الانسان لنفسه. أنا جئت لأَخدمه وأُخلّصه كما هو على فقره وسخافته وانحطاطه.

بهذا يريدنا الرسول أن نفتخر، وبانعكاس سرّ المحبة المصلوبة علينا وفي حياتنا اليومية. وبعبارة اخرى يريدنا ان نشكر من أجل كل ضعف وكل مرض وكل تقهقر ونحن على يقين أن الله يفتقدنا بذلك ويرفق بنا.

يريدنا الرسول ان نفتخر بالضبط بما لا يفتخر به العقل البشريّ والشهوة البشرية. يريدنا أن نفتخر بالصليب وكأننا مجانين كما قال في الرسالة الأولى الى أهل كورنثوس: «ان كلمة الصليب عند الهالكين جهالة. اما عندنا نحن المخلَّصين فهي قوة الله» (1: 18). هذا الجنون المسيحي هو الحكمة الحقيقية والذكاء الحقيقي «جهالة ( أي حماقة) الله أحكم من الناس» (1كورنثوس 1: 25).

ينبغي للإنسان أن يتنازل عن الكثير من انتفاخه وعن كل ما يتباهى به. عليه أن يتّضع، أن يصبح بسيطا، لا يتربّص ولا يعاتب ولا يفتّش ولا يحاكم ولا يدين. عليه ان يصنع كل هذا ليكون الصليب الذي نعيّد له في هذا الأسبوع مرفوعا، ليس فقط على تلة اورشليم، بل في قلوبنا.

جاورجيوس مطران جبيل والبترون وما يليهما (جبل لبنان)

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share