إحفظ قلبك فإنّ منه مخارج الحياة ( أمثال ٤ : ٣٣ )

مرسيل مرقص Wednesday August 12, 2020 141

بقلم مرسيل مرقص

١ – إحفظ قلبك، لأنّ قلبك هو لك. هو أساس حياتك ومركز شخصيّتك. القلب هو تلك الغرفة السرّيّة الداخليّة التي لا يراها أحد ولا يدخلها أحد سواك.

٢ – إحفظ قلبك قبل كلّ شيء هذا هو المهمّ. القلب غير ما هو ظاهر وخارجيّ، ومهما أخطأ الإنسان وهفا بسبب ضعفه وظروفه، سهل عليه، إذا حفظ قلبه ولم يفرّط به، أن يستعيد نفسه في أيّ وقت .

٣ – إحفظ قلبك، لأنّ ما يخرج من الفم هذا ينجّس الإنسان، لأنّ ما يخرج من الفم فمن القلب يصدر، وذاك ينجّس الإنسان (متّى ١٥ : ١١ و ١٨).

٤ – إحفظ قلبك، لأنّ في القلب النيّة الصادقة والعزم الحقيقيّ، وفيه المحبّة الصادقة والصفاء الحقيقيّ.

٥ – إحفظ قلبك نظيفًا بلا غشّ كي يأتي إليك الثالوث الأقدس وعندك يصنع منزلًا (يو ١٤ : ٢٣) ويدخل المسيح إليك ويتعشّى معك (رؤيا ٣ : ٢٠). إحفظه طاهرًا وديعًا، إحفظه من السوء، من البغض والحسد، إحفظه من الدود لأنّ قلب الأشرار كشيء زهيد (أمثال ١٠ : ٢٠). طوبى لأنقياء القلب فإنّهم يعاينون الله (متّى ٥ : ٨).

٦ – إحفظه، إحفظه ليلًا ونهارًا، لأنّه أسهل لك أن تبتعد عن الخطيئة من أن تُخطئ وتتوب باستمرار.

٧ – إحفظ قلبك في المسيح. لا تجعل قلبك أساس حياتك النهائيّ. الأساس النهائيّ هو المسيح. هو حجر الزاوية (متّى ٢١ : ٤٢)، فإذا خانك قلبك ووقع أثناء المسير في الطريق ارجع به إلى المسيح، لا تيأس، لأنّ الله أعظم من قلوبنا (1 يو ٣ : ٢٠) وقد قال: يا ابني اعطني قلبك (أمثال ٢٣ : ٢٦).

٨ – إحفظ قلبك نابضًا بالحياة – كيلا يجفّ فلا يعود بصلح للحياة. لا تقسّوا قلوبكم (عب ٣ : ٨ و ٤: ٧، مز ٩٤ : ٨). إملأ قلبك من نعمة الروح القدس لتجري منه أنهار مياه حيّة (يو ٧ : ٣٨).

٩ – إحفظ قلبك فإنّ منه مخارج الحياة (أمثال ٤ : ٢٣).

 

المرجع : مجلّة النور، العدد التاسع-  أيلول، ١٩٥٧.

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share