الوصايا العشر من الآباء القدّيسين للعام 2014

mjoa Wednesday January 15, 2014 259

1- واظب على الصلاة، متوسلاً الرّبَّ، بإيمان وثقة، كي يأتي ويَسكُنَ فيك، ويُصيِّرَك كاملاً، ويقوِّيَكَ في حفظِ وصاياه، وليصيرَ الرّبّ ذاته محلَّ سُكنى نفسِكَ. منذ لحظة استيقاظك من النوم انهض، ارسم الصليب، باشر بترداد، يا ربيّ يسوع المسيح ارحمني، ولا تهملها.
 
2-أينما كنت، اجتهد ألّا تَدينَ أحدًا، حتّى الزانية في الشارع، ولا الأثمة ولا المتمرّدين. تذكّر أنّ للمسيحيّين فكرًا آخَر، واهتمامًا آخر، وهدفًا آخر، فهم من عالمٍ آخر، ومدينة أخرى.
 
3-فكّر كيف تنال الميراث السماوي. راقب الأفكار التي تنبع منك. ابحث عن الأشياء النافعة لروحك، إعمل لكي تمتلك النصيب الذي لا يُنزع منك.
 
4-لا تيأس من الخلاص، ولا تقطع الرّجاء، توجّه إلى ربِّك من اليأس والتراخي والإهمال والكسل، فهو الوحيد القادر على خلاصك.
 
5-لا تطلق الحرّيّةَ لِحاسّةٍ مِن حواسّكَ لِئلّا يستحيل رجوعُكَ إلى ذاتك.
 
6- أحبب الصمت أكثر من الكلام، فهو يقرّبك من الثمر الذي يصعب وصفه باللسان. النميمةُ تحارَبُ بالصمت، والعَثَراتُ بِحِفظِ العُيون.
 
7- خصِّصْ وقتًا للمطالعة! المطالعة نوعٌ من الصلاة. اقرأ كُلَّ يومٍ اصحاحًا أو إصحاحَين من الكتاب المقدّس، لأنَّ التعب الجسديّ ومطالعةَ الكتاب يَحفظان الطّهارة، ومِن ثَمَّ كُتبًا آبائيةً، وكذلك سِيَر القدّيسين، لأنَّ سيرتهم توقظ من خمول التهامل، وبقراءتها بتقوى نحظى بشفاعاتهم.
 
8-فوق كلِّ شيء، احفظ في ذاكرتك، بدون نسيان، تواضعَ الرّبّ يسوع، وسلوكَه، ووداعتَه، وسيرتَه، كمثالِكَ الدائمِ أمام عينيك. وَكُنْ على يقين أنَّ العمل الصالح والتواضع يجعلان الإنسان إلهًا على الأرض، فالمجد العالميّ صخرة مغمورة بمياه البحر، تبقى محجوبة عن القبطان حتى يصطدم مركبه بها وينكسر فيغرقه ويهلكه.
 
9-اشترك بالأسرار المقدّسة ، واظب عليها، لكونك لا تستطيع أن تعمل شيئًا مما ذُكر بدون النعمة والمعونة الإلهيّة.
 
10-اقتنِ لك أبًا روحيًّا يسلك بحسب الروح لا بحسب الجسد، معترفًا له وسامعًا لإرشاداته، لكي تحفظ نفسك أولاً من سقطة آدم، وتنعمَ بفرح الغفران بفضل رحمة الله وفداء الرّب يسوع.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share