خبر حركيّ‏ 4/2014

mjoa Saturday February 1, 2014 89

عقدت الأمانة العامة اليوم السبت اجتماعاَ في بيت الحركة – الميناء. بعد الصلاة شرح الأمين العام للأخوة أسباب موقف الحركة الذي يدعو أعضاءها الى الهدوء والصلاة في قضية رئيس دير حماطورة ليتاح للقنوات الكنسية المسؤولة  متابعة الموضوع وصولاً لإحقاق الحقّ في أجواء محيطة سلامية وهادئة. وبعد النقاش، وإزاء الكثير من التجنّي والتشويه القائم، أتّفق على أن يحفظ الأمين العام ما يوثّق تعاطي الحركة، بمسؤوليها وأعضائها، بهذا االموضوع بكل مراحله. كما أعلم الأمين العام الأخوة عن لقاء تقييميّ للحلقات الدراسية سيقام يوم السبت 22 اذار بمشاركة رؤساء المراكز وأعضاء الأمانة العامة وبعض المدعوّوين. بعدها بحث المجتمعون بما تمّ عرضه حول الصعوبات التي تعترض عمل هيئة الطوارئ وإيصال مساعداتها الى المحتاجين في سوريا حيث سيتابع الأمين العام السعي الى تأمين المرافقة والتغطية الكنسية المطلوبة لهذا العمل تلافياً لتجميده، وأقرّوا، أيضا، أسس العلاقة مع الجمعيات والهيئات الأرثوذكسية استناداً الى ورقة أفكار قدّمها الأخ نقولا لوقا والتي من اهمّها عدم المساس بمسلّمات الرسالة الحركية النهضويّة وثوابتها الكنسية. وفيما خصّ الاحتفال بعيد الحركة بشكل مركزيّ تمّ تثبيت الموعد بعد ظهر السبت 15 اذار وكلّف الأمين العام بتحديد تفاصيل الحفل الخطابيّ على أن يتضمّن، إضافة الى كلمته،  كلمة للمطران جورج خضر، وكلمة تتناول امتداد فكر المؤسسين وتأثيرهم في حياة الحركة اليوم وكلمة أخرى.

عقد اجتماع ضمّ المسؤولين عن أسر الثانويين في بعض المراكز برئاسة الأخت ميرنا عبود، وآخر ضمّ المسؤولين عن أسر الطفولة برئاسة الأخ سامر حنا حيث تمّ بحث التوجّهات التربوية والارشادية والخطوات اللاحقة على هذين  الصعيدين وكذلك إمكان إعداد بعض النشاطات الجامعة والأنشطة الصيفية.

نتيجة لمشاركته ممثلاً للحركة في بعض لقاءات الاتحاد العالمي للطلبة المسيحيين العالمية دعي الأخ الكسندر الرومي الى المشاركة في مؤتمر عقد في اسبانيا حول “شهادة المسيحيين في أوروبا في ظلّ الفقر”. وقد قدّم الأخ الكسندر عرضاً مميزاً حول شهادة المسيحيين في لبنان خاصة والدول العربية عامة  ضمّنها السبل التي تعتمدها الكنيسة والحركات المسيحية في النضال ضدّ الفقر ومساعدة النازحين السوريين  والمنطلقات الايمانية الثابتة لهذه الشهادة. كما عرض لبعض مشاريع الحركة كالتبني المدرسي وهيئة الطوارئ  وتركيزنا التربوي على ضرورة التزامنا، أشخاصاً وجماعة، إخوة يسوع الصغار. ومن جملة المواضيع التي ناقشها المؤتمر دور الكنائس المرجو في اصلاح الاتظمة الاقتصادية  للقضاء على الفقر والبطالة في أوروبا.

وفق الآلية التي اعتمدتها الأمانة العامة لاختيار المشاركين في اللقاءات المسكونية ستشارك الحركة عبر الأخت هبة أبو الروس من مركز بيروت وأحد الأخوة من مركز دمشق في مؤتمر ينظّمه الاتحاد العالمي للطلبة المسيحيين نهاية الشهر الجاري في الاردن حول العنف في الشرق الأوسط  وشهادة الشباب ومفهوم المواطنة والحوار المسيحي الاسلامي.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share