القدّيس ثيودوروس الموسوم المعترف (القرن التاسع الميلاديّ)

mjoa Sunday December 26, 2010 178

القدّيس ثيودوروس الموسوم المعترف (القرن التاسع الميلاديّ)

all_saintsهو شقيق القدّيس ثيوفانيس المرنّم المعيّد له في 11 تشرين الأول.

ولد في أورشليم سنة 775م ونال نصيبًا من العلوم الدنيويّة لا يستهان به. كان حاد الذكاء، انضم وأخيه ثيوفانيس إلى دير القدّيس سابا حيث فاق العديد من الرهبان في جهاد الفضيلة. سيم كاهنًا وهو في السادسة والثلاثين، فحمل لواء الدفاع عن الإيمان القويم ومؤازرة الكنيسة في أورشليم لدى رومية والقسطنطينيّة.

دافع عن إكرام الإيقونات المقدّسة أيام الأمبراطور لاون الخامس الأرمني فسُجِن في أحد حصون البوسفور ثم أطلق سراحه إثر موت لاون. عاد الأمبراطور ثيوفيلوس فقبض عليه بعدما تابع الحملة على الإيقونات.

تعرّض ثيودوروس للضرب والإهانة والسجن سنتين وقف بعدهما، أمام ثيوفياوس، ودافع عن الإيقونات المقدّسة بالبراهين الكتابيّة. إذ لم يتمكّن ثيوفيلوس من محاججته، أسلمه إلى الجلاّدين فجلدوه بلا هوادة وخطّوا على جبينه بالحديد المحمّى  السبب الذي أُدِين من أجله. نفي وأخيه إلى ضواحي القسطنطينيّة ثم رُحِّل إلى بيثينيا إلى أن رقد في الربّ.

نُقِلت رفاته بعد عودة السلام إلى الكنيسة فأُودعت خلقيدونيا حيث نشأ دير على اسمه. بعض رفاته موجود في كنية القدّيسة كاترينا في تسالونيكي.


 

الطروبارية
• طروبارية القيامة ا اللحن الرابع
إن تلميذات الرّبّ تعلمن من الملاك الكرز بالقيامة البهج وطرحن القضاء الجدية وخاطبن الرسل مفتخرات وقائلات: سبي الموت وقام المسيح الإله ومنح العالم الرحمة العظمى.

• طروبارية العيد
ميلادك أيّها المسيح إلهنا قد أطلع نور المعرفة في العالم لأنّ الساجدين للكواكب به تعلّموا من الكوكب السجود لك يا شمس العدل وأنّ يعرفوا أنّك من مشارق العلو أتيت يا ربّ المجد لك

• طروبارية الأحد بعد القيامة
يا يوسف بشِّر داوود جدَّ الإله بالعجائب الباهرة. لأنك قد رأيت بتولاً حاملاً فمع الرعاة مجَّدت، ومع المجوس سجدت، وبالملاك أوحي إليك. فابتهل إلى المسيح الإله أن يُخلِّص نفوسنا

• طروبارية القدّيس استفانوس
إن هامتك تكلّلت بإكليل ملوكيّ بواسطة الجهادات التي احتملتها من أجل المسيح الإله يا أول المجاهدين في الشهداء لأنك وبخّت خماقة اليهود فأبصرت مخلصك عن يمين الآب فإليه ابتهل على الدوام من أجل نفوسنا.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share