تذكار القدّيس استفانوس – والقدّيسين موريق ورفاقه السبعين – والقدّيس ثيودوروس المعترف

mjoa Monday December 26, 2011 190

الأثنين من الأسبوع الحادي والثلاثين بعد العنصرة

تذكار القدّيس استفانوس أول الشهداء ورئيس الشمامسة (+ القرن الأول الميلاديّ)

والقدّيسين الشهداء موريق ورفاقه السبعين (+ القرن الرابع الميلاديّ)

والقدّيس ثيودوروس الموسوم المعترف (القرن التاسع الميلاديّ)
 

 

القدّيسين موريق ورفاقه

all_saintsلمّا كان الأمبراطور الروماني مكسيميانوس يطوف أرجاء أمبراطوريته يفتك بالمسيحيين بنفسه فقد اقبل على أفاميا السوريّة. هناك وشى لديه الكهنة الوثنيون بموريق وجنوده السبعين. قالوا أنّهم مسيحيون متمرّدون ولا يعبأون بالطقوس العبادية الملكيّة الإلزاميّة. فلمّا وقف المشتكى عليهم أمام الأمبراطور اتّهموا بالجحود حيال آلهة المملكة والملك الذي طالما أنعم عليهم بالكرامات العسكريّة فأجاب موريق ورفاقه أنهم لا يخشون العذاب ولا الملك لأن الله يعطي الذين يحبّونه قوّة تقوى على الموت. أهينوا وأُدعوا السجن وتعرّضوا لعذاب فكان كلّ واحد يشدّد الآخر ويسألون الربّ أن ينعم عليهم بالإعتراف الحسن وصبر المسيح في آلامه، خلال كلّ العذاب الذي تلقّوه كانوا مستغرقين في الصلاة إلى الله. ولمّا عجزوا عن ثنيهم عن الإيمان بالربّ عرّوهم ودهنوا أجسادهم بالعسل، ثم تركوهم عرضة للحشرات الهائمة بوفرة عشرة أيّام بلياليها إلى أن لفظوا أنفاسهم ونالوا أكاليل الغلبة من السماء.  

 

القدّيس ثيودوروس الموسوم المعترف (القرن التاسع الميلاديّ)

 

القدّيس استفانوس أول الشهداء ورئيس الشمامسة

 

 

الطروباريات
• طروبارية العيد
ميلادك أيّها المسيح إلهنا قد أطلع نور المعرفة في العالم لأنّ الساجدين للكواكب به تعلّموا من الكوكب السجود لك يا شمس العدل وأنّ يعرفوا أنّك من مشارق العلو أتيت يا ربّ المجد لك.

• طروبارية القدّيس استفانوس
إن هامتك تكلّلت بإكليل ملوكيّ بواسطة الجهادات التي احتملتها من أجل المسيح الإله يا أول المجاهدين في الشهداء لأنك وبخّت حماقة اليهود فأبصرت مخلصك عن يمين الآب فإليه ابتهل على الدوام من أجل نفوسنا.

 

 

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share