الثلاثاء من الأسبوع الثامن والثلاثين بعد العنصرة/تقدمة عيد ميلاد يسوع – تذكار القدّيس الشهيد في الكهنة أغناطيوس المتوشح بالله(+107م) والقدّيس البار يوحنا كرونشتادت(+1908م) والقدّيس دانيال الثاني رئيس أساقفة صربيا(+1338م)

mjoa Tuesday December 20, 2011 129

سنكسار القدّيس دانيال

القدّيس دانيال هو ابن عائلة غنيّة محبّة لله. أخذه ميلوتين الملك إلى قصره. من محبّته لله فرّ وترهّب. أضحى لبعض الوقت رئيسًا لدير خليندار الصربي في جبل آثوس. عانى كثيرًا من ضرب ونهب اللاتين لجبل آثوس. تسقف على بنجا ثم على هَمْ. وصار أخيرًا رئيس أساقفة على صربيا كلّها. سلك في كلّ مراحل حياته بنسك زائد. منَّ عليه الله بموهبة الدموع. كان رجل سلام قاوم اللاتين والهرطقات. جرى في ايامه بناء ديري بنجا ودوشان وعدد من الكنائس. رقد بسلام بالربّ. تعتبره الكنيسة الصربيّة رجل كنيسة ممتازًا وناسكًاعظيمًا وعاملاً دؤوبًا ووطنيًّا لا غش فيه.

 

طروبارية تقدمة عيد الميلاد

إستعدي يا بيت لحم، فقد فُتِحَتْ عدن للجميع، تهيّأي يا إفراثا، لأن عود الحياة قد أزهر في المغارة من البتول، لأن بطنها قد ظهر فردوساً عقلياً، فيه الغرس الإلهي، الذي إذ نأكل منهُ نحيا ولا نموت مثل آدم، المسيح يولدُ مُنهضاً الصورة التي سقطت منذ القديم.

 

طروبارية القدّيس الشهيد في الكهنة أغناطيوس

صرت مشابهاً للرسل في أحوالهم وخليفةً في كراسيهم، فوجدت بالعمل المرقاة إلى الثاوريا، أيها اللاهج بالله. لذلك تتبّعت كلمة الحق باستقامة وجاهدت عن الإيمان حتّى الدم أيها الشهيد في الكهنة إغناطيوس، فتشفّع إلى المسيح الإله أن يخلّص نفوسنا.

 

طروبارية القدّيس يوحنا كرونشتادت

لقد ذاعَ صيتُكَ مَعَ الرُّسُلِ إلى أقاصي المسكونة، وَمَعَ المُعترفينَ احتملتَ الآلامَ مِنْ أجلِ المسيح، فشابَهْتَ القدِّيسينَ الأبرارَ الكارِزينَ بالكلمة، وَمَعَ المُوَقَّرينَ أُنِرْتَ بالنِّعمةِ الإلهيَّة. لهذا كَشَفَ السيِّدُ عَنْ لُجَّةِ خُشُوعِكَ، رافِعًا إيَّاكَ أعلى مِنَ السَّماوات، وَمَنَحَنا اسمَكَ يَنْبُوعًا باهِرًا

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share