مخيم بشاري في الجنوب أيلول 2012

mjoa Wednesday September 19, 2012 108

استكمالاً للعمل في مركز الجنوب الناشئ أعدّ المسؤولون مخيماً ذا طابعٍ بشاري في بيت الرعية في بلدة “ابل السقي” في 6 – 7- 8 – 9 أيلول.

 

 

بدأ البرنامج عند الساعة الخامسة مساء  مع وصول المسؤولين من مركز جبل لبنان (3 أخوة ) و المشاركين من بلدات الكفير والماري وراشيا الفخار وبرج الملوك وابل السقي (29 مشاركا) الى مركز المخيم  حيث استقبلهم كاهن الرعية الأب غريغوريوس سلّوم مع إِخوة من البلدة. و توجه الجميع الى كنيسة السيدة في البلدة للمشاركة في صلاة الغروب، وتبعه فيلمٌ في صالون الكنيسة عن الحركة، وتحدثت الأخت ريما ونوس عن أهمية الحركة في حياتنا وفي الكنيسة وكيف عمل الحركيون  القدامى الذين أسسوا الحركة جاهدين لصون  الكنيسة الارثوذكسية  والحفاظ عليها. وانتهى اليوم الأول بصلاة النوم الصغرى.

 

 

 

 

 

 

في اليوم التالي، 7 أيلول، استعد المشاركون لإستقبال أولاد الطفولة (6 – 11 سنة ) والإستعداديين (12 – 15 سنة ) لمدة 3 ساعات وتركز البرنامج على شريعة طفل يسوع وعلى الحواس الخمس (للطفولة ) وعن البيئة ( للإستعداديين). وتخلل الّقاء أنشطة  عدة مثل اناشيد ومسابقات والعاب وضيافة صغيرة.

أما الأخ سامر حنا من فرع جبيل فقد اجتمع مع أسرة الثانويين والجامعيين وكان الموضوع الأول لهم عن مبادئ الحركة، ثم انتقلوا الى دار البلدية وشاركوا في ندوة حول أهمية المياه وماهية السبل لعدم هدرها .

 بعد الظهر غادر أولاد الطفولة والإستعداديين وأكملت أسرة الثانويين عملها وناقشوا الموضوع الثاني “بشارة بولس والمسؤولية ” مع الأخ سامر حنا  وكيف صار من الرسل، وتخلل الموضوع مسابقة وتبعه نشيد.

أما الأخت ريما ونوس فاجتمعت مع عدد من سيدات البلدة وتحدثوا عن دور المرأة في الكنيسة.

 

 

 

 

 

 

 

وعند السادسة  انتقل الجميع الى الكنيسة للمشاركة بصلاة غروب عيد ميلاد والدة الإله شفيعة البلدة برئاسة سيادة المطران الياس الكفوري، و من ثم التقى الاخوة وبعض اهل البلدة مع الأب غريغوريوس سلوم و الأب فخري مراد كاهن رعية راشيا الفخار والشماس يوحنا عازار ودار الحوار حول ميلاد والدة الإله وطاعة مريم للرب.

عند التاسعة مساء قام المشاركون ب marche ليلي تعرفوا فيه على البلدة والبعض من معالمها وعادوا الى المخيم عند الحادية عشرة ليختموا نهارهم بصلاة النوم الصغرى والمطالبسي.

يوم السبت في 8 ايلول عند الساعة التاسعة تشارك الجميع في الذبيحة الإلهية ايضا برئاسة سيادة المطران الياس الكفوري، ثم انتقل الحميع الى صالون الكنيسة.

عند الظّهيرة كان اللقاء الثاني للطفولة والإستعداديين واستمر حتى الساعة الثانية من بعد الظهر وتركزت المواضيع على المحبة والتضحية والمساعدة وعن والدة الإله ووُزعت  عليهم أيقونات لوالدة الإله كانوا قد نفذوها ضمن نشاطهم.

عند الرابعة نفذ المشاركون  من تنظيم الأخ سامر حنا وتضمن اسئلة عدة عن الحركة والإنجيل وغيرها .

بعدها انتقل المشاركون الى بلدة برج الملوك وشاركوا في صلاة الغروب واجتمعوا مع إِخوة لهم هناك وتحدثت الأخت ريما ونوس عن أهمية العمل في الكنيسة ومتابعته من قبلهم وحثهم على المسؤولية.

بعد العشاء كانت ألعاب ال water games  و سهرة مواهب من إعداد الشبيبة المشاركة وختاما صلاة النوم الصغرى ومطالبسي وسهرة حرة.

يوم الأحد في 9 ايلول وعند التاسعة صباحا كان القداس الإلهي في كنيسة البلدة ومن ثم لقاء صغير في صالون الكنيسة مع الأب غريغوريوس سلوم وفعاليات من البلدة شكر فيه الأخوةُ المضيفين على حسن استقبالهم واستضافتهم لهم في البلدة متمنين تكرار العمل في السنة المقبلة في بلدة ابل السقي وفي بلدات اخرى.

بعد الفطور اجتمع المشاركون والمسؤولون عن المخيم لتقويم العمل فأبدى الجميع امتنانهم وشكرهم على منحهم الفرصة للمشاركة والتعلّم في هذا المخيم كما كان لهم تمني بتكرار العمل وتنفيذ نشاطات أخرى لهم تدعمهم وتساعدهم على النهوض بفروعهم ، كما كان للمسؤولين تمني على المشاركين البدء بالعمل في كنائسهم ومتابعته ولو اعترضتهم مشاكل  اذ عليهم أن لا يضعفوا ويثابروا في نهضة فروعهم والإستمرار خلال السنة المقبلة. وتمّ التّأكيد علَى أنّ الحركة مستعدة لإعطائهم الدعم الكامل في كل ما هو ضروري لإنجاح عملهم في بلداتهم.

واختتم المخيم عند الساعة الثانية  بعد الظهر وعاد الإِخوة المشاركون الى بلداتهم فرحين  وشاكرين للرب أولا واخيرا الذي كان ساهرا على عملهم في المخيم.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share