10 بطاركة ارثوذكس افتتحوا “المجمع الكبير” بقداس مشترك… في غياب اربع كنائس

mjoa Tuesday June 21, 2016 6

Crete majma31

10 بطاركة ارثوذكس افتتحوا “المجمع الكبير” بقداس مشترك… في غياب اربع كنائس

نقلاً عن : ” ا ف ب”

افتتح “المجمع الارثوذكسي الكبير المقدس”، غير المسبوق منذ الف عام، اعماله في جزيرة كريت اليونانية يوم الأحد 19 حزيران 2016، من اجل ترسيخ وحدة الكنائس الارثوذكسية في جميع انحاء العالم، لكن في غياب 4 بطاركة، بينهم بطريرك أنطاكية يوحنّا وبطريرك موسكو وعموم الروسيا كيريل.

وتزامن المجمع مع يوم العنصرة لدى الارثوذكس. وانطلقت اعماله بـقداس الهي في هيراكليون، كبرى مدن الجزيرة، شارك فيه عشرة بطاركة، بينهم البطريرك المسكوني برثلماوس الاول “المتقدم بين متساوين”، في حضور الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس. ونقل التلفزيون الرسمي وقائعه مباشرة.

ويهدف هذا المجمع المهم الذي بدأ الاعداد له من اكثر من 50 عاما، وهو غير مسبوق منذ الانشقاق التاريخي العام 1054 بين روما والقسطنطينية، الى رص صفوف الكنائس الارثوذكسية. لكن صورة العائلة الارثوذكسية ما زالت ناقصة، والاعمال التي ستتواصل حتى 27 حزيران في كانيه (شمال غرب كريت) تتسم بغياب اربعة بطاركة.

فالى جانب البطريرك الروسي كيريل الذي يبلغ عدد افراد كنيسته نحو 130 مليون شخص، وتشكل ديموغرافيا نصف الارثوذكس تقريبا، يتغيب ايضا بطريرك أنطاكيا يوحنّا (العاشر) وبطريركا بلغاريا وجورجيا.

من جهته، اعلن البطريرك برثلماوس من كريت لوسائل الاعلام ان “هذا المجمع المقدس والكبير سينقل رسالة وحدة”. وسيوافق مئات الاساقفة والمستشارين الذين يشاركون في المجمع، على ست وثائق تم التوافق عليها، من اجل اعادة تأكيد شهادة الارثوذكس وضبط العلاقات مع بقية العالم المسيحي. وستصدر “رسالة نهائية” ايضا في ختام المجمع.

وقد صلى البابا فرنسيس في صلاته ظهر الاحد في ساحة القديس بطرس من اجل المجمع الارثوذكسي الكبير. وقال: “لنتحد مع اشقائنا الارثوذكس، ولنطلب من الروح القدس ان يساعد البطاركة ورؤساء الاساقفة والاساقفة الذين يشاركون في المجمع”. ثم صلى مع الجموع “السلام عليك يا مريم”.

ويبلغ عدد الارثوذكس في العالم نحو 250 مليون نسمة في 14 كنيسة مستقلة. وقد تأثرت بالاضطرابات في الكتلة السوفياتية السابقة وفي الشرق الاوسط، وغالبا ما تشهد منازعات وطنية وسياسية.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share