مخيّم جامعيّي جديدة عرطوز يخصّص يومًا كاملاً لورشة الهويّة النهضويّة

mjoa Friday August 12, 2016 283

مخيّم جامعيّي جديدة عرطوز يخصّص يومًا كاملاً لورشة الهويّة النهضويّة

hawiyya3

لبّت ورشة الهويّة النهضويّة، يوم الجمعة 29 تمّوز، دعوة جامعيّي فرع جديدة عرطوز- مركز دمشق لاقامة حلقتين من حلقاتها ضمن برنامج المخيّم الذي اقامه الفرع في دير سيدة النوريّة وشارك فيه ٥٥ جامعيّاً.

افتتح اللقاء بكلمة للأخ عماد حصني، منسّق ورشة الهوية النهضويّة في الأمانة العامّة، رحّب فيها بالمشاركين وركّز خلالها على اهداف الورشة التي تعمل على تحقيقها من خلال الحلقات والمخيّمات التي يشارك فيها العديد من الاخوة من سائر المراكز الحركيّة. وتأتي في طليعة الاهداف إعادة توضيح سمات الهويّة النهضويّة من خلال الاضاءة على مفهوم النهضة الدينيّة والثقافيّة والاجتماعيّة المدعوّ إليها كلّ حركيّ، والتعرّف على قامات كنسيّة من خلال النهضة في فكرها وشهادتها.

 

hawiyya1بعد تأمّل كتابيّ للأخ نقولا ابو شاهين حول دور الجماعة في الكنيسة، انطلقت الحلقة الاولى بعنوان “الهويّة النهضويّة” التي قادها الاخ نعيم سرور. وابتدأت بمشاهدة فيلم قصير حول الموضوع، ثم توزّع المشاركون على ٧ مجموعات عمل، بحثت كلّ منها عنواناً من عناوين ورقة “الهويّة النهضويّة” ، وقد رافق مجموعات العمل الاخوة: نعيم سرور، نقولا بو شاهين، ندى حدّاد، ميرنا عبّود، اندي نعيمة، روي مجاعص، عايدة سعيد، بول ابراهيم، كرم بشّور ورامي فارس. تناولت المجموعات العناوين التالية: ضرورة الحركة في كلّ زمن- حركة كلّ المؤمنين في الكنيسة- أوّليّة المحبّة في الكنيسة- خدمة الحركة هي خدمة الكنيسة وشهادتها في المجتمع- الحياة الداخليّة للحركة- الالتزام الحركي. بعدها عرضت كلّ مجموعة، في جلسة عامّة،  اهمّ الافكار التي تناولتها خلال معالجتها الموضوع.

أمّا بعد الغداء، كانت الحلقة الثانية بعنوان “الارشمندريت الياس مرقص ونهضة الكنيسة” والتي ادارتها الاخت ندى حدّاد. بعد مشاهدة فيلم عن قدس الارشمندريت الياس انقسم المشاركون الى خمس مجموعات عمل بحثوا خلالها بعضًا من مقالات الارشمندريت الياس، منها وقفة مع الذات، سؤال وجواب عن الحركة، هل استقلنا من المسيحيّة، الحركة والكنيسة ومقالاً للاخ الدكتور جورج تامر عن ابونا الياس بعنوان “وكان الله في المرح”. ورافق اللجان الاخوة ندى حداد، بولين الاشقر، السي مينا، روي مجاعص، بول ابراهيم وكرم بشّور. والتقى الجميع بعد مجموعات العمل في جلسة عامّة تضمّنت عرضاً لمقرّري المجموعات تخلّله مشاهدة مقابلة مصوّرة مع الاب جوزيف عبدالله، رئيس دير مار جرجس – دير الحرف، تحدّث فيها عن حركيّة قدس الارشمندريت الياس مرقص ومزاياه وشهادته كأحد مؤسّسي مركز اللاذقيّة وكراهب وكرئيس دير ومرشد وأب روحيّ للعديد من ابناء الكنيسة …

انتهى اللقاء بتقييم عفويّ وسريع من قبل الاخوة المشاركين حول ما اختبروه في هذا النهار المخصّص لورشة الهويّة النهضويّة.

hawiyya2   hawiyya4

hawiyya5   hawiyya6

hawiyya7    hawiyya8

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share