السلم المصعدة إلى السماء – المطران بولس (بندلي)

mjoa Monday January 30, 2017 80

السلم المصعدة إلى السماء  – المطران بولس (بندلي)
“ورأى (يعقوب) حلماً واذا سلم منصوبة على الأرض ورأسها  يمس السماء وهوذا ملائكة الله صاعدة ونازلة عليها وهوذا الرب واقف عليها… (تكوين 12:28و13) وهذه الرؤيا أكدها الرب في حديثه مع نثنائيل انها ستحصل لكل الذين يؤمنون به اذ “قال له الحق الحق أقول لكم من الآن ترون السماء مفتوحة وملائكة الله يصعدون وينزلون على ابن الإنسان” (يو51:1).

في هذا اليوم المبارك الذي هو الأحد الرابع من الصوم رتبت الكنيسة المقدسة أن تعيِّد لأبينا البار يوحنا السلمي المدعو هكذا كونه كاتب “سلم الفضائل” حيث يعرض لنا كيفية الارتقاء في الحياة الروحية ويؤكد الجهاد المستمر الذي ندعى اليه وفي هذا الجهاد نحن معرضون أن نشعر بإمكان الانحدار إلى الدرجات السفلى بسبب ضعفنا البشري لكننا إذا نظرنا إلى إلهنا المتجسد، رئيس الإيمان ومكمله يسوع (عب2:12) نستطيع أن نحاضر بالصبر في الجهاد الموضوع أمامنا وبالتالي أن نطرح كل ثقل والخطيئة المحيطة بنا بسهولة (عب1:12) فهذا القديس السلمي يدعونا أن نتسلق السلم الصاعدة إلى الله كي ننال مكافأة الرب لتعبنا المضني واكليل المجد الذي لا يذبل الممنوح للذين يغلبون بنعمة الرب الإله الذي يشاء أن يخلص الجميع والى معرفة الحق يقبلون.
هذا السلم هي فتاة من أرضنا عرفت أن تقول “نعم” لملاك أتى يبشرها بإنها ستكون أماً للإله المتجسد. سلمت حياتها لمن سيرتضي أن يتكوّن في أحشائها النقية بحلول الروح القدس عليها ويأخذ منها جسداً ويقبل أن “يبدأ” مع انه أزلي لا بداية له. هذه العذراء الأم التي نسميها في قانون مديحها “سلماً مصعدة الكل بالنعمة إلى السماء” اذ عرفت أن تقول “أنا أمة للرب ليكن لي حسب قولك” للملاك الآتي إليها مرسلاً من الله الواقف على رأس السلم وملائكته صاعدة ونازلة على الابن المتجسد الصائر شبيهاً بإخوته البشر في كل شيء.
واذ يصادف هذا اليوم المبارك عيد أمهاتنا البشريات ندعو لهن أن يسرن في اثر أم البشر أجمعين كونها ولدت لهم ابنها الإلهي فندعو ان ترافق أمهاتنا العذراء أم إلهنا فتصبحن سلالم حية مصعدة من اوكل اليهن من أرض الظلمة إلى سماء الله المنيرة بالنور الذي لا يعروه مساء، وأن يساعدن هكذا أبناءهن وبناتهن في جهادهم للبلوغ إلى أعلى درجات السلم الإلهية التي وصفها لنا أبونا البار يوحنا وهكذا يرتقي الجميع بالنعمة من الارض إلى السماء حيث يمجدون الإله القدوس إلى أبد الدهور. آمين.

نشرة البشارة
الأحد 21 آذار 2004
العدد 12
الأحد الرابع من الصوم
(يوحنا السلمي)

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share