القديس غريغوريوس بالاماس – المطران بولس (بندلي)

mjoa Tuesday March 14, 2017 107

القديس غريغوريوس بالاماس – المطران بولس (بندلي)

في هذا اليوم الذي هو الأحد الثاني من الصوم تكمِّل الكنيسة المقدسة تذكار الأب الجليل في القديسين غريغوريوس رئيس أساقفة تسالونيكية المدعو بالاماس.

نقرأ في كتاب السواعي الكبير “أن هذا الأب الإلهي نبغ من آسيا (وسط تركيا اليوم) وتربى منذ نعومة أظافره في بلاط القسطنطينية (اسطنبول اليوم) الملوكي ومنه تعلم العلوم الدينية والدنيوية ولما بلغ سن الحداثة ترك البلاط المذكور وانعكف على التنسك في جبل آثوس المقدس وفي الدير الذي كان في بيرية. ثم انتقل الى مدينة تسالونيكي وأقام فيها مدة لأجل مداواة ما تعلق عليه من الأمراض بسبب النسك والتقشف. ثم حضر في المجمعين اللذين انعقدا في القسطنطينية أحدهما سنة 1341 ضد برلام الكلبري والآخر سنة 1347 ضد اكندينس المتشبث بمعتقد برلام فجاهد فيهما ببسالة محامياً عن معتقدات كنيسة المسيح الشرقية القويمة. وفي سنة 1349 رسم رئيس أساقفة على تسالونيكي فرعى شعبها رعاية رسولية مدة ثلاث عشرة سنة ثم رقد بالرب وله من العمر 63 سنة وقد ألف عدة مؤلفات. ولم تزل عظامه الشريفة محفوظة في دار الأسقفية في تسالونيكي الى الآن. وأما النشائد التي ترتل في خدمة عيده فقد نظمها فيلوثاوس البطريرك سنة 1368 وهي السنة التي فيها حدد التعيد له في مثل هذا اليوم”.

ونقرأ في كتاب التريودي أنه “لما بلغ الى سن العشرين سنة احتسب كل الأشياء باطلة أرضية واخدع من الأحلام وطلب أن يبادر نحو الإله المسبِّب والواهب كل حكمة ويفرز ذاته بجملته له بواسطة سيرة فضلى كاملة، فمن ثم كشف لوالدته قصده المرضي لله وشوقه وعشقه الحار نحو الله الكائن في قلبه منذ زمان طويل فوجدها مشتاقة وهي أيضاً لمثل ذلك ومبتهجة معه بالسوية لما عزم عليه. فجمعت الأم حالاً بنيها حولها وقالت بحبور: ها أنا والأولاد الذين أعطانيهم الله وجرّبت عزمهم نحو الأشياء الصالحة وكشفت لهم قصد أخيهم الأكبر وهو أيضاً تكلم معهم بأقوال نصحية فأقنعهم حالاً جميعهم ووجدهم تابعين بنشاط لعزمه وشوقه الحاصل عنده لترك الحياة والهرب منها. ففرّق موجوداته على البائسين حسب قول الإنجيل وغادر بشهامة الأنظار الملوكية والكرامات ومجد البلاط الملوكي وتبع المسيح.

فبعد أن رتب والدته وشقيقاته في دير العذارى أخذ إخوته وذهب الى جبل آثوس المنسوب الى القداسة…” فبشفاعاته اللهم ارحمنا وخلصنا. آمين.                

نشرة البشارة

الأحد 19 آذار 2006
العدد 12

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share