بهدف بناء برامج للفرق الحركية مؤسسة على الكفاءات والمهارات التي نرجو أن يتحلى بها العضو الحركي البالغ ، يسعدنا أن ننشر ما أثمرت عنه اجتماعات لجان الإرشاد في مراكز متعددة ولجنة الإرشاد في الأمانة العامة. حاولنا أن تكون هذه المواد خلاصة لهذه الإجتماعات وما لاحظناه من حاجات في فرق الجامعيين والعمال. تستوحي هذه المواد بشكل خاص مبادئ حركة الشبيبة الأرثوذكسية. الملف الأول يحتوي نظرة عامة عن الكفاءات والأهداف مع مراجع مختارة. ويحتوي الملف الثاني تفصيلا لبعض الكفاءات مع اقتراحات مشاريع لبناءها وتطويرها.
ننتظر من جميع القراء إرسال مبادراتهم لتنقيح وتحسين هذه المواد والتعليق عليها حسب اختبارها في الفرق حتى نصل سويا الى صيغة أفضل. تتلقى لجنة الإرشاد كل الأسئلة والتعليقات ومشاريع التعاون لتنفيذ هذه البرامج على العنوان التالي :
oym.irchad.questions@gmail.com
لجنة الإرشاد والبرامج في الأمانة العامة
كفاءات العضو الحركي البالغ وأهداف تعلّمية |
مراجع مختارة |
أن يفهم الظروف التي نشأت فيها الحركة ويربط الرؤية النهضوية بالحاجات الرعائية الحالية في المكان والمجتمع الذي يعيش فيه |
|
أن يفهم الفرق بين الطائفة والكنيسة ويميز التجارب التي تقع فيها الجماعة في التأرجح بين العصبية والرؤية الكنسية13 |
|
أن يفهم ويميز التوازن بين المؤسسة والروح في حياة الكنيسة كجماعة مؤمنة أهداف خاصة :
|
|
أن يفهم ويمارس حياة الجماعة ويساهم في حيويتها الدائمة8 أهداف خاصة :
|
|
أن يفهم الأسس الإيمانية لعلاقة الكنيسة بالحضارة ويعمل على مد الجسور بين الحياة الكنسية وكافة مظاهر الحياة3 أهداف خاصة :
|
|
أن يبحث عن رؤية مسيحية في القضايا الإجتماعية ويفهم أن تنوع الآراء مشروع في تفاصيل معالجة هذه القضايا ضمن المحبة المسيحية واستقامة الرأي- -12- 3 |
|
أن يفهم ويمارس أصول الحياة الروحية4-7- 9 – 14 أهداف خاصة :
|
|
أن يفهم ويمارس الفرق بين العصبية والتمسك بالإيمان أهداف خاصة :
|
|
أن يفهم ويمارس استقامة الرأي فكرا وسلوكا وتجسيدا للعقائد والسمات الأساسية للتقليد الأرثوذكسي10 أهداف خاصة :
|
نصوص آبائية في دفاعهم عن الإيمان دراسة تفاعلية للمحتوى الإيماني للمجامع المسكونية : أ- التفتيش عن البراهين الكتابية للإيمان ب- اتصال المحتوى الإيماني بحياة الإنسان اليومية
|
المراجع |
النّشاطات |
الأهداف الخاصّة |
الأهداف العامّة |
الأهداف العامّة والخاصّة “غير مفصّلة” |
الكفاءات |
|
1 |
أ- كتاب “هبة مقدّسة”، جون بريك ب-“هذا العالم لا يكفي” المطران جورج خضر. ج- بعض الكتب للأب ايليا متري |
أن يُرسِل كلّ عضو، الى الإخوة مرة في الأسبوع، على سبيل المثال، آية خاطبته. |
أ- أن يخصّص اجتماعٌ شهريٌّ لدراسة الكتاب المقدّس أو التّأمّل به. ب- أن تعالج الفرقة موضوعًا معاصرًا (حياتيًّا أو رعائيًّا : كالإجهاض، الموت الرّحيم…) على ضوء الكتاب المقدّس. |
أ- أن يفهم أنّ الكتاب المقدّس يخاطب الإنسان في كلّ زمان ومكان. ب- أن يعالج شؤونه اليوميّة على ضوء الكتاب المقدّس. ج- أن يدرك أنّ معاشرته للكلمة هي من السّبل لنموّه الرّوحيّ.
|
|
أن يتفاعل مع الكتاب المقدّس في حياته الشخصية والجماعية (يقرأ، يعاشر ، يفهم، يتأمّل، ينقل، وينمو روحيا بالكلمة ويستلهمها في معالجة شؤونه اليومية ). |
2 |
أ- مجالس الرعايا، كوستي بندلي ب- شرح القدّاس الألهي (نقولا كاباسيلاس) ج- مدخل إلى القدّاس الإلهي (كوستي بندلي) |
أ- أن يشارك مع مجلس الرّعيّة ويتفاعل معه (كالإنضمام إلى الهيئات او اللّجان المنبثقة عنه.) ب- أن تناقش الفرقة مشكلة كنسيّة أو شأن كنسيّ مرتبط بالرّعيّة مع اقتراح حلول له وتقديمه إلى الكهنة ومجلس الرّعيّة بحضور أعضاء أو لجنة من مجلس رعيّة. |
أ- أن تدرس الفرقة الحركيّة مفهوم الأسرار في الكنيسة وكيفيّة ممارستها بشكل فاعل في حياة الأعضاء والجماعة. ب- أن تدرس الفرقة أقسام الخدم الليتورجيّة ومعانيها (صلاة الغروب، الختن…) |
أ- أن يعي أهمّيّة انتمائه إلى الجماعة الكنسيّة من خلال المشاركة في الحياة الأسراريّة والليتورجيّة. ب-أن يعي أنّ مشاركته في الحياة الأسراريّة والليتورجيّة تعزّز انتماءه إلى الجماعة الكنسيّة.
|
أن يفهم ويمارس حياة الجماعة في أسسها الإيمانية واختبارها في الحياة اليومية |
أن يلتزم بفهم ووعي: شؤون الكنيسة، ممارسة الحياة الاسرارية والحياة الليتورجية، وأن يكون حاضراً وفاعلا في حياة الرّعيّة. |
3 |
أ-كنيسة الروح القدس. ب- ورقة آباؤنا كيف نقرأهم (للأب ميخائيل دبس) ج- كتب الآباء، ترجمة الأب ميخائيل دبس. د- وكان صمتهم كلامًا كثيرًا، أسعد قطّان. |
– أن تتناول الفرقة إشكاليّة معاصرة وتقدّم حلولا لها على ضوء الكتاب المقدّس وفكر الآباء. – اقامة قداس الهي في مكان مفتوح مع شرح الخدمة |
– أن يشرح مفهوم ” التّقليد الكنسيّ”.
– أن يطّلع على أبرز محطّات تاريخ كنيسته (المجامع، محطّات من الآباء القديسين، سير قدّيسي الكنيسة…) |
– أن يستفيد من خبرات تاريخية للمسيحيين في مواجهة ظروف ثقافية أو اجتماعية أو سياسية في حقبات مختارة من التاريخ.
– أن يألف حياة وفكر الآباء وكيف تجسدت في ظروف كنسية وتاريخية محددة. |
|
ان يعرف تقليد الكنيسة وان يستنبط من هذا التقليد منهجية تفكير واقتراح حلول لإشكاليات معاصرة. |
4 |
“مدرسة الصّلاة” لأنطوني بلوم. |
-أن تنظّم الفرقة لقاءات صلاتيّة دوريّة. – أن يصلّي من أجل مرشده وإخوته في الفرقة وكلّ أخٍ في المسيح – كتابة وتلاوة الصلاة الشخصية امام المجموعة |
-أن يشارك في القدّاس وصلاة الجماعة. |
– أن يعي مفهوم الصّلاة. |
|
ان يبني علاقة شخصية مع الله: في الصلاة الشخصية، و الجماعية، ومشاركة المسيرة الايمانية مع الجماعة التي يعيش فيها . |
5 |
– موقف ايمانيّ من الطّائفيّة – مقالات للمطران جورج خضر. – “أنا الأخت ايمانويل أشهد…” ، أديب صعب. – “الأمّ غفرائيلا” منشورات دير كفتون. |
-أن ينظّم ويشارك في لقاءات حواريّة أو في ورش عمل مع الآخر ضمن مجتمعه. -أن يتبنّى عملا اجتماعيًّا. |
– أن يترجم ايمانه أفعالا وخدمةً تجاه الآخر. |
– أن يكوّن نظرة صحيحة عن الآخر انطلاقًا من ايمانه. (أن يرى صورة الله في الآخر) |
|
ان يكون منفتحاً على الاخر في وعي لهويته الإيمانية : أن يكون محاورا، محبا، قادرا على التواصل مع الاخرين، ، قادرا على ادراة المواقف الطارئة في الجماعة والمجتمع ، وأن يكتسب ثقافة التكامل مع الآخر في الجماعة والمجتمع. |
6 |
-“حرّيّة الإنسان ومسؤوليّته”، كيريل الأوّل، بطريرك موسكو وسائر روسيا، تعاونيّة النّور. – نصوص من الكتاب المقدذس عن الحريّة. |
– نشاطات تطبيقيّة من كتاب “أوهام الحرّيّة ووعود الاعلام” لخريستو المرّ – فرح المشاركة وفتنة الاستهلاك، للأخ كوستي بندلي |
-أن يبدي رأيه في مواضيع مختلفة، ويحلّل مواقف أو نصوص… يكوّن بنتيجتها قناعاته. |
-أن يدرك مفهوم الحرّيّة في الكنيسة، وأن يتحلّى بالحسّ النّقدي الموضوعي والبنّاء. |
|
ان يكون لديه حرية أبناء الله عبر اكتساب فكر نقدي بناء وحس التمييز والنمو في الفضائل. |
7 |
“كنيسة الروح القدس”، للأخ كوستي بندلي |
شهادات حيّة عن قامات كرّست حياتها للمسيح (كوستي بندلي، المطران بولس بندلي، …) |
|
أن يعي مفهوم التكريس / الكهنوت الملوكيّ |
ان يجسد في حياته محبة الله |
ان يكرس حياته لغاية واحدة وهي: ” يسوع المسيح” (الحركي هو انسان مكرس). |
8 |
-“مع تساؤلات المرشدين” للأخ كوستي بندلي. |
لقاءات ترفيهيّة هادفة، زيارات أخويّة… |
-أن يشارك في صلاة عفويّة مع أعضاء الفرقة. -أن يحيي نشاطاتٍ مختلفةً تمتّن علاقة الأعضاء بعضهم ببعض. |
أن يختبر حياة الفرقة الحركيّة بكلّ أوجهها. |
|
ان يعي أهمية التعاضد بين الأخوة ومقوماته : الإحتضان، الإحترام، الإصغاء، إبداء الرأي وتبادل الآراء وروح الشورى والانتباه إلى عدم الوقوع في فخّ الفرديّة. |
9 |
-سائح روسي على دروب الرّبّ – كتاب “الصّلاة القلبيّة” – “أن تعرف ذاتك”، للقدّيس نكتاريوس |
أن يقيّم أفعاله وأفكاره يوميًّا. |
– أن يمارس الأسرار (المناولة، الاعتراف،…) ويواظب على قراءة الكتاب المقدّس وخدمة الآخر – أن يتدرّب على معرفة ذاته بمرافقة مرشده والأب الروحيّ. |
أن يفهم مقومات الحياة الروحية في أسسها الإيمانية ويسعى إلى مراقبة ذاته على ضوئها. |
|
ان يسعى للنهوض بذاته في توبة دائمة وتقديس حياته(جهد شخصي، العمل على الذات). |
10 |
|
|
أن يتدرّب على عيش العقائد في حياته |
– أن يدرك العقائد من خلال إطّلاعه على المجامع المسكونيّة وعلى فكر الكنيسة. – أن يعي أنّ العقيدة هي حياته. |
|
أن يميز بين العقيدة والآراء اللاهوتية وان يكون لديه حرية التعبير والإبداع ضمن استقامة الرأي. |
11 |
“شخص المسؤول”، للأخ كوستي بندلي |
أن يتسلّم مسؤوليّة معيّنة حسب موهبته وقدرته. |
أن يستخرج من شخصيّة يسوع في الكتاب المقدّس صفات الإنسان المسؤول. |
أن يفهم معنى المسؤوليّة ودور الشخص المسؤول ومميّزاته، ويسعى أن يتحلّى بها |
أن يعي دوره كإنسان معمّد ويسعى إلى تفعيل مواهبه وانخراطه في هذا المجال. |
ان يتحلّى بروح المسؤولية ويؤثّر إيجابًا في محيطه. |
12 |
مشابهة للكفاءة الخامسة |
أن يتحلّى بحسّ نقديّ يساعده في معالجة كلّ قضيّة تطرحها عليه الحياة بمنظار المسيحيّة. |
ان يتدرب على اتخاذ مواقف ومبادرات مرتكزة إلى المحبّة في معالجة ظروف أو إشكاليات طارئة في الجماعة أو المجتمع. |
|||
13 |
كتابان للأخ كوستي بندلي: فُتات من نور + موقف ايماني من الطّائفيّة |
سؤال: هل تعاليم كنيستنا في هذه المواضيع واضحة؟ أم أنّ هناك آراء متباينة حولها؟ |
أن يفهم ويمارس تعاليم كنيسته: (موضوع المناولة المشتركة، الزّواج المختلط، الزّواج المدنيّ…) |
أن يكون فاهما للفرق بين العصبية و التمسك بالإيمان.
|
||
14 |
|
أن تنظّم الفرقة حديثًا حول الأبوّة الروحيّة أو لقاءً مع أحد الإخوة ينقل فيه خبرته. |
|
– أن يعرف أهمّيّة الأبوّة الروحيّة ودور الأب الروحيّ في حياته وفي بنائه كإنسانٍ حرٍّ في المسيح. |
|
بناءً على الكفاءة السادسة، نقترح إضافة ما يلي: أن يدرك مفهوم الطاعة بشكلٍ عامٍّ، وارتباطه بالأبوّة الروحيّة بشكلٍ خاصّ. |