أخبار أرثوذكسية من العالم

نشرة رعيتي Thursday December 28, 2017 251

الكاميرون

بطريرك الإسكندرية ثيوذوروس الثاني

في ٢٧ تشرين الثاني ٢٠١٧، زار بطريرك الإسكندريّة ثيوذوروس الثاني، ضاحية ياوندي عاصمة الكاميرون، حيث كرّس كنيسة جديدة على اسم والدة الإله تقع ضمن دير جديد. عاونه في الخدمة متروبوليت الكاميرون غريغوريوس ومتروبوليت أكرا نرسيسيوس، بحضور العديد من المؤمنين. كان حضور تلامذة المدارس لافتًا. في آخر القدّاس الإلهيّ نصّب البطريرك الأرشمندريت بروذروموس كاتسوليس كرئيس أوّل للدير الجديد، داعيًا أن يمتلئ الدير رهبانًا. بعد القدّاس الإلهيّ اجتمع غبطته مع كلّ إكليروس الأبرشيّة، ثمّ اشترك جميع الحضور في طعام الغداء في باحة الكنيسة. كما قال غبطته في أثناء لقائه بطريرك روسيا في موسكو مؤخّرًا، إنّه يتوقّع مستقبلاً باهرًا للأرثوذكسيّة في إفريقيا. وأضاف أنّه لم يكن يتوقّع هذا الانتشار السريع وأنّه يشاهد المعجزات كلّ يوم. وجرت أيضًا تغييرات كبيرة في زمبابوي وكينيا، وأُسّست أبرشيّة في تانزانيا لرعاية خمسة بلدان حولها.

موسكو

majma3-moscow

أقرّ مجمع المطارنة في روسيا الذي انعقد في موسكو، من ٢٩ تشرين الثاني الى ٢ كانون الأوّل، وثائق عدّة منها: نظام الأديرة والرهبان، انتخاب أعضاء المحكمة الروحيّة، تعديلات وإضافات على القانون الأساس للكنيسة الروسيّة، بعض النواحي القانونيّة للزواج الكنسيّ وإعلان قداسة قدّيسين محلّيّين. ثمّ أضاف المجمع إلى التقويم الكنسيّ الروسيّ أسماء ثلاثين من القدّيسين المحلّيّين الذين يُكرّمون في أوكرانيا وبيلاروسيا، أكثرهم من القرنين التاسع عشر والعشرين. كما أقرّ المجمع إرسال لائحة بأسماء القدّيسين الجدد إلى كلّ الكنائس الأرثوذكسيّة المحلّيّة.

لندن

london-flag

بيّنت دراسات جديدة أنّه في السنة ٢٠٢٠ سيشكّل الأرثوذكس ١٠٪ من المسيحيّين في المملكة المتّحدة (بريطانيا)، لأنّ عددهم ارتفع في السنوات الأخيرة بحضور الكثيرين من رومانيا وروسيا. كما لاحظت الدراسات تراجع أعداد المسيحيّين من الأنكليكان (٢٥٪) والكاثوليك (٢٢٪) والإنجيليين المشيخيّين (٩٪) والمعمدانيّين (١١٪) وغيرهم. وينتمي ٢٣٪ من السكّان إلى أديان أخرى.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share