المؤتمر الداخليّ الثلاثون لمركز الجبل

mjoa Friday December 27, 2019 535
يوم الجمعة الواقع فيه 13 كانون الأوّل 2019، افتتح مركز جبل لبنان أعمال مؤتمره الداخلي الثلاثين بحضور لفيف من كهنة الرّعايا والإخوة في الفروع. بداية كانت صلاة البراكليسي من أجل لبنان ومن أجل المُؤتمِرين برئاسة سيادة المطران سلوان في كنيسة القديس جاورجيوس – برمّانا. خدَم الصلاة الأب أنطوان سعادة – وادي شحرور. وألقى المطران عِظة بعد تلاوة الإنجيل شرح فيها النصّ الإنجيلي اليوميّ من مرقص 9: 33-41.
بعدها تتالَت الكلمات. الأخ جورج عرموني، رئيس المركز، ألقى كلمة تناول فيها الوضع الرّاهن، أي الأزمة التي تعصف في البلد وكيف يمكن تلقُّف التحدّياتِ التي تُواجهنا. أكّد أيضًا على عدّة ثوابت مثل التزام قضيّة يسوع في الأرض، الشهادة في المجتمع، الصلاة وغيرها من الثوابت التي يجب أن نضعها نَصب أعيننا. تابع الأخ جورج وأضاف نقاطًا ثلاث انطلاقًا من الأزمة المُعاشة ومواكبةً لها من خلال 1) لغة إرشاديّة مُنفتحة وتوضيح للمبادئ التي قامت عليها الحركة 2) الأُطر التنظيميّة التي تُساعد على تفعيل العمل أكثر و 3) العمل الاجتماعيّ من خلال إطلاق هيئة الطوارئ بالإضافة إلى المشاريع الاجتماعيّة التي أطلقها المركز خلال السنوات السابقة.

الكلمة الثانية كانت للأمين العام الأخ فادي نصر الذي استحضر خاطرتَين: الأولى هي تجسّد المسيح بعملنا، بتواصلنا، بمحبّتنا، وباهتمامنا بأعزّائه. والثانية: اكتمال العنصر البشريّ لتفعيل العمل في أي خطة تُطرَح.
أمّا الكلمة الثالثة والأخيرة فكانت للمطران سلوان الذي تكلّم عن أهميّة الإرشاد الذي كان الموضوع الرئيسيّ. كما استذكر الأخ الدكتور كوستي بندلي في ذكرى رقاده السادسة؛ وشرح كيف كان “أبو اسكندر” صورة للمُرشد بكتاباته، وأعماله وتواضعه ومتابعته. وختَم كلامه مُتمنّيًا التوفيق للمؤتمرين ومُعتذرًا عن الحضور بسبب أمور طارئة حالت دون ذلك.
قدّمت اللقاء الأخت رولا أبو سمرا من فرع برمانا، وكان تقديمُها مُميّزًا بشهادة الحاضرين. بالاضافة إلى الترحيب بالحاضرين وتقديم المُتحدّثين استذكرت رولا الأخ كوستي بندلي بذكرى رقاده السادسة. وقالت أنّها وإن كانت لم تلتقِ به أبدًا لكنّها تشعر أنّها تعرفه جيّدًا بسبب كتاباته العديدة وبسبب ذكر الأخوة الدائم له في كلّ دورة تكوينيّة أو مخيّم.
في اليوم التالي، استُكملت أعمال المؤتمر وطُرح تقرير رئيس المركز للمناقشة. كما تمّ مناقشة توصيات خمس من أجل تطوير بعض الأطر التنظيميّة، بعدَها كان عرض للخطّة الماليّة والنظام الماليّ في المركز. ناقش الحاضرون كذلك خطّة لجنة الإرشاد في ورش عمل وعُرضت المقرّرات التي تناولت ثلاث نقاط هي: المُبادرة الشخصية ومُشاركة الخيرات، النموّ الداخليّ والصلاة والتطوير الشخصيّ.
وهكذا اختتم المؤتمر أعماله بعرض للتوصيات آخرها العمل على انطلاقة صحيحة وحثيثة للعمل.
92 Shares
92 Shares
Tweet
Share92