المؤتمر التاسع عشر لمركز البترون‎

mjoa Saturday February 15, 2020 471

أقام مركز البترون في حركة الشبيبة الأرثوذكسية مؤتمره التاسع عشر على مرحلتين:
المرحلة الأولى يوم السبت الواقع فيه 18 كانون الثاني 2020 في قاعة كنيسة رفع الصليب في وجه الحجر، حيث ناقش الاخوة كلمة رئيس المركز الأخ بسام كرم التي أبرزت نقاط القوة ونقاط الضعف في عمل المركز، والفرص والتحديات على الأصعدة المختلفة في العمل الحركي، الوطن، الاجتماعي، التكنولوجي.

وبعدها كانت كلمة الأمين العام الأخ فادي نصر الممثل بالأخ الأستاذ إبراهيم رزق حيث شدّد على تعاضد الاخوة فيما بينهم وتوسيع العمل البشاري والمدّ الحركي في كافة منطقة بلاد البترون وبلاد جبيل وقرنة الروم، واقترح السعي على تشكيل لجنة مختصة بدراسة القانون الداخلي لمركز البترون بالتعاون مع الأمانة العامة.
وأخيرًا بعد اجتماع الهيئة الترشيحية جرت عملية انتخاب رئيس جديد لمركز البترون لمدة سنتين وقد فازت الأخت دانا الخوري برئاسة مركز البترون.
المرحلة الثانية يوم السبت 1 شباط 2020 في قاعة كنيسة رقاد السيدة في حامات، حيث تقسم المؤتمرون إلى 4 لجان عمل لاقتراح حلول وتوصيات لمجلس المركز الجديد، درسوا ورقة عمل عن نقاط الضعف والتحديات التي تواجه المركز، وشارك الجزء الثاني من المؤتمر صاحب السيادة المتروبوليت سلوان حيث إلى خلاصات ورشات العمل وورقة التوصيات، كما وأنه اجتمع برئيسة المركز الجديدة دانا الخوري واطلع منها على خطة عملها والاستشارات التي قامت بها والصعوبات التي تواجهها.
في نهاية المؤتمر، كان كلمة لراعي الأبرشية تمحورت حول الواقع الذي يعيشه المركز وحاجاته وكيفية مواجهتها، انطلاقًا من الخلاصات والتوصيات التي عُرضت، فهنّأ الرئيسة الجديدة، ثم شرح معانٍ أساسيّة يمكنها أن تساعد في ورشة العمل المرجوة: فكرة الشبكة، فكرة الخميرة، خطّة الأهداف الممكنة، والروح الإيجابية في الخدمة والتشجيع بين الأعضاء.

التوصيات التي أقرّت في المؤتمر الداخلي التاسع عشر لمركز البترون:
– العمل على وضع رزنامة عمل موحدة للمركز على أساس خطة عمل محددة يضعها المركز الجديد في أولى جلساته.
– تفعيل لقاءات أسر الثانويين والجامعيين والعاملين عبر اجتماعات دورية على صعيد المركز. (تبادل الخبرات وتفعيل التعاضض بين فروع المركز وتفعيل اللقاءات مع المناطق البعيدة وتنمية الألفة).
– تنظيم ورش عمل تدريبية متخصصة. وبخاصة دورة سريعة تحت عنوان أمانة السّر والتوثيق والأرشيف تكون نتيجتها: نماذج موحدة مالية، للنشاطات، أرشيف التعليم… مع التركيز على التقييم والتقويم.
– تفعيل الإعلام وصفحات التواصل الإجتماعي من خلال متابعة لجنة مخت

صة تتشكل من الفروع.
– اقتراح موضوع عام مشترك على صعيد المركز للعام 2020-2021 تندرج تحته كل مواضيع نشاطات ولقاءات وأعمال المركز والأسر للسنة المذكورة مع الإبقاء على خصوصية البرامج المحلية.
– إقرار ميزانية السنتين المنصرمتين وإعداد موازنة جديدة.
– العمل في مختلف الرعايا: من خلال التواصل مع الشبيبة العاملة في الرعية أو من خلال إنشاء عمل بشاري حيث لا يوجد ومساعدة فعالة للفروع الصغيرة وبخاصة التي تطلب ذلك.
– رفع مستوى نشاطات المركز وتطويرها على صعيد المضمون والشكل والنوع بهدف جذب الشبيبة وتاليًا تحقيق ثمار على الأصعدة الروحية والاجتماعية والثقافية.

57 Shares
57 Shares
Tweet
Share57