موضوع فيروس كورونا: صرخة الأرض

mjoa Monday June 8, 2020 684

لمناسبة يوم البيئة العالميّ، إجتمعت أسرة الجامعيّين في مركز جبل لبنان مساء الجمعة 5 حزيران 2020 عبر تطبيق ZOOM الساعة الثامنة مساءً مع المحاضر الدكتور مازن عبّود لمناقشة موضوع ” فيروس كورونا: صرخة الأرض.”

إستهلّ الإجتماع تعريفٌ عن الأوبئة عامّةً  وعن فيروس كورونا خاصّةً،  كما تمّ التطرّق إلى أثار فيروس الكورونا على البيئة والإقتصاد.

تنتشر الأوبئة والفيروسات بشكل ملحوظ في الأماكن المكتظة سكنيّاً حيث نسبة التلوّث والإضرار بالبيئة عالية جدّاً.  فهي صوت الأرض، صرخة لإنذار البشر حول تصرفاتهم الضارّة بالبيئة، التي تستنزف كافّة مواردها وتُلغي التنوّع الجيولوجيّ.

أمّا في عصرنا الحاليّ، فآن الأوان لضرب مفهوم سيادة البشر على البيئة. المفهوم الذي يعتبر أنّ الإنسان سيّد على البيئة ولديه سلطة مطلقة عليها وعلى الموارد التي تأتي منها. هذا المفهوم الإلغائيّ، يقتضي أن يتبدّل ويتغيّر وإلّا سيتعرّض الإنسان إلى فيروسات وأوبئة مختلفة.

الرسالة  التي يوجّهها إلينا فيروس كورونا اليوم هي أن نتواضع، أن نصرف على قدر ما نحتاج وليس أكثر ممّا نحتاج، أن نحافظ على التنوّع البيئيّ لكي نضمن حياة مستقبليّة سليمة على الأرض خالية من الفيروسات.

اختُتم الإجتماع بتوجيه حول ضرورة العمل مع البيئة وليس ضدّها، من خلال المحافظة على المساحات الخضراء، التي تحفظ لنا الهواء النقيّ والتي تعزّز التنوّع وتضمن لنا إستمراريّة الحياة بصحّة أفضل.

74 Shares
74 Shares
Tweet
Share74