التقرير الموحَّد لأمانة السرّ التنفيذيّة الى المؤتمر الحركي الحادي والخمسين

mjoa Thursday December 3, 2020 612

التقرير الموحَّد لأمانة السرّ التنفيذيّة الى المؤتمر الحركي الحادي والخمسين لمختلف اللجان والمسؤوليات في الامانة العامة من ٢٠ اذار ٢٠٢٠ والى ٢٠٢٠/١١/٢٠

 بعد إنتخاب الاخ رينيه أنطون أميناً عاماً لحركة الشبيبة الارثوذكسية في التاسع والعشرين من شهر شباط وتشكيل الامانة العامة خلال شهر أذار وتكليفي بأمانة السر التنفيذية، تم الاتفاق بالاضافة الى المهام المُوكلة إليّ بمتابعة عمل اللجان وكافة قطاعات العمل، تقديم تقرير  كل فترة عن سير العمل والوضع العام.

ونظراً للظروف الصحيّة التي نعيشها والمتأتية عن فيروس (كورونا) بالاضافة الى الاوضاع الامنية والاقتصادية التي يمرّ بها لبنان وسوريا، فقد انحصر العمل الكترونيا. ومع ذلك فقد  تم إنجاز العديد من الامور عبر اجتماعات نشطة وخصوصاً على صعيد وضْع الخطط وإقرارها في مكتب الامانة العامة وفي الهيئة العامة وتنفيذ بعض خطواتٍ منها،  وذلك إضافة الى متابعة الامين العام والامناء العامين المُساعدين لأوضاع المراكز والمستجدات التي يواجهونها.

وفي هذا التقرير لمحة عن العمل المُتابَع والذي نُفّذ حتى الان خلال هذه الفترة في كافة اللجان والمسؤوليات الحركيّة.

*الامناء العامون المساعدون:

 أقرّ  إجتماع مكتب الامانة العامة المرحلة الاولى من عمل الامناء العامين المساعدين مع المراكز  والهادفة الى ان يسعوا الى متابعة أوضاع المراكز وتنشيط الحياة الحركية والوقوف عند المشاكل التي تعترضها بالاضافة الى تفعيل التنسيق وتشديد الوحدة بين الحركيين، وكُلِّف: الاخ ايلي كبة لمتابعة مركز حلب، الاخت ريما ونوس لمتابعة مركز عكار، الاخ حسام العش لمتابعة مركز البترون، والاخ شادي الحاج لمتابعة مركز طرطوس.

متابعة مركز حلب مع الاخ ايلي كبة: تواصلَ الاخ ايلي بشكل مباشر ومستمر مع رئيس مركز حلب الاخ سلام زخور حيث تم التداول في الواقع العام للمركز والصعوبات التي قد تعترض سير العمل،  وتخلّل هذه الفترة إجتماع الكتروني بين مجلس مركز حلب والاخ ايلي تم خلاله التداول بمحاور الهوية والوحدة الحركيّة والارشاد، مع التوسّع في الكلام عن الهوية الحركية، واجتماع آخر مع الشبيبة العاملين في أسرتي الجامعيين والعاملين تم خلاله مناقشة نقاط ارشادية مختلفة وعرض خبرات.

 

متابعة مركز عكار مع الاخت ريما ونوس: إضافة الى اجتماع عُقد مع مجلس المركز  تم التباحث خلاله في ورشة عمل الامين العام المساعد الهادفة الى الاطلاع على هموم المراكز والفروع ونقلها الى الامانة العامة وبالمقابل عكْس توجيهات الامانة العامة والفكر الواحد والهمّ المشترك الى المركز وبالتالي الفروع، تواصلت الاخت ريما مع رئيس المركز الاخ حنا حنا لمتابعة سائر الشؤون و التعاون على إعادة تنشيط العمل في الفروع بعد جائحة كورونا. وتابعت الاخت ريما مع الاخ حنا مبادرات الاخوة في عكار، بعد إنفجار بيروت، حيث عمدوا الى تنظيم حملة مساعدات ومشاركة بالعمل الميداني. ويتوجه المركز الان لإجراء إنتخابات رئيس مركز جديد.

متابعة مركز البترون، وعمل الاخ حسام العش:

قبل توزيع مهام متابعة المراكز على الامناء العامين المُساعدين، قام الاخ حسام بالاتصال بمركز حلب مُفتقداً إياهم في ظل الأزمة الراهنة. وتابع الاخ حسام موضوع التواصل مع سيادة راعي ابرشية حماه المتروبوليت نقولا بعلبكي الذي أبدى كل استعداد للتعاون ومشاركة مكتب التعليم الديني في لقاءات ونشاطات الحركة عبر التنسيق مع الأب ديمتري حداد. وهذا ما تمّ.

أما فيما خصّ متابعة مركز البترون، فقد بدأ الاخ حسام ببحث ورقة العمل المُعتمدة من قبل الأمانة العامة مع مجلس مركز البترون بعد عدة إتصالات مع رئيسة المركز الأخت دانا خوري  وعبر اجتماع الكتروني عقد مع مجلس المركز . وجرى التباحث بالهواجس  والاحتياجات والمشاكل، وأيضاً دراسة البيئة الحركية والاجتماعية والعلاقات السائدة من أجل طرحٍ أمثل. وفي الفترة الاخيرة، خصوصًا ما بعد انفجار بيروت، توقّفت متابعة الاخ حسام بشكل مؤقت ولاسباب تعود الى انشغالات مختلفة.

متابعة مركز طرطوس مع الاخ شادي ابراهيم: تم تواصل أولّي بين الاخ شادي الحاج ورئيس مركز طرطوس الاخ سامر رفول تم الاتفاق خلاله على التنسيق الدائم في مختلف المُتطلبات واعداد لإجتماعات مع أعضاء مجلس المركز. الا ان ظروفًا منها انتخاب الاخ شادي رئيسًا لمركز اللاذقية لم تسمح بتنفيذ التوجّهات.

التربية والارشاد:

بعد عدّة إجتماعات إلكترونية بين أعضاء لجنة الارشاد برئاسة الاخت ندى حداد وبالتشاور مع عدد من مسؤولي الارشاد في المراكز وُضعت خطة الارشاد للسنتين المقبلتين وتم إقرارها في إجتماع الامانة العامة. وتهدف الى العمل على تكريس الحالة النهضويّة لدى الحركيّين من خلال مساندة المرشدين في عملهم التربوي والإرشادي، وإقامة اجتماعات تفاعليّة للجامعيّين، وحلقات للمرشدين، ولقاءات للعاملين والعائلات يتابعون من خلالها القضايا الكنسيّة.  وقد تم تنفيذ عدد من بنود هذه الخطة خلال الاشهر المنصرمة:

– تحضير فيديو في شهر نيسان يحثّ المرشدين في كافة المراكز والفروع على متابعة إجتماعاتهم عبر التطبيقات الإلكترونية المتوفّرة في ظلّ الظروف الصحيّة الصعبة.

-إجتماعات تفاعليّة متعددة لمجموعات من الجامعيّين من مختلف المراكز. وتناولت مواضيع مختلفة “الله والمتألّم” و”العلم والإيمان”. وتمحورت حول نصوص من الكتاب المقدّس ونصوص أخرى علميّة تعمل معاً لتوضيح الرؤية الأرثوذكسيّة للمواضيع المطروحة. الجدير ذكره أن هذه الإجتماعات اعتمدت على التفاعل الشخصي للمشاركين مع الأفكار المطروحة مع تصويب للمفاهيم الخاطئة.

– لقاءات العاملين والعائلات تناولت موضوع “من القلق الى الرجاء” ومواكبة بعض العناوين الواردة في الرسالة الرعائيّة التي أصدرها المجمع المقدس في تشرين الأول الماضي حيث عُقِد حتى اليوم لقاءان بهذا الخصوص:

أقيم اللقاء الأول في 10 ايلول وكان بمثابة مدخل الى الرسالة حيث أجاب المحاضرون على أسئلة تختصّ بالرسالة وما تضمّنته من توجّهات. وفي 2 تشرين الثاني أعدّ مركز جبل لبنان اللقاء الثاني بعنوان “الله وعالمنا المعاصر: طلاق أم لقاء؟” وتناول فيه التحديّات المعاصرة للعائلة منها الدهريّة، والإستهلاك ووسائل التواصل الإجتماعي.

حلقات المرشدين:

في 20 تشرين الثاني 2020، أقيمت حلقة لمرشدي الثانويّين والجامعيّين بعنوان :”الإنجيل في الفرقة الحركيّة- فرح ورجاء” هدفها التعرّف الى كيفيّة نقل الإنجيل والإيمان الى أعضاء الفرقة الحركيّة في الأزمنة الصعبة من خلال شهادات وخبرات بعض الأخوة بالإضافة الى كيفيّة قراءة نص إنجيليّ وتشجيع التفاعل معه بشكل شخصي في الفرق.

كما تمّ إرسال مقالة الى المرشدين من مجلة النور بعنوان “رعيّة باريسيّة” (من كتابة الأخ ريمون رزق ) مع دليل استثمار يهدف الى تسهيل استثمار المقالة والإضاءة على الافكار الأساسيّة فيه.

وقد اعدت لجنة الارشاد سلسلة من اللقاءات لشهريّ كانون الاول وكانون الثاني المقبلين. كما ستبدأ لجنة الهويّة النهضويّة  عملها مع الأخت ندى صبحيّة في كانون الثاني المقبل.

العمل الاجتماعي

 قبل انفجار بيروت، تمحور العمل على اربعة عناوين وهي: التبنّي المدرسي، المستوصفات، برامج المسنين، المشاريع التنموية، بالاضافة الى دعم بعض مشاريع العمل الاجتماعي في المراكز.

فعلى صعيد التبني المدرسي تمّ الاستعانة بفائض السنوات السابقة من أجل تلبية الطلبات المقدّمة والتي بدورها ارتفعت أيضًا بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

أما في شأن المستوصفات فقد بدأ العمل من خلال وضع خطة لاعادة تأهيل وتفعيل مستوصف وادي شحرور. وفي الاول من ايلول بدأ مستوصف وادي شحرور بالمعاينات الطبية (طب داخلي، أطفال، أمراض القلب، جراحة العظم وأسنان) بالاضافة الى تأمين أدوية الأمراض المزمنة، وتم تعيين السيدة هيام ابو مراد مديرة للمستوصف وذلك تحت اشراف فرع وادي شحرور التابع لمركز جبل لبنان.

 وعلى صعيد برامج المسنّين فقد تألفت لجنة من الأخوة: أمل نصر، منى صليبي، د. ناظم باسيل والخورية ماغي مسّوح للمتابعة والتحضير لتشكيل هيئة تهتم بشؤون المسنين (لنكبر معاً) وتعمل على تحضير استمارة تساهم في دراسة ومعرفة حاجات المسنين ووضع خطة عمل تساهم في مرافقتهم ومساندتهم في الفروع الحركية والرعايا بالتعاون مع كافة الأعضاء وخاصة العمال والسيدات. الا انه وبسبب تفاقم الوضع الصحي الذي تعيشه البلاد تأجّل العمل بهذا الخصوص الى الوقت المناسب.

وبعد انفجار مرفأ بيروت في 4 آب وتداعياته الكُبرى، تم تشكيل لجنة طوارئ لهذا الخصوص عملت مع مجموعة من المهندسين وبدعم من هيئة الطوارىء في الأمانة العامة على تنسيق المبادرات والكشف على الاضرار من أجل المساعدة في أعمال الترميم. وقد تمت المساهمة بانهاء ترميم حوالى مئة شقة في الأشرفية، النبعة، وسن الفيل، ولا يزال العمل قائما حتى اليوم.

كما تقوم الهيئة بتقديم مساعدات عينيّة ومادية بالاضافة الى تأمين أدوات كهربائية الى البيوت التي تضررت وذلك بالتنسيق مع مسؤولة مستوصف بيروت والمساعِدة الاجتماعية التي تم توظيفها موقتا لهذه الحاجة حيث تقوم بزيارة العائلات والاطلاع على حاجاتها ومرافقة كل من هم بحاجة للدعم  أكان ماديا أو اجتماعيا.

من جهة أخرى يتمّاستكمال وانهاء المشاريع الاجتماعية المدعومة من قبل منظمة world vision في لبنان و”دوركاس” في حمص  تنفيذًا للعقود الموقعة سابقًا.

 

الاعلام

 تابعت أسرة الاعلام خلال هذه الفترة نشر مقالات وفيديوهات جديدة تتناول عدة مواضيع حياتية وايمانية ومناسبات خاصة على موقع الحركة الالكتروني وصفحة الفايسبوك، اضافة الى نشر آيات صباحية يومية، وترجمة لأخبار من العالم الارثوذكسي كفقرتين جديدتين خاصتين لصفحة الفايسبوك فقط، كما يتم من وقت لآخر نشر موقف من موضوع معين يظهر الفكر الحركي على صفحة الفايسبوك ايضاً، وايضاً تتم متابعة نشر مواضيع من صفحة MJO Irshad الى موقع الحركة.

كما أطلقت أسرة الاعلام سلسلة ال MJO live حيث تم عرض حلقتين الاولى عن “مستجدات كورونا وموقفنا الايماني” مع البروفيسور جاك مخباط والمطران سابا اسبر، والثانية بعنوان  “الدولة المدنية وحقوق الطائفة”مع نقيب المحامين ملحم خلف والمطران انطونيوس الصوري. وتعمل اللجنة على موسم جديد من هذه الحلقات.

وتمّ العمل على طباعة مقالات الاخ البير لحام والاب الياس مرقص لإنشاء صفحات خاصة بهم ضمن “وجوه من كنيستي” على الموقع، بحيث باتت صفحة الاب الياس جاهزة تقريبًا. اما الشريط الوثائقي الخاص بالاخ البير، وصفحته، فقد أُنجِزا وتم تأجيل اطلاقهما الى حين ان تسمح الظروف باللقاء. وتتابع اسرة الاعلام ارسال نشرة ال orthodox Daily التي تتضمن الانجيل والرسالة اليومية ونبذة عن حياة قدّيسي هذا النهار. كما تتابع الاعداد لمشاريع خاصة بـ: الاناشيد،  صفحة ال Wikipedia،  صفحة Instragram، ومشروع اعلامي خاص لاطلاقه في شهر آذار بمناسبة عيد الحركة.

شؤون التواصل الارثوذكسي والمسكوني:

فرضت اجراءات الحجر المرافق لمواجهة وباء كورونا، تأجيل تنفيذ البرنامج المقترح في مجاليّ التواصل والعمل المسكوني، وذلك لافضلية تنفيذ هذا البرنامج في لقاءات مفتوحة وليس عبر الاونلاين….

مبدئيا التحضيرات اللازمة لهذا البرنامج اصبحت شبه جاهزة، واذا ما طال التشدد في اجراءات الحجر والحظر  وبشكل يمنع قيام لقاءات عبر اللقاء الفعلي، عندها سيتم اعتماد الخيار الثاني وهو القيام بها عن بُعد.

ولا بد من الاشارة الى جهود قام بها، في ملف التواصل، الاخ ابراهيم رزق بالتعاون مع الاخ طوني خوري وخاصة في بيروت وذلك من اجل تحقيق مزيد من الشراكة والتفاعل مع العديد من ابناء الكنيسة لاحتضان دور هيئة الطوارىء الاجتماعية و انشطة مستوصف مركز بيروت.

الاغتراب

فيما خصّ العلاقة مع الاخوة الحركيين في بلاد الاغتراب، وبعدما عرض الاخ عماد حصني مشروعًا أعدّه بالتنسيق مع الأخ رامي حصني، يشدد على اهمية التواصل مع المغتربين والاطلاع على احوالهم وابقاء قنوات التفاعل الاخوي مفتوحة معهم، أقرت الامانة العامة المشروع الذي يرتكز على تأسيس فريق عمل يختص بتفعيل هذه العلاقة من خلال الاحصاء، أولاً، وتوضيح اهداف العلاقة ووضع برنامج عمل بمشاركة ممثل عن المغتربين. وقد تم تعيين الاخ إدي الزاخم مسؤولا عن الملف وقد عرض خطة عمله التي اقرت مع بعض التعديلات وبدأ العمل من خلال التواصل مع الاخوة المغتربين وإصدار إستمارة إحصائية بدأ بمتابعتها وتفعيلها.

 أمانة السرّ

 تتابع أمانة السرّ بشخص الاخ فادي سليمان أعمال إجتماعات مكتب الامانة العامة والهيئة العامة ويُعمل على التدوين وكتابة التقارير وارسالها الى المعنيين بعد كل إجتماع لمراجعتها وحفظها حسب ما هو  مطلوب .

*أمانة السر التنفيذية وشؤون أخرى مطروحة:

 بالاضافة الى إنجاز هذا التقرير العام عن مُجمل العمل، حاول أمين السرّ التنفيذي الاخ جوزاف عطاالله مُتابعة عمل اللجان والمسؤوليات في مكتب الامانة العامة والسؤال عن مسار العمل وتقديم المساعدة في حال الحاجة اليها، على الرغم من أن الظروف الصحيّة الراهنة وبفعل الاكتفاء بالاجتماعات واللقاءات الاكترونية لم تسمح بهذه المساعدة كما يجب، وعلى أمل أن تتغير طبيعة العمل بعد عودة اللقاءات وجها لوجه والقدرة على المساهمة اكثر في إقامة اللقاءات والنشاطات بين المراكز وعلى صعيد الامانة العامة.

وخلال هذه الفترة تم اطلاق البحث في ثلاثة قضايا وهي: الحركة والشأن العام، الحركة والهيئات المانحة ( سيكونان موضوع مداخلة الامين العام، اضافة الى ما هو وارد أدناه ) ومجلة النور.

فبعد بحث موضوع الشأن العام في اجتماع للامانة العامة، ونظرًا لاهمية الموضوع ومكانته الشهادية ودقّته في آن أُتّفق على تكليف لجنة، برئاسة الاخ جوزاف عطاالله وعضوية الاخوة ريمون رزق، نقولا لوقا، ابراهيم رزق، حسام العش ورامي حصني للبحث به ورفع مسودّة اقتراحات تتعلّق بآفاقه الجديدة وسبل مقاربتها الى الأمانة العامة. وقد عقدت اللجنة الى الان ثلاثة اجتماعات.

وفي موضوع العلاقة مع الهيئات المانحة، وانطلاقًا مما نبَّه اليه الأمين العام وبعض إخوة من مخاطر ممكنة،  تألفت لجنة برئاسة الاخ نقولا لوقا وعضوية الأخوة  شفيق حيدر،  طوني خوري، ابراهيم رزق، فادي نصر،  سلام زخور، أرجان تركية، حيث تبحث، الى الان، وبشكلٍ معمَّق هذا الموضوع بمنطلقاته وآلياته وقواعده المرجوةً لرفع اقتراحاتها الى الامانة العامة.

وقام الاخ جوزاف عطاالله برفع تقرير للامين العام حول واقع مجلة النور بعد استطلاعه رأي رؤساء المراكز في شأنها والصعوبات التي تواجهها إن من خلال إيصالها وتوزيعها او بعض الملاحظات على مضمونها، ومدى قدرة النسخة الورقية على مجاراة النسخة الالكترونية. وبعد التقرير اوصى الامين العام رؤساء المراكز بعقد إجتماعات في المراكز مع رئيس تحرير المجلة الاب مخائيل دبس للتداول بكافة شؤونها وتفاصيلها، وكلف امين السر التنفيذي بمتابعة تنفيذ هذه التوصية حيث اقيم اجتماع مع مركز جبل لبنان، وتم تحدد اجتماع مع مركز طرابلس في ١٠ كانون الاول. وهنا تجدر الاشارة الى ان إجراءات تعيين الاب يونس يونس الرسمية كمدير مسؤول لمجلة النور بدلاً من الاخ الدكتور اسعد قطان قد انتهت، وبات قرار تعيينه نافذاً.  والرب يقوّينا لخدمة إسمه القدوس.

امين السر التنفيذي جوزف عطالله

 

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share