أقوال عن الصليب عند الآباء

mjoa Tuesday September 1, 2009 205
الصليب عند القديس يوحنا كرونشتادت
–    الصليب هو صديقنا وصانع الخير لنا.
–    إن كان الله قد أعطى الصليب المحيي قوة إلهية لا تقهر ولا يمكن فهمها أو إدراكها فلماذا لا يعطي جسده ودمه الاقدسين قوة مشابهة لإحياء طبيعتنا، ما أعظمك أيها السيد! وما أعجب أعمالك! إنك يا الله كلي القدرة ولا حدّ أو نهاية لقدرتك وأي شيء تلمسه قوتك ونعمتك يصبح حياً محيياً
 
الصليب عند القديس أفرام السرياني
–    بدلاً من أن تحمل سلاحاً أو شيئاً يحميك احمل الصليب واطبع صورته على أعضائك وقلبك وارسم به ذاتك لا بتحريك اليد فقط بل ليكن برسم الذهن والفكر أيضاً ارسمه في كل مناسبة في دخولك وخروجك في جلوسك وقيامك في نومك وفى عملك ارسمه باسم الآب والابن والروح القدس

الصليب عند القديس يوحنا الذهبي الفم
–    إنَّ إشارة الصليب التي كانت قبلاً فزعاً لكل الناس، الآن يتعشَّقها ويتبارى بها في اقتنائها كل واحد، حتى صارت في كلّ مكان. بين الحكام والعامة، بين الرجال والنساء، بين المتزوجين والعذارى، لا يكفّ الناس عن رسمها في كلّ موضع مقدس او غيره. يحملونها منقوشة على جباههم كأنّها علامة ظفرٍ سارية، نراها كلّ يوم على المائدة المقدسة، نراها عند رسامة الكهنة، نراها تتألق فوق جسد المسيح وقت التناول السري. وفي كلّ مكان يحتفل فيها في البيوت، في الأسواق وفي الصحارى، في الطرق وعلى الجبال، في قلالي الرهبان وعلى التلال، في البحار وعلى المراكب، في المجتمعات، على الأواني الذهبيّة والفضيّة واللآلئ، في الرسومات وعلى الجدران، وعلى أجساد الذي مسّهم الشيطان. في الحرب والسلم. في الليّل والنهار. في جماعات المتنسكين والفرحين والشاكرين. هكذا يتبارى الجميع في اقتناء هذه العطيّة العجيبة كنعمة لا يُنطق بها.
كلمات روحية للأب بايسيوس الآثوسي عن الصليب وإشارة الصليب
–    صلبان البشر صلبان صغيرة تساعدنا من أجل خلاص نفوسنا بينما صليب المسيح كان ثقيلاً جداً، لأنّه لم يستخدم قوّته الإلهية من أجل نفسه فقط.
–    في القديم كان المسيحيون قبل مباشرتهم بأي عمل يرسمون إشارة الصليب أولاً وفي القضايا الهامة كانوا يصلّون كثيراً. بينما في عصرنا هذا، ويا للأسف، الأكثرية منا لا تكتفي بعدم الصلاة حتى في القضايا المهمة، بل حتى ولا تفكّر بذلك، وهكذا يتحمل الآخرون نتيجة طيشنا.

الصليب عند المطران جورج خضر
الصليب هو فخرنا بموت السيّد وقبولنا لهذا الموت طريقاً للقيامة، للتحرّر من الخطيئة. إن المعمودية التي نقتبلها صوّرها لنا بولس على أنّها مشاركة للسيّد في دفنه ثمّ مشاركة معه في حياته. “ونحن نعلم أنّ إنساننا القديم قد صُلب معه ليزول هذا البشر الخاطئ، فلا نظل عبيداً للخطيئة” (رومية6:6). هذا هو مركز إيماننا وهذه هي حيويّتنا.

0 Shares
0 Shares
Tweet
Share